صدى البلد:
2024-06-27@12:50:47 GMT

هل يجوز أخذ جزء من الصدقة الموكل بتوزيعها ؟

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

أجاب مجمع البحوث الإسلامية، عن سؤال سابق ورد اليه عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، مضمونة:"يعطيني شخص مالًا كي أوزعه صدقة ولم يحدد لي أشخاصًا معينة وعليّ ديون بسبب زواج أبنائي فما الحكم لو أخذت من المال دون علمه؟". 

ليجيب البحوث الإسلامية، قائلاً:" أيها السائل أنت وكيل في دفع الصدقة لمحتاجيها والوكيل يلتزم بما حدده الموكل أو بما يفهمه من إطلاق الموكل ولا يحق للوكيل أن يتصرف بما يحقق مصلحته هو لأن الوكيل مؤتمن غير منتفع إلا بشرطه على الموكل.

وعلى ذلك لا يحق لك أن تأخذ من المال الذي دُفع إليك لتنفقه على المستحقين وإن كنت أنت من ضمن المستحقين وعليك ببذله لغيرك ممن يحتاجون إليه فإن أردت بذله لنفسك فلتعلم الموكل بذلك.

ظاهرة في مكة تنذر باقتراب يوم القيامة.. ما القصة؟ كيف تنجي نفسك من عذاب القبر وظلمته ؟ رجل اهتز لوفاته عرش الرحمن وشيعه 70 ألف ملك.. من هو كيف أرى النبي فى المنام ؟ .. داعية: افعل أمرين وستراه هل يجوز أخذ جزء من الصدقة الموكل بتوزيعها ؟ 

قال الشيخ احمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الوكيل المكلف بتوزيع الصدقات على الفقراء إذا كان فقيرا وفي حاجة للمال فأخذه من هذه الاموال محل خلاف العلماء فالمالكية قالوا : أنه يأخذ منها بالمعروف أي ليس كل هذه الأموال من منطلق أن الفقير من المستحقين للزكاة كما قال تعالى في كتابه العزيز: "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب".

وأضاف خلال برنامج " فتاوى الناس" المذاع على فضائية قناة الناس أثناء الإجابة عن سؤال يقول: "ما حكم أخذ الوكيل من الصدقات وهو مستحق لها؟ . أن الشافعيه قالوا وهو الرأي الاحوط لا يأخذ منها لأن صاحب المال وكله بتوزيعها فقط فهو مجرد وسيط او وكيل عن صاحب المال فلا يأخذ منها.

وأوضح أمين الفتوى قائلا: إذا كان هذا الوكيل في حالة من الضيق بسبب فقهر يأخذ منها بالمعروف أخذا برأي المالكية وإذا كان لديه سعة اي مستور هو وأسرته فليأخذ برأي الشافعية بعدم الأخذ من مال الزكاة والصدقات الموكل بتوزيعها.

هل يجوز للأهل أن يأخذوا من لحم الصدقة رغم أنهم ميسورو الحال

“هل يجوز للأهل أن يأخذوا من لحم الصدقة رغم أنهم ميسورو الحال؟”.. ورد سؤال لدار الإفتاء يقول صاحبه: “هل يجوز للأهل أن يأخذوا من لحكم الصدقة رغم أنهم ميسورو الحال”.

وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال رده على سؤال: “في بعض الأوقات أقوم بذبح أضحية لتوزيعها صدقة على الفقراء فهل يجوز إعطاء الأقارب من هذه الذبيحة رغم أنهم ميسورو الحال ولا يحتاجون لشيء وتجد في بيتهم لحوم بشكل دائم؟"، أنه طالما المتصدق أعطى لهم هذا اللحم بنفس راضية دون طلب ودون أن يدعوا له فقر أو احتياج فلا شيء فيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هل یجوز

إقرأ أيضاً:

بحث تفعيل دور مكاتب الخدمة المدنية في جميع البلديات

بحث وكيل وزارة الخدمة المدنية للشؤون الوظيفية، مع مدير إدارة متابعة الفروع ورؤساء المكاتب،  دور المكاتب، وضرورة الإسراع في فتح نافذة مالية للكل مكتب، وتسليم منظومة الإفراجات المالية للمكاتب.

وأكد مدير إدارة المتابعة ورؤساء المكاتب، الجاهزية التامة للاستلام والعمل على منظومة الإفراجات.

وأشار الوكيل إلى أهمية ما تم طرحه في الاجتماع، لتفعيل دو المكاتب وإيصال الخدمات إلى جميع البلديات، كما جرى التأكيد على قيام إدارة المتابعة بإجراء زيارات ميدانية للتأكيد على جاهزية المكاتب بالخصوص.

 وفى الختام شدد الوكيل على أن ينجح هذا العمل بدفع بالمكاتب للقيام بدورها بالشكل المطلوب.

مقالات مشابهة

  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • طعنة نافذة تنهى حياة شاب تدخل لفض مشاجرة بين أقاربه وآخرين فى المحلة
  • الوكيل المساعد لشؤون العمرة: نعمل للوصول إلى 30 مليون معتمر في السنة
  • هل يجوز إلغاء التوكيل في أي شهر عقاري أم يقتصر على مصدره فقط؟.. محام يجيب
  • هل يجوز الرجوع بعد الطلاق الثالث دون محلل؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • هل يجوز الطلاق عبر الهاتف؟.. توضيح ديني (فيديو)
  • بحث تفعيل دور مكاتب الخدمة المدنية في جميع البلديات
  • هل يجوز نقل عداد الكهرباء من عين إلى أخرى؟.. اعرف التفاصيل
  • في محكمة الأسرة.. حالات يجوز فيها رفع دعوى طلاق للضرر
  • رئيسة جمعية خيرية متابعة في قضية انشاء وكر للدعارة