الأسبوع:
2024-06-30@01:23:56 GMT

زراعة الإسكندرية: فحص 1000 فدان وخلوها من حشرة الحشد

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

زراعة الإسكندرية: فحص 1000 فدان وخلوها من حشرة الحشد

جهود مديرية الزراعة بالإسكندرية في مكافحة حشرة الحشد تتواصل بنجاح، وتوعية المزارعين بخطورة الحشرة وأهمية المتابعة الدورية والتدخل المبكر

حيث قامت مديرية الزراعة بالإسكندرية برئاسة الدكتور نبيل الششتاوي وكيل الوزارة، اليوم بإجراء جولة تفقدية لزراعات البرسيم والكوسة والبنجر في زمام إدارة خورشيد الزراعية، وذلك بمشاركة المهندس أيمن عبد الستار على، مدير إدارة المكافحة، والمهندس محمود محمد إسماعيل، مسئول رصد حشرة الحشد ومفتش الرقابة على المبيدات.

وذلك في إطار الجهود المتواصلة لمديرية الزراعة بالإسكندرية في مكافحة الآفات الزراعية، وحرصًا على حماية الإنتاج الزراعي، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بناءاً علي تعليمات وزير السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي و الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة و الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية للمكافحة.

قام المهندس محمود محمد إسماعيل، مسئول رصد حشرة الحشد ومفتش الرقابة على المبيدات، بفحص 1000 فدان من زراعات البرسيم والكوسة والبنجر في زمام إدارة خورشيد الزراعية، ووجد أن النباتات بحالة جيدة ولم تلاحظ أي إصابات بحشرة الحشد، ولم يجد أي حشرات حية، ولم تظهر عليه أي علامات للإصابة بحشرة الحشد.

وعقب الجولة قام بتوعية المزارعين بأعراض الإصابة بحشرة الحشد وطرق مكافحتها، وذلك من خلال توزيع النشرات الإرشادية وعقد الاجتماعات الفردية مع كل مزارع، حيث التقى بـ 50 مزارعًا.

وتأتي تلك الحملة في إطار جهود مديرية الزراعة بالإسكندرية في مكافحة الآفات الزراعية، ويعكس الخبر حرص الوزارة على متابعة زراعات المزارعين واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الآفات مع التأكيد على أهمية توعية المزارعين بخطورة الآفات الزراعية وأهمية المتابعة الدورية ومكافحة الآفة فور ظهورها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مديرية الزراعة الزراعة بالإسکندریة

إقرأ أيضاً:

مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة

أصدر السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توجيهات بضرورة الاهتمام بنخيل البلح، خاصة في المحافظات التي تشهد توسعًا في زراعة الأنواع الاقتصادية ذات القيمة التصنيعية والتسويقية.

المحاصيل الزراعية

وفي إطار جهود الوزارة للحفاظ على المحاصيل الزراعية المختلفة، عقد الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، اجتماعًا مع مديري الإدارات العامة ومديري عموم مناطق مكافحة الآفات لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، شملت:

مراجعة الإجراءات التي اتخذت خلال الموسم السابق لمكافحة الآفات، والدروس المستفادة، والمعوقات التي واجهتها.تقييم أداء مهندسي المكافحة في مديريات الزراعة المختلفة.التأكيد على أهمية الحفاظ على الأبنية والمعدات التكنولوجية وصيانتها وتطويرها.الحفاظ على وصيانة المعدات اللوجستية الخاصة بالإدارات المختلفة.المرور على المحاصيل الزراعية المختلفة للتأكد من تطبيق العلاجات بالمبيدات الموصى بها بالطريقة الصحيحة.تخصيص واستخدام مبيدات آفات القطن وآلات الرش اللازمة.مكافحة سوسة النخيل الحمراء، والجراد، والقوارض، ودودة الحشد الخريفية، والنمل الأبيض، والعفن الهبابي، وآفات القطن.تدوير وتشغيل العاملين في الإدارات المختلفة حسب الحاجة. وزير الزراعة يشارك بالاجتماع الوزاري الـ14 لوزراء الزراعة لتجمع بريكس بموسكو

أثنى الدكتور رزق على جهود العاملين في الإدارات المختلفة، وحثهم على بذل المزيد من الجهد، مؤكدًا على أن حالة المحاصيل مطمئنة حتى الآن، وأن الوزارة تبذل كل ما في وسعها للحفاظ على مختلف الزراعات في ظل التحديات المناخية الحادة.

وفي إطار مكافحة سوسة النخيل الحمراء، شكلت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات لجنة من منطقة شمال الدلتا والإدارة العامة لمكافحة الآفات لمتابعة أعمال المكافحة في سيوة (محافظة مرسى مطروح).

قامت اللجنة بالمرور على بعض زراعات النخيل، وراجعت موقف سوسة النخيل والعلاجات التي تمت، وحددت أهم المعوقات التي تواجه أعمال الفحص والمكافحة.

وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات

الحقن الهيدروليكية

كما عقدت اللجنة ندوات توعوية لمزارعي النخيل لتعريفهم بطرق الفحص والعلاج باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكية.

وتمّ توفير المبيدات اللازمة لعلاج النخيل المصاب بسوسة النخيل الحمراء بنصف الثمن، كما تمّ توفير 20 جهاز حقن هيدروليكي لحقن مبيدات سوسة النخيل لدعم المزارعين.

وتواصل الإدارة المركزية لمكافحة الآفات جهودها للحفاظ على النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى من خلال برامج مكافحة متكاملة تعتمد على مختلف الأساليب، بما في ذلك المكافحة الحيوية باستخدام طفيل الترايكوجراما لمكافحة ديدان ثمار البلح

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف
  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • مكافحة آفات النخيل والمحاصيل الأخرى على رأس اهتمامات وزارة الزراعة
  •  زراعة 33 ألف فدان لمحصول القطن في البحيرة
  • لجان المكافحة بزراعة البحيرة تتابع حقول القطن
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها