شكك محمد عبدالله لاغا، عضو هيئة صياغة الدستور، في ما يشاع بشأن امتلاك ليبيا ثروة بحرية تضاهي الثروة النفطية.

كتب قائلًا على فيسبوك “شاهدت برنامج عن الثروة البحرية في ليبيا، أعجبني أحد الموظفين بالوزارة يقول، بأن الثروة البحرية عندنا تضاهي النفط ، ولكن الدولة غير مهتمة، وعندنا شاطيء 2000 كيلومتر، ومع ذلك ليس لدينا منافسة”.

وعلق لاغا قائلًا “ثروة تضاهي النفط، وشاطيء 2000 كيومتر، للعلم صرفنا زهاء 700 مليار خلال 10 سنوات.. أمة ضحكت من جهلها الأمم” وفق تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال مصدران حكوميان ووسائل إعلام محلية إن الحكومة الليبية المتمركزة في شرق البلاد أعلنت، الخميس، إعادة فتح حقول ومنشآت النفط بعد حل نزاع يتعلق بمحافظ المصرف المركزي، بحسب وكالة رويترز.

وتمر ليبيا بحالة من الانقسام منذ 2014 بين سلطتين متنافستين في الغرب والشرق برزتا جراء الفوضى التي أعقبت سقوط معمر القذافي في عام 2011.

ونقل المصدران ووسائل الإعلام عن الحكومة في بنغازي بشرق البلاد قولها إنه سيجري استئناف إنتاج النفطوتصديره بشكل طبيعي، وذلك بعدما وافقت السلطتان المتنافستان الشهر الماضي على تعيين ناجي عيسى محافظا جديدا للمصرف المركزي.

وأغلقت الحكومة في ثاني أكبر مدن البلاد حقول النفط وأوقفت أغلب صادرات الخام في 26 أغسطس احتجاجا على تحرك اتخذه المجلس الرئاسي، ومقره طرابلس في الغرب، بإقالة الصديق الكبير محافظ المصرف المركزي المخضرم.

واجتمع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي مع عيسى، الأربعاء، وشدد على "ضرورة التزام محافظ المصرف المركزي بدور المصرف التقني والابتعاد عن السياسة وعدم تجاوز اختصاصات مجلس الإدارة القانونية".

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في 28 أغسطس إن إنتاج النفط انخفض بما يزيد على نصف مستوياته المعتادة بسبب حالات الإغلاق.

وأظهرت بيانات من شركة كبلر لتحليلات النفط أن متوسط صادرات الخام من ليبيا بلغ نحو 460 ألف برميل يوميا في سبتمبر انخفاضا من أكثر من مليون برميل يوميا في أغسطس، بحسب بيانات شحن.

مقالات مشابهة

  • بعد تعيين محافظ للمركزي في ليبيا.. ما هي البدائل الاقتصادية المطروحة؟
  • بعد تعيين محافظ للمركزي في ليبيا.. ما هي بدائل الاقتصادية المطروحة؟
  • ليبيا تلغي "القوة القاهرة" وتستأنف إنتاج النفط
  • ليبيا.. رفع «القوة القاهرة» عن قطاع النفط واستئناف التصدير
  • ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي
  • ميراج نيوز: ليبيا شاركت بورشة عمل لتعزيز مراقبة تسربات النفط وحماية البيئة البحرية
  • بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا
  • أوبك تنفي مزاعم انخفاض أسعار النفط إلى 50 دولار
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي
  • بو الرايقة: ليبيا تحتاج إلى رجل دولة يوحد ولا يلتفت إلى العصبيات