شبكة انباء العراق:
2024-07-08@06:02:41 GMT

من أجل عراق خال ٍ من الفساد

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

بقلم : اياد السماوي ..

توافقا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد وانسجاما مع الجهود الجبارة التي تبذلها حكومة محمد شياع السوداني في مكافحة الفساد والحد من آثاره وتجفيف منابعه ، لا بدّ من إعادة النظر بقانون هيئة النزاهة وتعديله وتمكين رئيس الهيئة من إصدار أوامر القبض ومنع السفر وحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة ، فمثل هذا التعديل بات واجبا وضروريا ، بل أكثر من ضروريا .

. فمثل هذا التعديل سيسهم بمقدار كبير في الحد من انتشار سرطان الفساد .. فالتجربة السابقة قد أثبتت عدم فاعلية إجراءات المؤسسات القضائية في منع الفاسدين واللصوص من الهرب إلى خارج العراق .. ولو كانت هيئة النزاهة تمتلك سلطة إصدار أوامر القبض ومنع السفر الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة ، لما تمكن محمد العاني ونور زهير والعشرات غيرهم من اللصوص الهرب إلى خارج العراق .. فمن يريد حقا محاربة الفساد والفاسدين عليه أن يدعم مقترح تعديل قانون هيئة النزاهة وإعطاء رئيس الهيئة سلطة إصدار أوامر القبض ومنع السفر وحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة .. كما وأطالب مجلس النواب العراقي أن تكون هنالك محكمة خاصة للنزاهة ترتبط هي الأخرى بهيئة النزاهة .. فمثل هذه التعديلات ستسهم حتما في الحد من الفساد إن لم تساهم في القضاء عليه ..
أياد السماوي
في ٦ / ١٢ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

«الهوية والجنسية» تبدأ رسمياً إصدار جواز السفر الإماراتي بمدة صلاحية 10 سنوات

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، رسمياً، البدء في إصدار جواز السفر الإماراتي بمدة صلاحية 10 سنوات للمواطنين ممن هم في سن 21 عاماً فما فوق، اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 8 يوليو 2024.
وأكد اللواء سهيل سعيد الخييلي، مدير عام الهيئة، أن التحديث على خدمة إصدار جواز السفر يهدف إلى توفير سبل الراحة والعيش الكريم لأبناء الإمارات من خلال تقديم خدمات استباقية ذكية تلبي تطلعات المواطنين وتسهم في تحسين جودة حياتهم، مشيراً إلى أن الهيئة عكفت على تطوير خدمة إصدار جواز السفر والتأكد من توافق الأنظمة.
وأضاف قائلاً: «تنطلق خدمة إصدار جواز السفر بمدة صلاحية 10 سنوات من الأهداف الاستراتيجية للهيئة المعتمدة خلال الفترة 2023 – 2026، وخاصة الهدف السابع الذي ينص على تطوير منظومة متقدمة واستباقية لشؤون المواطنين والأجانب، حيث تلتزم الهيئة بتحقيق أفضل تجربة للمتعاملين المتقدمين لخدماتها، عبر كافة قنواتها، بما يحقق تجربة حكومية رقمية سلسة ومتكاملة ونموذجاً مبتكراً للشراكة، تحقيقاً لفاعلية وكفاءة الخدمات ورفع سعادة المتعاملين».
وأوضح أن إصدار جواز السفر لمواطني الدولة ممن هم في سن 21 عاماً فما فوق، بمدة صلاحية 10 سنوات، يسهم بشكل فاعل في رفع مستوى سعادة المواطنين وإتاحة الفرصة لهم للتنقل والسفر بحرية وراحة، وتحسين جودة حياة المجتمع بشكل مستدام، إضافة إلى الآثار الإيجابية التي تتمثل في اختصار رحلة المتعامل من حيث الإجراءات والوقت إلى النصف تقريباً، وذلك من رحلتين إلى رحلة واحدة كل 10 سنوات، بما يدعم برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، ويوفر الوقت والجهد على المتعاملين. 

أخبار ذات صلة الإمارات وسنغافورة تبحثان التعاون في التطوير الحكومي والرقمي رسمياً.. الجواز الإماراتي بمدة صلاحية 10 سنوات

مدة الصلاحية حسب الفئات العمرية
من جهته، قال اللواء سهيل جمعة الخييلي، مدير عام الهوية وجوازات السفر بالهيئة، إن إصدار جواز السفر بمدة صلاحية 10 سنوات يقتصر فقط على المواطنين في الفئة العمرية 21 عاماً فما فوق، فيما يستمر إصدار جواز السفر لمدة 5 سنوات للفئات العمرية الأقل من 21 عاماً، موضحاً أنه سيتم إصدار الجوزات الجديدة بنفس الإجراءات والمعايير والضوابط المعمول بها حالياً وبنفس قنوات تقديم الخدمة.
وأكد أنه يمكن للمواطنين التقديم على الخدمة الجديدة عند انتهاء مدة صلاحية جوازات السفر الحالية لمن هم في سن 21 عاماً فما فوق، لافتاً إلى أن التقديم على الخدمة الجديدة لمن لديهم جوازات سفر سارية يكون عند انتهاء صلاحية الجوازات الحالية، كما يحق للمواطنين المقيمين في الخارج التقديم على الخدمة في حالة انتهاء مدة صلاحية جوازات سفرهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة في هذا الشأن.
وأضاف أنه يمكن للمواطنين الذين تتوفر لديهم شروط وضوابط الخدمة الجديدة التقديم على الخدمة عبر قنوات تقديم الخدمة المعتمدة لدى الهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • ننشر التفاصيل الكاملة للسيرة الذاتية للواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية
  • النزاهة النيابية:القضاء على الفساد في مؤسسات الدولة يتطلب العمل بنظام الأتمتة
  • هل تجديد جواز السفر الإماراتي إلزامي وفق التحديث الجديد؟
  • «الهوية والجنسية» تبدأ رسمياً إصدار جواز السفر الإماراتي بمدة صلاحية 10 سنوات
  • غداً.. جواز السفر الإماراتي 10 سنوات
  • النزاهة البرلمانية تؤشر ملاحظات على عمل بعض الوزراء: الضغوطات جاءت بالفاسدين
  • النزاهة النيابية:المحاصصة وراء فساد الوزراء
  • النزاهة البرلمانية تؤشر ملاحظات على عمل بعض الوزراء: الضغوطات جاءت بالفاسدين- عاجل
  • «أبشر»: اعتماد التقويم الهجري لمن بلغوا 21 عاماً فما فوق للسفر دون تصريح
  • ماذا نفعل بالإسلاميين في السودان؟ حجم الأموال والممتلكات المنهوبة من قبل الإسلاميين في السودان وآليات تتبعها واستردادها