دبي - الخليج
أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة وتدوير (شركة أبوظبي لإدارة النفايات)، الإطلاق الرسمي لمبادرة «صفر نفايات» في مؤتمر الأطراف (كوب 28)، وذلك في خطوة تاريخية تهدف إلى توحيد جهود دول العالم وتعزيزها في مجال إزالة الكربون الناتج عن قطاع النفايات، وإنشاء منصة للاقتصاد الدائري، ما يعكس التزام دولة الإمارات بتحقيق مستهدفات الاستدامة.


وجاء الإعلان عن هذه المبادرة خلال فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28)، بما يعكس حرص دولة الإمارات على تعزيز التعاون الدولي وإيجاد الحلول المبتكرة للحد من ظاهره تغير المناخ؛ إذ اعتلت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في الدولة المنصة في مؤتمر الأطراف (كوب 28) للإعلان عن الإطلاق الرسمي لمبادرة «صفر نفايات» وتولي رئاستها لدفع أهدافها الطموحة إلى الأمام.
وبهذه المناسبة، قالت مريم بنت محمد المهيري: «تشرفت وزارة التغير المناخي والبيئة، بالعمل مع شركة أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» لإطلاق هذه المبادرة. واليوم في (كوب 28)، نتواصل مع جميع الشركاء للتعاون وتفعيل حلول قابلة للتطوير لإزالة الكربون من سلسلة قيمة إدارة النفايات. ويرتبط هذا بشكل مباشر بإحدى ركائز التنفيذ الرئيسية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين- وهو وضع الحياة وسبل العيش في قلب عملية المناخ».
وأضافت: «تسعى مبادرة «صفر نفايات» الطوعية، الأولى من نوعها في العالم، إلى خفض انبعاثات القطاع بما يتماشى مع اتفاق باريس وتوجهات الاقتصاد الدائري. ومن خلال ذلك، نهدف إلى مناقشة جميع الحلول الممكنة بدءاً من تقليل النفايات، إلى تطوير البنية التحتية لتحويل النفايات إلى طاقة، ووصولاً إلى التحول نحو الاقتصاد الدائري».
ومن جانبه قال المهندس علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لتدوير (شركة أبوظبي لإدارة النفايات): «يشكل هذا التعاون خطوة مهمة في إطار جهودنا الرامية إلى مواجهة تحديات التغير المناخي؛ إذ تعد مبادرة «صفر نفايات» منصة للحوار وزيادة الوعي بأهمية إيجاد الحلول للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن قطاع النفايات. وبشراكتنا مع وزارة التغير المناخي والبيئة، وشركة رونالد برجر، نتطلّع إلى إحداث التغيير الإيجابي والإسهام في بناء مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة للجميع».
وبدوره، قال هاني طعمة، الشريك الإداري في شركة رونالد برجر الشرق الأوسط: «تشكل مبادرة «صفر نفايات» علامة فارقة في مسيرتنا التي تلتزم بإيجاد حلول مستدامة لتقليل البصمة الكربونية الناتجة عن قطاع إدارة النفايات، ونهدف من خلال هذه المبادرة إلى تحويل أزمة النفايات العالمية إلى فرصة للنمو والتجديد والمرونة، وخاصة في ضوء انعقاد مؤتمر (كوب 28) الذي يشكل منصة مناسبة لتسليط الضوء على أهمية إيجاد حلول مبتكرة. نتطلع للمساهمة في عالم أكثر اخضراراً واستدامة بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة تدوير».
وستستضيف مبادرة «صفر نفايات» تحت إشراف وزارة التغير المناخي والبيئة وشركة «تدوير» جلسات نقاشية وورش عمل وبرامج توعوية لمختلف الشركاء من كافة دول العالم، وذلك لتسليط الضوء على مستهدفات الاقتصاد الدائري، والإدارة المستدامة للموارد، وأحدث الابتكارات في مجال إدارة النفايات وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عنها.
وتركز المبادرة على التحديات التي يواجهها قطاع إدارة النفايات، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتغير المناخ، كما ستعمل على تعزيز الحلول لإزالة الكربون على مستوى العالم من خلال جذب الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية، وتوفير فرص العمل، وتقليل الاعتماد على الموارد الطبيعية، وتعزيز الأطر التنظيمية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا التعاون يهدف إلى تسليط الضوء على قطاع إدارة النفايات، بصفته أحد أبرز القطاعات التي تؤدي دوراً رئيسياً في الحد من ظاهرة تغير المناخ في العالم؛ إذ تستهدف المبادرة دعوة منظومة إدارة النفايات بأكملها إلى رفع سقف تطلعاتها، والعمل على تحقيق نتائج إيجابية وملموسة، ما يسهم في تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ والحد من ظاهرة تغير المناخ والمساهمة في بناء مستقبل مستدامٍ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كوب 28 وزارة التغیر المناخی والبیئة إدارة النفایات مؤتمر الأطراف

إقرأ أيضاً:

رسميا.. نادي ليون الفرنسي يشتري عقد بن رحمة

قامت إدارة نادي ليون الفرنسي، بتفعيل بند شراء عقد الدولي الجزائري سعيد بن رحمة، ليواصل بذلك هذا الأخير مغامرته مع ليون، في الليغ1.

ونشرت إدراة ليون، بيان، عبر الحساب الرسمي للفريق على منصة “X”، أعلنت من خلاله شراء عقد بن رحمة من ناديه ويست هام الإنجليزي.

ويأتي هذا الاجراء الذي أقدمت عليه إدارة النادي الفرنسي، بعد اقتناعها بالمردود الذي قدمه الدولي الجزائري، خلال فترة اعارته.

Le « tout pour la Mama » va se poursuivre…????

✍ L’option d’achat de Saïd Benrahma est levée ☑

???? Lire le communiqué ➡ https://t.co/lX6IGWnuHu

???????????????????????????????????? ????’????́???????????????????? ???????? ????????́???????????????????? ???????? pic.twitter.com/i1HFb4p1QH

— Olympique Lyonnais (@OL) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • مارسيلو جروهي يوقع رسميا للخلود
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة
  • رسميا.. نادي ليون الفرنسي يشتري عقد بن رحمة
  • شباب الدبيبة: إطلاق مبادرة شبابية لتوعية الشباب بأضرار المخدرات
  • اتحاد التأمين يكشف آليات التكيف مع المخاطر سريعة التغير