تداول ناشطون مقطع فيديو  يظهر الطائرة التي كانت تقل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قبيل هبوطه في الإمارات، الأربعاء. 

وأضهرت الصور والفيديوهات التي نشرت عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي مرافقة مقاتلات روسية من طراز "سو-35" رافقت طائرة بوتين من موسكو إلى الشرق الأوسط. 

ونشرت وزارة الخارجية الروسية مقطع فيديو على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا) أظهر تلك المقاتلات وعلقت :" إن الترحيب الحار الذي تلقاه الرئيس بوتين في أبو ظبي في 6 ديسمبر/كانون الأول خلال زيارة العمل التي قام بها إلى الإمارات العربية المتحدة لا يمكن إلا أن يؤكد على مستوى "العزلة العالمية" التي تعاني منها روسيا".

 

???????????????? The warm welcome President Putin receives in Abu Dhabi on December 6 during his working visit to the UAE cannot but emphasize the level of Russia’s “global isolation”.#RussiaUAE pic.twitter.com/vayqY8sE3I — Russian Mission in Geneva (@mission_russian) December 6, 2023
قال الكرملين إن طائرات مقاتلة روسية من طراز Su-35 سترافق طائرة بوتين على طول الطريق، بما في ذلك الطريق إلى الرياض ثم إلى موسكو.

أما الجانب الاماراتي فقد ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أنه: "رافقت طائرة الرئيس الروسي لدى دخولها أجواء دولة الإمارات عدد من الطائرات الحربية تحية لضيف البلاد".

رافقت طائرات مقاتلة روسية طائرة بوتين إلى #الامارات العربية المتحدة.#الإنترنت_الأرضي pic.twitter.com/F2UNactyBT — د / صالح الحربي ???????? (@D_S_ALHARBI) December 6, 2023
"ملكة المقاتلات في الإمارات".. أقوى مقاتلة سيطرة جوية في العالم "سوخوي - 35إس" تهبط في أبو ظبي بعد مرافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
روسيا اليوم
بوتين رايح الزيارة بقواته ومرافقة طائرته للي يفكر يتهور معاه pic.twitter.com/nGBVBgHLjs — Hany Helaly (@HanyHelaly1) December 6, 2023
وتفاعل ناشطون في الفيديوهات المنشورة إذ اعتبره البعض يستعرض قوته، والبعض الأخر يترقب  أي دور مرتقب لـ بوتين في التأثير والعمل على وقف الرحب في غزة .

دعونا نترقب أي دور مرتقب لـ #بوتين في التأثير والعمل على وقف #غزة_تُباد فيما رافقت رحلته إلى #الإمارات طائرات مقاتلة روسية من طراز Su-35S؟ pic.twitter.com/cNxwVvA7KX — karamnama كرم نعمة (@karamnama2) December 6, 2023
فيما برر المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف وفقا لما نقلته قناة روسيا اليوم،  مرافقة طائرات مقاتلة لطائرة الرئيس الروسي، قائلا : "المنطقة مضطربة... إذا كانت الإمارات والسعودية دولتين مستقرتين وآمنتين... فهناك المحيط، من المؤكد أن المنطقة المجاورة مليئة بالمخاطر... لذلك، بطبيعة الحال، يتم اتخاذ جميع التدابير لضمان أمن رئيس الدولة الروسية على المستوى المناسب".



















المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين الإمارات مقاتلة غزة السعودية غزة الإمارات بوتين الاسلحة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طائرات مقاتلة الرئیس الروسی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

هل اكتفت الإمارات بـرافال الفرنسية أم تفكر بالتنين الصيني؟.. نخبرك أحدث معلومة

قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية السبت إن الإمارات لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-35 بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر .

ما المهم في الأمر؟
جاءت التصريحات الإماراتية بعد يوم واحد من كشف وكالة رويترز للأنباء عن مصادر خاصة، أن الإمارات تريد إحياء صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات "F-35" الأمريكية،إذا فاز ترامب.

ماذا قالوا؟

 ◾تقول مصادر رويترز؛ إن الإمارات ستطالب ترامب حال انتخابه بالوفاء باتفاق عام 2021، الذي أعقب اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال التي توسط فيها ترامب.

◾قالت الإمارات بعد قرار إدارة بايدن؛ إنها يمكن أن تلغي الصفقة بسبب الشروط "المرهقة" إلى جانب قيود تشغيلية سيادية ومتطلبات تقنية.

◾قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ إن بلاده ترغب في المضي قدما في عملية البيع، لكن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تحافظ على "تفوقها العسكري".

إظهار أخبار متعلقة



◾قال السفير الإماراتي لدى واشنطن إثر تعليق الاتفاق؛ إنه بيع الطائرات للإمارات سيسمح لبلاده بالحفاظ على رادع قوي لـ"العدوان"، ويجعل القوات الأمريكية والإماراتية أكثر فعاليا معا.

ما هي خيارات الإمارات؟

◼ قد تكتفي الإمارات بطائرات رافال الفرنسية المتطورة من الجيل (4.5)، التي ستجعل من الإمارات أول من يمتلك هذا ‏الطراز خارج فرنسا.‏

◼وقد تكون الإمارات مهتمة من بين البدائل بشراء التنين الصيني "‏J-20 Mighty Dragon‎‏" كونها تنتمي إلى الجيل ‏الخامس من المقاتلات لكنه خيار غير مرجح رغم اللقاء الذي جمع قائد العمليات المشتركة الإماراتي، اللواء صالح ‏العامري، بقائد القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني في نيسان/ أبريل الماضي لتعزيز التعاون الثنائي.‏

◼كما يمكن للإمارات الاتجاه نحو مقاتلات "‏KF-21‎‏" الكورية الجنوبية من الجيل (‏‎4.5‎‏) أو "‏TF Kaan‏" التركية من ‏الجيل الخامس، بصفتها خيارات غير مشحونة من الناحية الجيوسياسية، بحسب "بزنس إنسايدر".‏

هل عارضت إسرائيل الصفقة؟

في 18 آب/ أغسطس 2020 (بعد أيام على اتفاق التطبيع، وقبل أشهر من الصفقة) قال رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو؛ إن تل أبيب ستعارض أي مبيعات أمريكية لطائرات حربية من طراز F-35 للإمارات.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020 تراجع نتنياهو، وقال في بيان مشترك مع وزير الحرب آنذاك بيني غانتس؛ إن إسرائيل لن تعترض على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 للإمارات.

أين العقبة إذن؟

ليست إسرائيل هي العقبة الوحيدة في وجه وصول الطائرات الأمريكية المتطورة إلى الإمارات، لكن الصين أيضا، حيث وقعت بكين وأبوظبي اتفاقا في عام 2019 أي قبل صفقة الطائرات بعامين، يمكن الإمارات من استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات من شركة هواوي الصينية.

وتخشى واشنطن من أن وجود شبكة صينية للجيل الخامس من الاتصالات تضم مئات الأبراج الخلوية في الإمارات، قريبا من مرابض الطائرات، قد يساعد الصين على تعقب المعلومات بالطائرات والتجسس عليها.

مقالات مشابهة

  • المركز الإعلامي للرئاسة يستعرض أنشطة الرئيس السيسي ‏خلال النصف الأول من سبتمبر (فيديو)‏
  • نائب إيراني ينتقد اصطحاب الرئيس بزشكيان لـصهره في زيارته الى العراق
  • شاهد | طائرات موسم الرياض في نقطة التقاء مع أجنحتها بطريقها للعاصمة
  • القوات الروسية تسقط 3 طائرات مقاتلة أوكرانية
  • هل اكتفت الإمارات بـرافال الفرنسية أم تفكر بالتنين الصيني؟.. نخبرك أحدث معلومة
  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35
  • الرئيس الإيراني يختتم في البصرة زيارته إلى العراق
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • أمين عام أوبك يشيد بالدور التاريخي للإمارات في المنظمة