قال الرئيس الصيني شي جين بينج إن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي مهمة للسلام والاستقرار والرخاء في العالم.. داعيا الجانبين إلى أن يكونا شريكين في تعاون متبادل المنفعة.

 

وذكرت وكالة أنباء /شينخوا/ الصينية أن ذلك جاء خلال اجتماع عقده شي اليوم الخميس في بكين مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وهما يزوران الصين حاليا لحضور القمة الـ24 بين الصين والاتحاد الأوروبي المقرر عقدها اليوم.

 

ورحب شي بزيارة ميشيل وفون دير لاين إلى الصين لحضور القمة الـ24 بين الصين والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه منذ نهاية العام الماضي، زار كل منهما الصين، وقد أثمرت الحوارات رفيعة المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي في المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والتجارية والخضراء والرقمية عن نتائج مهمة.

 

وفي معرض إشارته إلى أن العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي تتمتع بقوة دفع جيدة من الدعم والنمو، قال شي "إن هذا يخدم مصالح الجانبين ويلبي توقعات الشعبين".. مضيفا أنه يتعين على الجانبين العمل معا للحفاظ على قوة دفع النمو في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

 

وأكد أن العلاقة بين الصين وأوروبا ضرورية للسلام والاستقرار والرخاء العالمي، ويتعين على الجانبين توفير قدر أكبر من الاستقرار للعالم، وقوة دافعة أقوى للتنمية، ومزيد من الإلهام والدعم للحوكمة العالمية.

وأضاف أنه على خلفية أن العالم يمر بتغيرات عميقة لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان، فإن الصين والاتحاد الأوروبي، باعتبارهما قوتين رئيسيتين تعملان على تعزيز التعددية القطبية، وسوقين رئيسيين يدعمان العولمة، وحضارتين رئيسيتين تدافعان عن التنوع، يتحملان مسؤولية توفير قدر أكبر من الاستقرار بشكل مشترك للعالم، وضخ مزيد من الزخم في التنمية العالمية، ولعب دور أكبر في قيادة ودعم الحوكمة العالمية.

وأشار إلى أن هذا العام يصادف الذكرى العشرين للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي، مضيفا "يجب أن تكون الصين والاتحاد الأوروبي شريكين في تعاون متبادل المنفعة". ودعا الجانبين إلى مواصلة تعزيز الثقة السياسية الثنائية وبناء توافق استراتيجي وتوطيد الروابط ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الصيني جين الاتحاد الأوروبي إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعاون مشترك بين وزارة البترول والاتحاد الأوروبي لتدريب 180 موظفا بالقطاع

أطلقت وزارة البترول والثروة المعدنية برنامجاً تدريبياً متطوراً في مجال كفاءة الطاقة بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستمر لمدة عشرة أشهر يتم من خلاله إثراء معرفة ومهارات المتدربين البالغ عددهم 180 متدرباً من قطاع البترول بتجربة تدريبية متطورة في الجوانب اللازمة لتطبيق نظم ومشروعات كفاءة الطاقة.

وتم عقد اجتماع اطلاق المشروع برئاسه الدكتور علاء البطل وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية والمشرف على كفاءة الطاقة والمناخ عبر الفيديو كونفرانس  بحضور ممثلي البنك واستشاري المشروع وأعضاء اداره كفاءة الطاقة والمناخ بالوزارة. 

ماهية التدريب

ويشمل البرنامج ثلاث مكونات رئيسية، المكون الأول برامج فنية تدريبية عن كفاءة الطاقة يتم تنفيذها بثلاث من شركات القطاع (خالدة -بتروبل -العامرية لتكرير البترول) ويشارك في البرنامج  90 متدرباً من 40 شركة كثيفة الاستهلاك للطاقة بالقطاع، وتضم تدريباً نظريا، تدريب عملياً ومراجعات فنية لكفاءة الطاقة بالشركات المستضيفه للتدريب وكذلك برامج بناء المهارات الشخصية. كما سيوفر استشاري المشروع الدعم الفني للمشاركين لإعداد دراسات فنية لمقترح مشروعات لتحسين كفاءه استهلاك للطاقة بشركاتهم.

ويتمثل المكون الثاني في تأهيل ثلاثة من الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة للحصول على شهادة إدارة نظم الطاقة ISO 50001 وتدريب حوالي 15 متدرب من كل شركة، بينما يضم المكون الثالث برنامجاً تدريبياً عن آليات تمويل مشروعات كفاءة الطاقة ويستهدف  45 مشاركا من قطاع البترول.

هذا وأكد الدكتور علاء البطل خلال الاجتماع أن البرنامج يتبع  الممارسات العالمية في التدريب حيث يركز علي التدريب العملي والتطوير اللازم للمهارات في هذا المجال، ويأتي استثماراً للتعاون بين الوزارة و المؤسسات الدولية لتوفير أفضل فرص بناء القدرات البشرية، للمساهمة في تحقيق الرؤى الاستراتيجية لوزارة البترول.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية بتنمية قدرات العنصر البشري وتدريبه علي التطبيق الفعال لبرامج تحسين كفاءة الطاقة بمنشآت قطاع البترول.

مقالات مشابهة

  • الصين تحث الاتحاد الأوروبي على العودة إلى المسار الصحيح لحل النزاعات التجارية
  • الأتحاد الأوروبي يصوت لصالح فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية المستوردة من الصين وألمانيا تعترض على القرار
  • تعاون مشترك بين وزارة البترول والاتحاد الأوروبي لتدريب 180 موظفا بالقطاع
  • الاتحاد الأوروبي يمهد الطريق أمام فرض رسوم جديدة على الصين
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • محكمة العدل الأوروبية، تحكم بإلغاء اتفاقية الصيد البحري والزراعة، بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد يموت إذا لم يعزز قدرته التنافسية مع الصين وأمريكا
  • إنفاذ الإتفاقيات الموقعة بين الجانبين.. وزير الداخلية المكلف يؤكد متانة العلاقات بين مصر والسودان
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا