بقلم المهندس :- حيدر عبدالجبار البطاط ..

رويالداتششل (بالإنجليزية: Royal Dutch Shell)‏ المعروفة باسم شل، هي شركة نفط متعددة الجنسيات بريطانية وهولندية الأصل.
تعتبر ثاني أكبر شركة طاقة في العالم
تأسست شركة شل عام 1907 ويقع مقرها الرئيسي في لاهاي بهولندا.
تمتلك مكتب مركزي في لندن بالمملكة المتحدة.
تمتلك الولايات المتحدة نسبة 40 % من رأس مال هذه الشركة !!
مؤسس شركة شل النفطية هو ماركوسصموئيل (1853- 1927) وهو من عائلة يهوديةبغدادية الأصل .


احد اكبر الشركاء في هذه الشركة الان هو ( روبرتسكابيتو – Rop kapito )وهو ترلونيير امريكي يهودي و صاحب شركات ( بلاكروك و كابيتالگروب ) لغرض تقوية و زيادة حجم شركة شركة شل … و الكل يعرف من هي ( بلاك روك ) التي تقود العالم !!
تعتبر شركة شل من الشركات التي تتحكم بالسياسة النفطية و الطاقة و الآقتصاد العالمي !!
ان أول مندوب سامي بريطانى فى فلسطين هو “هربرتصموئيل” ابن رجل المال والبترول ماركوسصموئيل اليهودى العراقي الاصل مؤسس شركة شلالمعروفة و الذي كان يمتلك أكثر من عشر ناقلات بترول تجوب قناة السويس ؟ قام ( هربرت صموئيل ) بالدخول شراكة مع الفونس دي روتشيلد ( من عائلة روتشيلد الفرنسيه اليهودية المعروفة ) لتاسيس شركة بترول ضخمة لمنافسة “جون روكفيللر” ( رئيس عائلة روكفيللر الأمريكية اليهودية المعروفة ) و مؤسس شركة “ستاندر اويل” و شركة إكسون موبيل العملاقة ؟؟؟ قام صموئيل مع ألفونس روتشيلد … بالتعاون مع رجل البنوك الروسى “هوراس دى جونزبيرج ” لاكتشاف البترول فى “باكو” بأذربيجان عام 1873 و بعد ذلك قامت عائلة روتشيلد باستثمار أموالها فى روسيا ؟؟ اليوم هذه الشركة العملاقة و المتخصصة بالغاز هي التي تستثمرالغازالمصاحبفي_العراق منذ 2010.
لغاية الان لم تنجح هذه الشركة في استثمار كامل الحصة المقررة لها وهي ( 2000 مقمق ) مليون قدم مكعب قياسي و هذه حالة مستغربة ولا يوجد لها اجابة عندي
لان شركة شل هي التخصص الأعلى في الغاز عالميا و استثمار الغاز لديها يعتبر من البديهيات البسيطه جدا ؟؟
كذلك استثمرت حقل مجنون العملاق و انسحبت منه سنة 2018 لاسباب حقيقتها مجهولة !!
و المستغرب ان هذه الشركة لغاية الان لم تقوم بحل مشكلة حرق الغاز في العراق ؟؟
علما انها صرفت عشرات المليارات و لم تلتزم بالمدد المنصوص عليها بالعقد !!!
ان هذه الشركة تقوم باستثمار اغلب الغاز في العالم و لا تسمح بحرق متر مكعب من الغاز في بلدان العالم و تسمح بحرق مليارات الامتار المكعبة في العراق و تساهم بإزهاق أرواح الملايين من ابناء العراق ؟؟؟

هلدماءالعراقيينرخيصةالىهذاالحد ؟
هذا التساؤل طرحته قبل ستة سنوات و اليوم أضعه أمام الشعب العراقي المظلوم ؟؟

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات هذه الشرکة فی العراق الغاز فی شرکة شل

إقرأ أيضاً:

المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية

البلاد – الرياض

كشف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) ، أن أنشطة قطاعات البرنامج أسهمت بأكثر من (345) مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، بأكثر من 35 % في الاقتصاد الكلي، وارتفاع إجمالي الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال بنسبة نمو 74 %، مشيرا إلى أن البرنامج يمتلك 283 مبادرة حتى نهاية عام 2023 ، اكتمل منها (102) مبادرة، بما يعادل (36 %).

وتناول البرنامج في تقريره السنوي لعام 2023 الذي جاء تحت عنوان: (آفاق متجددة) ، مؤشرات الأداء لأهدافه الإستراتيجية وإسهاماته في الاقتصاد الكلي ودعمه للناتج المحلي الإجمالي ومنجزاته المرتبطة بمستهدفات رؤية المملكة 2030 ، لافتا إلى ارتفاع عدد السعوديين والسعوديات العاملين في قطاعات البرنامج إلى أكثر من 82 ألف عامل. كما اشتمل التقرير على العديد من المنجزات الأخرى، وقصص النجاح للأفراد والجهات التنفيذية والشركات في القطاع الخاص.

الصناعة والتعدين
ففي قطاع الصناعة أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله- (4) مناطق اقتصادية خاصة جديدة ليصل إجمالي المناطق الاقتصادية الخاصة إلى (5) مناطق، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد الوطني، وتحسين البيئة الاستثمارية. كما أعلن سموه -حفظه الله- عن إطلاق شركة “سير”، أول شركة متخصصة في صناعة السيارات، ووقِعت اتفاقية لتنفيذ وإنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة مع شركة (لوسيد)، فضلًا عن اتفاقية صندوق الاستثمارات العامة مع شركة هيونداي، وهو ما يبرز طرفًا من ملامح التحول الجديد الذي تشهده المملكة وتتجه إليه في مجال الصناعة، بالمشاركة الفاعلة في عدد من الصناعات الواعدة وفق المسار الذي حددته رؤية المملكة 2030.
ومن أكبر وأهم المنجزات التي تحققت لقطاع الخدمات اللوجستية في 2023، إعلان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد -حفظه الله- عن إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجستية، الأمر الذي يأتي منسجمًا مع إطار تحول المملكة إلى منصة لوجستية عالمية. إذ يدعم هذا المخطط توجهات المملكة ورؤيتها في تحقيق هذا المستهدف واستثمار موقعها الجغرافي الفريد الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم.
وفي قطاع التعدين فقد مثلت نسبة المساحة الإجمالية المستكملة من مساحة الدرع العربي لعام 2023 أكثر من 30 % لأعمال برنامج المسح العام الجيولوجي. وهذا الأمر ينسجم مع الثروات المعدنية الهائلة في المملكة.

مشاريع الطاقة
وأشار التقرير إلى عدد من المنجزات في كافة قطاعاته، ففي قطاع الطاقة بدأ حقن الغاز في مشروع تخزين الغاز المعالج بمكمن الحوية بعنيزة، بسعة تخزينية 2.0 مليار قدم مكعب
قياسية من الغاز الطبيعي في اليوم، ليتم ضخها في شبكة الغاز الرئيسية، إضافة إلى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لستة مشاريع جديدة للطاقة الشمسية بسعة 6.2 جيجاواط بهدف زيادة نسبة الطاقة المتجددة للوصول إلى المزيج الأمثل، ورفع كفاءة قطاع الكهرباء وخفض الانبعاثات الكربونية، واكتمال التشغيل النهائي لمشروع محطة جدة ومحطتي رابغ وسدير للطاقة الشمسية بسعة 2.1 جيجاواط لكل منهما. يذكر أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) الذي انطلق في عام 2019 يهدف إلى جعل المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال أربعة قطاعات رئيسية هي: (الطاقة، التعدين، الصناعة، والخدمات اللوجستية) بالإضافة إلى محوري تركيز هما الثورة الصناعية الرابعة والمحتوى المحلي، لتعظيم الأثر الاقتصادي المتحقق منها.

 

برنامج «ندلب» 

345 مليار ريال للناتج الإجمالي 283 مبادرة تنمية وتطوير 82 ألف سعودي في العمل

مقالات مشابهة

  • المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة شنايدر إليكتريك العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بـ"شنايدر إليكتريك" العالمية
  • مدبولي يلتقي الرئيس التنفيذي للمعاملات الدولية بشركة «شنايدر» العالمية
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • وجبة جديدة من الهول.. 96 عائلة تستعد لدخول العراق
  • الحصار اليمني على “إسرائيل” يؤثر على عملاق الشحن “ميرسك” والأخيرة تعلن عن زيادة جديدة في الرسوم
  • أبو قير المصرية للأسمدة بصدد التحول للاعتماد على الهيدروجين
  • مصر.. تحركات جديدة لإعادة أكبر مصانع البلاد للعمل
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع