شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن 10 مليار متر مكعب من المياه ضخها الديسي خلال 10 سنوات، عمون وصلت كميات محطة مياه الديسي مليار متر مكعب خلال 10 سنوات. جاء ذلك خلال تفقد وزير المياه والري المهندس محمد النجار اليوم الاربعاء يرافقه سفير .،بحسب ما نشر وكالة عمون، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات 10 مليار متر مكعب من المياه ضخها الديسي خلال 10 سنوات ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

10 مليار متر مكعب من المياه ضخها الديسي خلال 10 سنوات
عمون - وصلت كميات محطة مياه الديسي مليار متر مكعب خلال 10 سنوات. جاء ذلك خلال تفقد وزير المياه والري المهندس محمد النجار اليوم الاربعاء يرافقه سفير الجمهورية التركية ايردم اوزان وسفير الجمهورية الفرنسية ألكس لوكوور غرانميزون، مرافق مخطة ضخ الديسي مأدبا في منطقة القسطل احتفالات بوصول الكميات إلى 10 مليار متر مكعب. وحضر الجولة التفقدية امين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق ورئيس مجلس إدارة جاما للطاقة هاكم اوزمان والرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة فيوليا فيليب بورديكس ورئيس مجلس ادارة جاما تامر تشلشر ومدير عام ديواكو وشركة ديسي عمان للتشغيل والصيانة وعدد من مسؤولي المياه محطة ضخ الديسي مأدبا في منطقة القسطل احتفالا بوصول المشروع الى مليار متر مكعب خلال ١٠ سنوات . وأكد الوزير النجار أنّ هذا المشروع الحيوي من المشاريع الرائدة التي اسهمت بالمحافظة على استقرار التزويد المائي وتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين في مختلف المناطق لمواجهة الضغوط المتزايدة من شح الموارد المائية وزيادة عدد السكان نتيجة الهجرات المتتالية و الظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة ، حيث يعد مشروع الديسي من المشاريع الإستراتيجية التي ترفد الموازنة المائية بمئة مليون م 3 /سنوياً من المياه. وأعربه عن شكره وتقديره للقائمين على المشروع وللشركاء في كل من تركيا وفرنسا والمانحين الذين دعموا انجاز هذا المشروع. وقال السفير التركي ايردم اوزان ان المشروع يعد دلالة على التعاون المثمر بين كل من تركيا وفرنسا والاردن مؤكدا تطلعه الى تعزيز هذه الشراكة على المدى الطويل لتحقيق الأمن المائي في الاردن. السفير الفرنسي ألكس لوكوور غرانميزون اعرب عن سعادته بهذا المشروع خاصة وان التعاون الاردني الفرنسي على مدى ٥٠ عام وصل إلى نحو ٢،٤ مليار دولار في مجالات المياه والطاقة والبيئة وغيرها على شكل قروض ومنح وتمويل لتنفيذ عدة مشاريع ، مؤكدا عزم الوكالة الفرنسية دعم مشروع الناقل الوطني. ويتكون المشروع من 55 بئر و خطوط ناقلة بقطر لتصل الى محطة المنتزه القومي / عمان وبعدها يعاد الضخ الى عدة مناطق عبر خزانات دابوق وخزانات ابو علندا الذي تتم إدارته وتشغيله وصيانته من قبل شركتي ديواكو وديسي عمان للتشغيل والصيانة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حققت شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء "TGCC"، إنجازًا كبيرًا بحصولها على عقد تنفيذ أعمال الهندسة المدنية في الشطر الرابع من مشروع القطار الفائق السرعة "TGV"، الذي يمتد من برشيد إلى سطات بطول 51 كيلومترًا، بقيمة بلغت حوالي 2.8 مليار درهم، لتكون أول شركة مغربية تساهم في توسيع شبكة القطارات عالية السرعة التي تهدف إلى تعزيز الربط بين المدن المغربية وتحسين البنية التحتية للنقل في البلاد.

وفي الوقت نفسه، فازت الشركة الصينية "Shandong Hi-Speed Engineering Construction" بعقد مهم لتولي أعمال الهندسة المدنية في الشطر الثاني من المشروع، الذي يمتد من الرباط أكدال إلى زناتة بطول 64 كيلومترًا، حيث تقدر قيمة العقد بحوالي 4 مليارات درهم، وهي الصفقة التي تعد خطوة حيوية في دعم البنية التحتية للقطارات في المغرب وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركات الصينية التي تساهم بفعالية في مشاريع تطوير النقل.

الشركة الصينية "CREC 4" كانت لها أيضًا بصمتها في المشروع، حيث كانت قد حصلت على عقد تنفيذ الشطر الأول الذي يمتد من سيدي إيشو إلى الرباط، بطول 63 كيلومترًا، وبقيمة مالية تقدر بحوالي 3.4 مليار درهم، وهذه الشركات المختلفة تلعب أدوارًا محورية في تحقيق الرؤية الطموحة للمغرب لتحديث شبكة النقل السككي وجعلها واحدة من أفضل الشبكات في المنطقة.

ولا يقتصر المشروع على إنشاء خطوط جديدة فحسب، بل يشمل تطوير شبكة متكاملة تضم خطًا جديدًا عالي السرعة يربط بين القنيطرة ومراكش، كما سيتم بناء محطات حديثة على طول هذا الخط، بالإضافة إلى وصلات تربط الخط الجديد بالشبكة الحالية، مع تنفيذ تحسينات على الخط الكلاسيكي، بالإضافة إلى إنشاء مرافق خاصة بالصيانة والتشغيل لضمان استدامة واستمرارية الخدمة بكفاءة عالية.

ويمتد مسار القطار الفائق السرعة من قاعدة الصيانة بالقنيطرة، مارًا بعدد من المحطات الرئيسية مثل نفق الرباط، عين عتيق، زناتة، ومحطة النواصر الجديدة، وصولًا إلى مراكش، في مشروع يعتبر خطوة هامة في تعزيز البنية التحتية للنقل في المغرب، مما سيزيد من كفاءة وسرعة التنقل بين المدن الكبرى في المملكة ويساهم في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في قطاعات النقل والتطوير العمراني.

مقالات مشابهة

  • محافظ تعز يفتتح مشروع المياه النظيفة لمدينة المخا
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • النزاهة: تنفيذ مشروع في كركوك بـ 16 مليار دينار خلافاً للتعليمات الحكومية
  • «مدبولي»: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مدبولي: معدل إنتاج المياه المحلاة يصل إلى 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مشروع "الحديقة الذكية" في بطولة الدلتا الروبوت.. يوفر المياه ويواكب رؤية مصر 2030
  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • عضو «مراكز تجميع الألبان»: المشروع بدأ منذ 3 سنوات.. ونحتاج انطلاقة جديدة لاستكماله
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات