هجمات قوات صنعاء ترفع التأمين على السفن وسط استنفار دولي (تقرير)

شمسان بوست / بقش

أثرت الهجمات التي قامت بها قوات #صنعاء على أقساط التأمين ضد مخاطر الحـ رب والتي ارتفعت بالنسبة للرحلات عبر #البحر_الأحمر، عقب تعرض ثلاث سفن للهجوم في المنطقة يوم الأحد، في الوقت الذي تزايدت المخاوف من تفاقم المخاطر على الملاحة التجارية وسط تحذيرات أمريكية وبريطانية من تهديد الملاحة والمرور الآمن للسفن.



وعقب إعلان قوات صنعاء عن استهداف سفينتين تجاريتين إسرائيليتين، قال الجيش الأمريكي إنه سيدرس كل ردود الفعل المناسبة بالتنسيق الكامل مع الحلفاء والشركاء الدوليين.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن إرسال مبعوثها الخاص بـ #اليمن إلى الخليج هذا الأسبوع للتنسيق بشأن حماية الأمن البحري في البحر الأحمر، وقالت إن #واشنطن تعمل مع شركاء رئيسيين في المجال البحري لتأمين المرور الآمن للشحن العالمي.



وفيما تنصلت إسرائيل من صلتها بالسفينتين وقالت إنهما لا تتبعانها، أعلنت شركة الشحن البحري الإسرائيلية “زيم” تحويل سفنها بعيداً عن المنطقة، ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الشركة قولها: “بسبب الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر، فإننا نتخذ إجراءات احترازية وسنقوم بتحويل سفننا عن قناة #السويس”.

أما #بريطانيا المشغلة للسفينة المستهدفة “يونيتي إكسبلورر”، فقالت إنها ملتزمة بحماية الأمن البحري وردع تصعيد الحـ وثيـ ين، عبر المدمرة دايموند المرسلة إلى المنطقة لمطاردة الزوارق التابعة لقوات صنعاء البحرية.


ضغوط على السفن والتأمين

أدرجت سوق التأمين في #لندن جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ما يعني أن على السفن إخطار شركات التأمين التي تتعامل معها عند الإبحار عبر هذه المناطق، وكذلك دفع قسط إضافي عادة لفترة تغطية مدتها سبعة أيام.

وتُتداول معلومات عن قطاع التأمين بأن أقساط التأمين ضد مخاطر الحـ رب ظلت عالية أمس الاثنين عند ما بين 0.05% إلى 0.1% من قيمة السفينة، ارتفاعاً من حوالي 0.03% في تقديرات الأسبوع الماضي قبل الهجمات، ويترجم هذا إلى عشرات الآلاف من الدولارات من التكاليف الإضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام.


حسب متابعات بقش، قال المجلس البحري الدولي “بيمكو” (أكبر اتحادات الشحن الدولية التي تمثل ملاك السفن) إن من الواضح الآن أن الحـ وثيـ ين سيهاجمون أي شيء في البحر له صلات بإسرائيل أو الإسرائيليين، بغض النظر عن مدى ضعف الصلات وعن احتمال حدوث أضرار جانبية لغير الإسرائيليين، مثل أفراد الطاقم.



جاكوب لارسن، رئيس السلامة البحرية والأمن في بيمكو، ذكر لرويترز أن هناك حاجة لتعزيز القوات الأجنبية البحرية في منطقة الشرق الأوسط “لمواجهة تهديد التشكيلات المسلحة مثل الحـ وثيـ ين”، وأضاف: “تعتمد السفن التجارية على الحماية من وحدات البحرية (الأمريكية)”.

وأكد على أهمية أن تغير السفن مساراتها بعيداً عن المنطقة، خصوصاً السفن الإسرائيلية المعرضة للخطر، حيث ليس هناك الكثير أمام أي سفينة تجارية لتفعله لحماية نفسها من أسلحة الحـ رب.

من جانبها قالت وزارة الخارجية بـ #حكومة_صنعاء في بيان اليوم الثلاثاء، إن العمليات العسكرية التي تستهدف السفن الاسرائيلية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوقف القصـ ـف الإسرائيلي على قطاع غـ زة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر قوات صنعاء على السفن

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر

تلقت وزارة السياحة والآثار تقريرًا مفصلًا من شركة Reviewpro أحد أكبر الشركات الدولية المتخصصة، عن تقييمات زائري المقصد السياحي المصري للخدمات المقدمة بالمنشآت الفندقية، وفقًا لتجاربهم خلال زيارتهم إلى مصر في الربع الأول من العام الجاري، والتي قاموا بتدوينها على أهم وأكبر منصات السفر والسياحة الإلكترونية منها (Tripadvisor – Google - Booking – Holidaycheck – Tophotels).

وأوضحت الوزارة في بيان صحفى اليوم، أنّ هذا التقييم يؤكد الحرص على الارتقاء بجودة الخدمات السياحية المقدمة بالمقصد السياحي المصري، وتحسين التجربة السياحية به، والذي يعد أحد المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، والتي يجري العمل على تنفيذها منذ نوفمبر 2022.

وأشارت إلى أن التقرير استعرض وحلل تقييمات الزائرين للمنشآت الفندقية بمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان والقاهرة الكبرى والإسكندرية والخدمات المقدمة بها، إذ تضمنت العديد من المؤشرات الإيجابية مما يؤكد على التحسن الملحوظ في مستوى الخدمات السياحية المقدمة.

التقرير يبرز نقاط القوة في المقصد السياحي المصري

ومن جانبها، أشارت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، عن أهمية التقرير، الذي أبرز نقاط القوة التي تعكسها هذه التقييمات بجانب العمل على تحسين وتطوير النقاط التي ورد بشأنها بعض الملاحظات من السائحين، بما يسهم في العمل على تحسين تجربة السائح في مصر، وجذب المزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى المقصد السياحي المصري، مؤكدة أن جودة الخدمات المقدمة للسائحين أصبحت من أهم العناصر التي تجذب السائح لمقصد دون غيره.

السياحة خصصت خطا ساخنا  لتلقى شكاوى السياح

وأوضحت نائب وزير السياحة، أن ذلك يأتي أيضًا اتساقًا مع ما يتلقاه الخط الساخن للوزارة (19654)، من شكاوى ومقترحات من زائري وسائحي المقصد السياحي المصري في إطار حرص الوزارة على توفير سبل وآليات للتواصل مع كافة الزائرين والتأكد من جودة الخدمات المقدمة لهم.

من جانبه، أوضح محمد أيوب عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه وفقًا لهذا التقرير حصلت المنشآت الفندقية بالمقاصد السياحية المصرية طبقًا للمعيار العالمي Global Review Index (GRI) الخاص بقياس مدى جودة الخدمات المقدمة طبقًا لآراء الزائرين، على نسبة 85.1% بنسبة تحسن قدرها 1.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

وأضاف أنّ التقرير يشمل تقييم لجودة الخدمة المقدمة بالمنشآت الفندقية ومستوى أداء العاملين بها وطريقة تواصلهم بشكل مهني محترف مع النزلاء، فضلاً عن التجربة المتميزة التي يحصل عليها النزيل واستمتاعه خلال فترة إقامته وتوافر الخدمات الترفيهية بها.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية: عمليات القصف المتكررة لم توقف هجمات اليمن
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • “طوفان المدمر” يزلزل البحر الأحمر.. قوات صنعاء تكشف عن زورق مسيّر بقدرة تدميرية هائلة (فيديو)
  • معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر أسبوعين مثير للقلق
  • معهد أمريكي: غياب حاملات الطائرات في البحر الأحمر لمدة أسبوعين مثير للقلق
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • “أكثر ذكاءً واحترافية”.. تقرير أمريكي: هجمات قوات صنعاء البحرية تكشف عن تطور استراتيجي خطير