نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن البرنامج الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، خلال شهر ديسمبر الجاري.  

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعي.

  

خلال ذلك، نظمت مكتبة قلمشاة محاضرة ثقافية بعنوان "حقوق الإنسان بين الماضي والحاضر"، تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أشارت فيها حنان عزت مسئول النادي النسائي بقلمشاة، إلي حقوق الإنسان في الماضي حيث كان الإنسان سلعة تباع وتشتري وكانت أكثر التجارة رواجا، تجارة الرق وكان المجتمع عبارة عن سادة وعبيد، أما في الوقت الحالي أصبح الإنسان يتمتع بكافة الحقوق مثل الحق في حياة كريمة، الحق في التعبير عن رأيه بحرية، وحرية الاعتقاد الديني، وحرية الإختيار مالم تضر بالغير، فحريتك تنتهي عند التعدي على حقوق الآخرين، وتكفل الدولة حاليا العديد من الإمتيازات والحقوق لذوي الإحتياجات الخاصة، والإتجاه نحو زيادة تمكين المرأة في جميع المجالات، كذلك حقوق الأطفال في التعليم والرعاية الصحية، ومواجهة الإستغلال والعنف الموجه للأطفال.

  "التنمر وإيذاء الغير".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم    

في سياق متصل، عقد قسم التمكين الثقافي، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، محاضرة بعنوان "التنمر وإيذاء الغير"، بمدرسة النور للمكفوفين، تحدث فيها الشيخ أحمد طه عبد التواب قائلا؛ إن التنمر هو الأذى اللفظي أو الجسدي على الغير، وهو ما حرمه الإسلام ونهانا عنه، مستشهدا بقوله تعالى "إنما المؤمنون أخوة"، وكما وصانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نعزز قيمة احترام الغير، وحب الخير للناس، فيما أقيم عددا متنوعا من الورش الفنية، حيث قدم قسم الجمعيات الثقافية ورشة أشغال يدوية من خيط الشنط لعمل محفظة وأساور للأطفال، بمكتبة الكعابي الجديدة، نفذتها أماني عبد التواب مسئولة القسم، فيما نفذت سحر محسن جابر أخصائي الفنون التشكيلية بالفرع، ورشة فنية بخافض اللسان لعمل مقلمة، بمكتبة الفيوم العامة، إلي جانب ورشة فنية ببيت ثقافة طامية، للرسم الحر، بإشراف الفنان كارم ماهر، تم خلالها تنفيذ رسومات للمسجد الأقصي وعلم مصر رمز العروبة والوطنية.

   جاء هذا ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم حقوق الإنسان التنمر الانسان ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد حقوق الإنسان ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

الإعدامات في السعودية تتضاعف بنسبة 42 بالمئة عن العام الماضي

قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان في برلين، إن عدد الإعدامات في المملكة، تصاعد بشكل حاد، في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت 42 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال كينيث روث المدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش والأستاذ الزائر حاليا في كلية الشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون، بعض الإعدامات لا تتم حتى بسبب جرائم عادية معترف بها، بل بسبب جرائم سياسية مثل تعريض الوحدة الوطنية للخطر أو تقويض الأمن المجتمعي، وترى منظمة العفو الدولية أن ثمة استخداما للقضاء لإسكات المعارضين.

وكانت رئيسة هيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية هلا بنت مزيد التويجري، قالت في وقت سابق من هذا الشهر، "إن بلادها أبلغت مجلس حقوق الإنسان في جنيف أن المملكة عازمة على المضي قدما نحو تحقيق أفضل المعايير الدولية في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، انطلاقا من مبادئها وقيمها الراسخة، وإرادة قيادتها التي تضع الإنسان فوق كل اعتبار" لكن الزيادة في الإعدام تشير إلى عكس ذلك.

وفي عام 2023 أعدمت المملكة العربية السعودية 172 شخصا بعد أن أعدمت 196 شخصا في عام 2022، وهذا يعني مضاعفة العدد بثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2021، بسبعة أضعاف مقارنة بعام 2020.



ومن الدوافع الأخرى لهذه الزيادة السنوية عودة السعودية إلى تطبيق عقوبة الإعدام في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، بعد انتهاء إرجاء العمل بهذه العقوبات: أي بعد انتهاء تأجيل سريانها الذي بدأ في كانون الثاني/يناير عام 2020 وانتهى في تشرين الثانينوفمبر عام 2022.

وحتى الآن من بين 100 حالة إعدام في عام 2024 واجه 66 معتقلا اتهامات بارتكاب القتل، بينما طالت الإعدامات الـ 34 المتبقية أفرادا متهمين بتهم متعلقة بالإرهاب والمخدرات ومما زاد ارتفاعَ عدد الإعدامات هو زيادة تطبيق أحكام "التعزير"، ولطالما حذّر مراقبو حقوق الإنسان من أن أحكام "التعزير" تعسفية نظرا لأن العقوبة يحددها قضاة أفراد.

وبحسب المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان فإن التعزير قد طبق على الأرجح إلى حد كبير بسبب غياب الشفافية فيما يتعلق بالمحاكم وفيما يتعلق بأنواع الأحكام في بيانات متنوعة صادرة عن وزارة الداخلية السعودية متعلقة بعقوبة الإعدام.

كما أن غياب المحاسبة وتزايد أحكام التعزير يعرض حياة 69 شخصا للخطر ممن ترصد المنظمة الحقوقية قضاياهم حاليا ومن بين هؤلاء تسعة قاصرين ثمانية منهم يواجهون أحكاما بالتعزير.

مقالات مشابهة

  • الفرح الإسكندراني يشعل ختام القافلة الثقافية بوادي النطرون
  • محاضرات ولقاءات احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو بثقافة الفيوم
  • "الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمعات" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • بدورة لتعليم الشطرنج.. ثقافة الغربية تواصل أنشطتها خلال إجازة الصيف
  • الإعدامات في السعودية تتضاعف بنسبة 42 بالمئة عن العام الماضي
  • برلماني: مناقشة قضية الحبس الاحتياطي بالحوار الوطني خطوة لتعزيز حقوق الإنسان
  • مهرجان لأنشطة الصيف بثقافة أسوان
  • قيادي بالشعب الجمهوري: مناقشة الحوار الوطني ملف الحبس الاحتياطي يعزز ويدعم حقوق الإنسان
  • ورش فنية ولقاءات ضمن مبادرة "ثقافتنا في أجازتنا" بالفيوم
  • انشد سمعنا ولاند سكيب لرسم البيت النوبى في أنشطة الصيف بثقافة أسوان