البوابة:
2024-10-05@11:39:50 GMT

إدراج الدبكة الشعبية الفلسطينية على قائمة يونسكو

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

إدراج الدبكة الشعبية الفلسطينية على قائمة يونسكو

البوابة - الدبكة الفلسطينية تنتصر. في معركة البقاء والوجود للفلسطينيين، وإثبات التجذر وعمق التاريخ والتقاليد بهذه الأرض الكنعانية، وحفاظاً على التراث من السرقة والاندثار، أكدت وزارة الثقافة الفلسطينية يوم الثلاثاء أن اللجنة الدولية لحماية وصون التراث الثقافي العالمي غير المادي، أدرجت "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة منظمة التربية والعلم والثقافة (يونسكو)، خلال اجتماعها بمدينة كأسان في بتسوانا.

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

وأفاد وزير الثقافة الفلسطينية الدكتور عاطف أبو سيف أن هذا القرار يأتي نتيجة جهود قامت بها السلطات الفلسطينية بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية منذ عامين، وفقاً لمعايير اليونسكو المعمول بها لتسجيل الملفات على هذه القائمة.

وأضاف أبو سيف في تصريح من غزة أن تسجيل الدبكة الشعبية الفلسطينية على القائمة يعتبر الملف الثالث المسجل باسم فلسطين بعد ملفي الحكاية الشعبية وملف فن التطريز الفلسطيني.

وتابع قائلاً "يأتي هذا القرار انتصاراً لشعبنا الذي يؤكد يومياً في صراعه مع الاحتلال على حتمية البقاء ووجوب الوجود".

وأردف أن هذا القرار يأتي أيضاً "في ظل مرحلة يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في غزة لأبشع مظاهر العدوان الغاشم، الذي يستهدف الوجود الفلسطيني والحكاية الفلسطينية، على مرأى ومسمع العالم".

وأوضح أبو سيف أن الحفاظ على التراث الفلسطيني بشكله المادي وغير المادي، بوصفه اللبنة الأساسية في بناء الهوية الفلسطينية هو مهمة وطنية خالصة لأنه دليل على هُوية ورواية فلسطين أمام كل محاولات المحو والإلغاء والسرقة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي يحاول بكل الطرق القضاء على الهوية والرواية الفلسطينية.

وقدمت السلطات الفلسطينية أيضاً ملف الصابون التقليدي (النابلسي) لتسجيله على القائمة في عام2025، وذلك بعدما استوفى جميع المعايير التي تحكم التسجيل.

أنواع الدبكة الفلسطينية:

1- الكرادية أو الطيارة: تتميز بالإيقاع السريع، فلا بدَ أن يكون من يزاولها يتمتع باللياقة، والحركة السريعة، ويكون لديهم تجانساً في الحركة مع أقرانهم.

2- دبكة الدلعونا: وهي ذات إيقاع متوسط، وأصبحت الدلعونا تغنى بأغانٍ جديدة الكلمات دون تغير في الرتم مع اختلاف في النغمات أحياناً، كأن نقول مثلاً على دلعونا ونضع أي كلمات نريدها حسب المناسبة.

3- دبكة زريف الطول: ينتشر فيها المديح والبحث عن مناقب البنت الحلوة أو الفتى، أو المناقب الموجودة في البشر، وهي تستخدم عادةً في الغزَل خلال الأفراح والمناسبات الأخرى.

4- دبكة الدحِّيّة: وينتشر هذا اللون من الدبكة عند البدو وهي خاصة بهم، وفيها تصفيق بطريقة خاصة تسمى "تسحيجات"، ويردد المشاركون كلماتٍ قد لا يفهمها الآخرون.

المصدر: الشارقة 24 / وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية

اقرأ أيضاً:

 2 نوفمبر: ذكرى وعد بلفور المشؤوم "مأساة فلسطين"

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: اليونسكو الفلسطينية الثقافة فلسطين دبكة الدبكة الفلسطينية التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

غياب صلاح وهالاند عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في سبتمبر بالدوري الإنجليزي

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن قائمة اللاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب في شهر سبتمبر، حيث غاب عنها الثنائي محمد صلاح، جناح ليفربول وقائد منتخب مصر، والنرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي.

قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في سبتمبر بالدوري الإنجليزي

وتم نشر القائمة عبر الحساب الرسمي للرابطة على موقع "إكس"، وجاء على رأسها زميلا صلاح في الريدز، الكولومبي لويس دياز وريان جرافينبيرتش، بالإضافة إلى هارفي بارنز لاعب نيوكاسل يونايتد، وجابرييل لاعب أرسنال.

كما تضم القائمة دوايت ماكنيل من إيفرتون، وكول بالمر من تشيلسي، وأولي واتكينز لاعب أستون فيلا، بعد الأداء المميز الذي قدمه رفقة أستون فيلا.

مصدر بالمنتخب يكشف أسباب استبعاد عمر جابر وكمال عبد الواحد من قائمة مصر أحمد قندوسي يُزين قائمة الجزائر لمواجهتي توجو في تصفيات أمم إفريقيا 2025

ويتصدر ليفربول حاليًا جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 15 نقطة، يليه مانشستر سيتي في الوصافة برصيد 14 نقطة.

وفي المركز الثالث يأتي فريق آرسنال أيضا برصيد 14 نقطة، بينما يحتل تشيلسي المركز الرابع برصيد 13 نقطة.


ويتواجد أستون فيلا في المركز الخامس برصيد 13 نقطة، بينما يأتي فولهام في المركز السادس برصيد 11 نقطة.

مقالات مشابهة

  • الجبهة الشعبية: العدوان على اليمن لن يثنيه عن دعم وإسناد فلسطين ولبنان
  • سبب غياب زياش عن قائمة المغرب في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • بلايلي يعبر عن حزنه بعد استبعاده من قائمة منتخب الجزائر
  • تغييرات مرتقبة في قائمة الركراكي استعداداً لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • غياب صلاح وهالاند عن قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في سبتمبر بالدوري الإنجليزي
  • أحمد قندوسي يُزين قائمة الجزائر لمواجهتي توجو في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • استبعاد أشرف داري وتواجد الشيبي.. قائمة منتخب المغرب لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • الركراكي يعلن قائمة اللاعبين لمباراة أفريقيا الوسطى ويستدعي أسماء جديدة
  • عمر مرموش الحاكم بأمره في الدوري الألماني
  • ميسي يعود إلى قائمة "التانغو"