الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الخميس، أن القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وافق على خطة تأمين الانتخابات المحلية، فيما بينت أن الخطة لا تتضمن قطوعات أو  فرض حظر للتجوال.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن قيس المحمداوي، إن "انتخابات مجالس المحافظات تختلف اختلافاً جذرياً عن الانتخابات البرلمانية"، مبيناً أنه "وفق الخطة وبعد موافقة القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، سنعمل على عدم وجود أية قطوعات بالشوارع سواء داخل بغداد أو عموم المحافظات".

وأضاف أن "حركة المواطنين ستكون طبيعية إلا أنه ستكون هناك عطلة رسمية"، مشيراً الى أن "الخطة لا تتضمن فرض حظر للتجوال بعموم المحافظات، لكن وفق المعطيات والتطورات على الأرض قد تكون حالة معينة تتطلب إجراء حظر في منطقة أو مركز انتخابي أو قاطع معين".

وأكد أن "جميع الأوامر التي وصلت إلى القيادات من اللجنة الأمنية العليا للانتخابات واللجان الفرعية لا تتضمن فرض حظر للتجوال أو غلق المطارات أو المنافذ الحدودية أو حظر تجوال وقطع طرق بين المحافظات"، لافتاً الى أن "خطة هذه الانتخابات ستعطي رسالة حول أمن واستقرار العراق وستسهل حركة المواطنين سواء للانتخاب أو لمصالحهم الشخصية".

وأكد أن "الانتخابات المقبلة تعتبر استحقاقاً وطنياً حيث أن موعد التصويت الخاص هو يوم 16 كانون الأول الحالي أما التصويت العام فسيجري يوم 18 كانون الأول الحالي".

وبين أن "القطعات الأمنية ستنتشر بشكل كبير مع وجود رؤية أمنية واستخبارية لتأمين كل مراكز الاقتراع بعموم محافظات العراق"، معرباً عن أمله أن "تكون الأجواء آمنة للمواطن للإدلاء بصوته بكل حرية".

وشدد على ضرورة "تهيئة الأجواء الآمنة ومنع من يعتدي على المرشحين أو المراكز الانتخابية والقاعات الأمنية وفقاً للقانون"، موضحاً أن "مسألة المقاطعة ومسألة عدم التصويت هذا الشأن يخص المواطن".

وذكر أن "هناك تنسيقاً عالياً مع مفوضية الانتخابات"، لافتاً الى أن "ما يميز هذه الخطة هو تكرار الفحوصات لأجهزة المفوضية والبطاقات، حيث أن جميع الأمور تسير بالاتجاه الطبيعي".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار لا تتضمن فرض حظر

إقرأ أيضاً:

السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة

شدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية

التغيير:عطبرة

أثنى مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر على النهج المتبع في تأهيل وصيانة مطار عطبرة وفقاً للمواصفات المطلوبة.

ووقف جابر خلال زيارته الخميس لولاية نهر النيل على المراحل التي وصل إليها العمل في الصالات الجديدة وعمليات تأهيل المدرج وأجهزة الملاحة الجوية بالمطار.

وشدد مساعد القائد العام على أهمية أن يقوم المطار على الأسس والقواعد المعمول بها في المنظمة العالمية للطيران ومضاهيا للمطارات الدولية.

وتفقد جابر الميناء الجاف والحظيرة الجمركية مشيرا إلى أهمية إحكام التنسيق مع الجهات ذات الصلة لإدارة العمل بالشكل المطلوب.

وتسعى حكومة الأمر الواقع منذ توقف مطار الخرطوم الدولي عن العمل بعد سيطرة قوات الدعم السريع عليه في 15 أكتوبر للعام 2033 لإيجاد مطارات بديلة.

وأدى توقف مطار الخرطوم إلى شلل الملاحة الجوية في السودان، مما أثر في اقتصاد البلاد على نحو كبير.

وبحكم موقعه الفريد الذي يتوسط السودان وقدرته الاستيعابية الكبيرة مثل مطار الخرطوم شريانًا رئيسًا لحركة الاقتصاد والسفر حيث خدم مطار الخرطوم وفق آخر إحصائية في العام 2018 ما يربو عن 5.3 مليون مسافر.

وتتواصل منذ 15 أبريل العام الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع مطار عطبرة

مقالات مشابهة

  • التعاون الإستخباراتي/تأمين الأولمبياد/ حموشي يلتقي كبار المسؤولين الأمنيين الفرنسيين ويحظى بتوشيح ذهبي
  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • “اقعيّم” يبحث تدابير وسبل تأمين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • مؤكداً أن عملياتنا مستمرة ومن يتورط معنا سيندم.. السيد القائد يدعو إلى الخروج المليوني غدا الجمعة في العاصمة صنعاء بقية المحافظات
  • شرطة الطاقة تعلن القضاء على تهريب المشتقات النفطية بشكل نهائي
  • وزير الداخلية القطري ووزير الأمن القومي الأمريكي يبحثان جهود تأمين مونديال 2026
  • حموشي في زيارة عمل إلى ألمانيا في سياق ترتيبات تأمين مونديال 2030
  • كباشي يصل سنار ويؤكّد: عازمون على إفشال كلّ المخطّطات
  • الإنتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية لمحافظة الشرقية للعام المالي 2023 / 2024م
  • بنسبة 100%.. الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية الموحدة لمحافظة الشرقية