الجزيرة:
2024-06-27@12:53:34 GMT

الجيش الأميركي يوقف طائرات أوسبري بعد سلسلة حوادث

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

الجيش الأميركي يوقف طائرات أوسبري بعد سلسلة حوادث

أعلن الجيش الأميركي -أمس الأربعاء- أنه قرر منع كل طائراته من نوع "أوسبري" من التحليق، في إطار "إجراء احترازي"، وذلك بعدما تعرضت طائرات عدة من هذا النوع لحوادث مميتة كان آخرها في اليابان يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أسفرت عن انتشال جثة وفقدان 7 من أفراد طاقم الطائرة.

وقال الجيش -في بيان- إن قائد قيادة العمليات الخاصة في سلاح الجو "أمر بإيقاف عمل" هذه الطائرات العسكرية التي يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا، مثل المروحية، وكذلك التحليق أفقيا، مثل طائرة عادية.

وأوضح البيان أن القرار اتخذ "للحد من المخاطر بينما يستمر التحقيق" في أسباب آخر حادث مميت تعرضت له طائرة من هذا النوع يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني في جنوب غرب اليابان وراح ضحيته 8 عسكريين أميركيين.

"إجراء احترازي"

من جهتها، قالت البحرية الأميركية في بيان ثان إن هذا القرار سيسري أيضا باعتباره "إجراء احترازيا" على طائراتها من نوع أوسبري، التي تسمى أيضا "سي في-22".

وفي بيانه، أوضح سلاح الجو أنه "إذا كانت العناصر الأولى للتحقيق تشير إلى أن عيبا ماديا تسبب في الحادث، فإن السبب الكامن وراء هذا العيب غير معروف حتى الآن".

وأضاف أن إيقاف هذه الطائرات عن الطيران "سيوفر الوقت والحيز اللازمين لإجراء تحقيق كامل لتحديد الأسباب ووضع التوصيات حتى يتمكن أسطول (سي في-22) التابع لسلاح الجو من الطيران مرة أخرى".

طائرة أوسبري رافقت طائرة الرئيس الأميركي جو بايدن في أثناء زيارته لولاية كاليفورنيا مطلع العام الحالي (الفرنسية) حوادث متعددة

وكثرت التساؤلات حول سلامة هذا النوع من الطائرات بعد أن تعددت الحوادث التي تعرضت لها خلال الأعوام الماضية.

ويوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني تحطمت "أوسبري" تابعة لسلاح الجو الأميركي في البحر قرب جزيرة ياكوشيما في جنوب اليابان، حيث كانت في "مهمة تدريب روتينية".

وأتى هذا الحادث بعد أسابيع فقط من تحطم طائرة عسكرية أخرى من نوع "أوسبري" في شمال أستراليا في أغسطس/آب الماضي، مما أسفر عن مقتل 3 من عناصر مشاة البحرية الأميركية "المارينز".

وعام 2022، قضى 4 أشخاص في النرويج كانوا على متن "أوسبري" تحطمت في أثناء تدريبات لحلف شمال الأطلسي.

وأوقفت اليابان رحلات طائراتها من طراز "أوسبري" منذ حادث الأسبوع الماضي، وطلبت من الجيش الأميركي أن يفعل الشيء نفسه على الأراضي اليابانية، من باب الإجراءات الاحترازية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الدويري: جيش الاحتلال يعاني ضعفا وتدنيا في مستوى الكفاءة القتالية

قرر الجيش الإسرائيلي إجراء تقليص في الحصص المحددة من الجنود الذين ينتسبون لوحدات التكنولوجيا وتحويلهم للقتال، وذلك حسب ما كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت.

وفي تعليقه على القرار، قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن جيش الاحتلال خضع لإعادة هيكلة جوهرية ورئيسية في السابق قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وكان التركيز في تلك المرحلة على ما يسمى مضاعفات القوة، أي تقليص الأعداد مقابل زيادة الكفاءة النارية وكفاءة إدارة المعركة.

وأضاف أن إعادة الهيكلة التي أجريت كانت لصالح ما يطلق عليه الذكاء الاصطناعي وتقوية سلاح الجو وتفعيل المراقبات الأرضية وغير ذلك.

ويذكر أن موقع "والا" الإسرائيلي أكد أن الجيش يعاني من نقص في الجنود، ويسعى لتشكيل فرقة جديدة لتنفيذ مهام مختلفة، مشيرا إلى أنه سيطلق على الفرقة اسم "فرقة دافيد"، وستضم جنودا ومجندات بلغوا سن الإعفاء ومتطوعين وعناصر من الحريديم، وقد يتمكن الجيش بذلك من تجنيد 40 ألف مقاتل.

عناصر من الجيش الإسرائيلي (الصحافة الإسرائيلية)

وأشار الدويري -في تحليل للمشهد العسكري بغزة- إلى أن مستوى الكفاءة القتالية تدنت عند الجيش الإسرائيلي، وهو ما اعترف به الجنرال المتقاعد إسحاق بريك.

وعندما جاء السابع من أكتوبر/تشرين الأول -يضيف الدويري- اختلطت الأمور على جيش الاحتلال، حيث كان ضعيفا وبحاجة لإعادة تأهيل، فكان لزاما عليه تقليص حصص التدريب.

وقال أيضا إنه تم تضخيم الاعتماد على التكنولوجيا والتقنية ومضاعفات القوة على حساب الجيش، فتم إضعافه، حيث خُفضت موازنته المادية والبشرية، وتحت ضغط الوقت لم يتلق الجنود التدريب الكافي، وكانت هناك شكاوى متعددة بهذا الخصوص.

وذكر أن إحدى المجندات القديمات أدلت بتصريحات رسمية لوسائل الإعلام الإسرائيلية قالت فيها إن الجيل الذي جاء بعدهم كان لديه ضعف في المتابعة وفي قدرة التحمل وتمرير المعلومة، فحدث الخرق الاستخبارتي، وكان السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الذي وقع -حسب الدويري- نتيجة فشل استخباراتي في االمستويين التكيتيكي والعملياتي، بالإضافة إلى مستوى الإستراتيجية العسكرية.

وشنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عملية "طوفان الأقصى" على إسرائيل فجر السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية المحلية نهائيا
  • انتكاسة كبرى لواشنطن: الجيش الأميركي يبحث عن “خطة بديلة” لغرب أفريقيا بعد طرده من النيجر
  • تندر وسخرية لاحتجاز الحوثيين أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء.. واتهامات للحكومة بالتواطؤ
  • الدويري: جيش الاحتلال يعاني ضعفا وتدنيا في مستوى الكفاءة القتالية
  • أسانج يصل أستراليا بعد إطلاق سراحه
  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • الجيش الأميركي يرسل تعزيزات عسكرية لقاعدته بالحسكة السورية
  • بالمدفعية والصواريخ .. تفاصيل المناورات الروسية في بحر اليابان
  • القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء مواطن أردني من السعودية
  • الاحتلال .. حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا