بغداد اليوم- ديالى

أكد مدير ناحية قزانية (93كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي، اليوم الخميس (7 كانون الأول 2023)، تضاعف ايرادات مياه "عيون جعفر" الحدودية خمس مرات مع تدفق أولى موجات سيول كانون الاول.

وقال الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" مع تدفق اولى موجات السيول في بداية كانون الاول الجاري على منخفضات حدودية بين العراق وايران شرقي قزانية بدأت ايرادات المياه القادمة من عيون جعفر بالارتفاع التدريجي لتصل الى 5 اضعاف قياسًا بمعدلاتها قبل شهر من الان".

واضاف، أن"عيون جعفر والتي تقع بين الحدود الايرانية والعراقية تشكل شريان الحياة لمناطق شرق ديالى ومنها قزانية ومندلي لأنها المغذي الاساسي لمحطة الاسالة المركزية وجزء من بساتينهما وتصل إيراداتهما في بعض الاحيان الى 1 م / ثانية في الذروة". 

واشار الى أن" عيون جعفر ظاهرة طبيعية تمتد لألاف السنين وتغذي مناطق واسعة من المناطق الحدودية لكنها عانت في السنوات الاخيرة من تقلص ايراداتها بشكل كبير لتصل الى 100 لتر/ ثانية وهو الاقل ".

وفي (12 تشرين الثاني 2023)، رصدت مصادر محلية، انخفاضا غير مسبوق في مياه عيون تشكل شريان الحياة لاثنين من اشهر مدن الحدود شرق العراق، مبينة أن تدفق المياه أنخفض من 300 لتر/ثانية الى 100 لتر/ ثانية، لاسباب مجهولة. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: عیون جعفر

إقرأ أيضاً:

إجراء 12 ألف عملية عيون للمرضى الأولى بالرعاية في الفيوم

نجحت جمعية الأورمان فى اجراء عدد 12، 803 عملية عيون بمدن ومراكز محافظة الفيوم، وذلك بالتعاون مع أكبر المراكز الطبية المتخصصة و العالية الجودة والتى تقدم للمرضى غير القادرين في قرى ومدن محافظة الفيوم وبخاصة القرى الأكثر احتياجا فى مراكز المحافظة، وذلك فى إطار توفير الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجا بمحافظة الفيوم وللحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتحقيق حياة كريمة وآمنة لهم.

وأكد جبريل عبد الوهاب، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالفيوم، على توفير الدعم الكامل للجمعيات الأهلية لدورها الفعال الذي يؤكد أهمية مؤسسات المجتمع المدني في نمو المجتمع وتقدمه.

و قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الاورمان، أنه يتم تنظيم شهريًا مالا يقل عن 4 قوافل شهرية بالتعاون مع المستشفى الجامعى بالفيوم، وأن القافلة الواحده تتضمن صرف العلاج الدوائي لمن يحتاج، وعمل النظارات الطبية، وإجراء عمليات المياه البيضاء والمياه الزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية كل ذلك بالمجان تماماً دون أن يتحمل المريض أي أعباء تثقل كاهله، وذلك ضمن مشروعها لمكافحة العمى وعلاج أمراض العيون لغير القادرين من خلال سلسلة من القوافل الطبية الموسعة.

مضيفا، أن الجمعية تستهدف خلال الفترة القادمة مضاعفة أعداد مرضى العيون في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجاً وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر والتي تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: انفجارات لبنان اليوم مرحلة ثانية من العملية الاستخباراتية الإسرائيلية
  • عيون عربية تشاهد “الحسناء النائمة” في عرض مباشر من مسرح “البولشوي”
  • تفجيرات البيجر.. أرقام غير دقيقة للضحايا وجراحات عيون شبه متواصلة
  • طقس المملكة الأربعاء.. أمطار رعدية وجريان سيول في 4 مناطق
  • فى اخر خطابات الرئيس الاسبق جعفر نميرى ردد كلمة واحدة ثلاث مرات
  • إجراء 12 ألف عملية عيون للمرضى الأولى بالرعاية في الفيوم
  • عمدة مليلية : استقرار العلاقات بين المغرب وإسبانيا يمنع تدفق المهاجرين
  • كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين
  • كيف تغير الأموال الساخنة موازين الاقتصاد العالمي؟.. اعرف التفاصيل
  • سيول مدمرة تضرب مدينة سبها الليبية.. خسائر بشرية وأضرار غير مسبوقة