(عدن الغد)خاص:

علق نجل الرئيس الجنوبي الأسبق علي سالم البيض على الأحداث والتطورات الجارية في المنطقة جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وعدم التوصل إلى حلول لوقف الصراعات في المنطقة.

وقال البيض في مقال له تحت عنوان (تشبيك صراعات المنطقة) إن المنطقة تقف أمام مقاربة جديدة بديلة عن حصر النزاعات ! وسيناريوهات مفتوحة بفعل تمدد الأزمات وعدم معالجة جذورها والأسباب الكامنة وراء الصراعات المعقدة بمنطقتنا وحلقات التسوية المفقودة فيها".

وأشار البيض إلى أن "ذلك الأمر قد يؤدي إلى تداخل ملفاتها ومضاعفة تعقيداتها ويضيف تحديات جديدة للواقع الإقليمي المتأزم أساسًا ومن أهم إفرازاتها".

1-حالة التصعيد في الممرات المائية والمضائق الدولية الذي يهدد بتدويل ممرات الملاحة 

2- ومحاولة ربط الحرب والأزمة اليمنية بالحرب الإسرائيلية على غزة  الذي يقوض فرص السلام اليمنية.

3-التاثير على المسارات الاخرى في المنطقة السياسية والاقتصادية لا أحد يملك العصا السحرية لحل كل  قضايا وملفات المنطقة الشائكة أو الوقوف في طريق طموحات ومصالح المعسكرين الدوليين وحلفائهم في ظل نظام دولي مضطرب.

ويرى البيض أن "دول المنطقة بكل ثقلها السياسي والاقتصادي والدبلوماسي ومكانتها بهذه المعادلة يقع على عاتقها مزيدا من الجهود والعمل المشترك الاستثنائي المتسق والمساعي الدولية والأممية والتعويل هنا على الدور الوازن لبعض الدول في من بينها المملكة السعودية ومصر العربية والجمهورية الايرانية والإمارات العربية وسلطنة عمان والأردن". 



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب

اندلعت اشتباكات قبلية في إحدى البلدات في مديرية أرحب، شمالي صنعاء، في ظل فوضى أمنية عارمة تشهدها المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

وقالت مصادر محلية لوكالة خبر، إن اشتباكات عنيفة اندلعت في وقت متأخر من مساء الأربعاء، واستمرت حتى صباح الخميس، بين مسلحين قبليين في منطقة "بني علي" بمديرية أرحب شمالي صنعاء.

وأضافت، إن المواجهات، التي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة، اندلعت بين أسرة بيت "أبو مريم" ومسلحين من أبناء بيت "ناصر" وسط أنباء عن سقوط ضحايا من الجانبين.

وأشارت المصادر إلى أن وساطة قبلية تحاول إيقاف الاشتباكات وأن الأجواء لا تزال متوترة بين الجانبين في ظل تغذية مشرفين حوثيين للصراع.

والأسبوع الماضي، اندلعت اشتباكات مسلحة بين أبناء قريتي (الفقهاء - وبيت يعيش) في عزلة عيال عبدالله بمديرية أرحب، وبين قبيلتي (آل أبو ترخمة) و(آل ناشر) في قصبة عيال سحيم عزلة ذيبان بالمديرية ذاتها شمالي صنعاء بدعم قيادات حوثية لطرفيها.

وتتعمد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران إثارة النعرات واختلاق وتغذية الصراعات بين القبائل اليمنية من أجل تفكيك النسيج الاجتماعي مستغلة الصراعات بين القبائل.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعلن عن مقاربة جديدة لمعالجة الوحدات السكنية المتبقية من دور الصفيح
  • توسع المواجهات القبلية المسلحة في صنعاء وسط اتهامات للحوثيين بإثارة النزاعات
  • بديلة بايدن.. كيف تستعد حملة ترامب للانقضاض على "النائبة"؟
  • صنعاء.. اندلاع اشتباكات قبلية في مديرية أرحب
  • إتاحة مدارس التكنولوجيا التطبيقية أمام طلاب الأزهر
  • باحث أنثروبولوجي: أهمية إيصال صوت المجتمعات المحلية في رسم السياسات العامة
  • بوحبيب دعا كندا إلى استخدام نفوذها لتخفيف التوتر في المنطقة
  • تسلل ألماني في منطقة الجزاء الدولية!
  • هل قدّم قاسم مخرجاً للحزب ؟
  • أدي اللواء محب حبشي اليمين الدستوري أمام الرئيس محافظا لبورسعيد