أعرب فلاديمير إليتشيف، نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، عن تقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيمها “المتميز” COP28، مسلطاً الضوء على كفاءة إدارة الحدث ومحتواه الموضوعي.

واستعرض في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش الحدث العالمي المشاركة الفاعلة لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية في المؤتمر مشيرا إلى القبول المتزايد لبعض المقترحات الروسية، لا سيما المبادرة التي تدعو إلى زيادة استخدام الطاقة النووية.

كما سلط إليتشيف الضوء على الخطوات الكبيرة التي اتخذتها روسيا نحو التخفيف من آثار تغير المناخ والاستدامة، مؤكداً مجدداً على استراتيجية بلاده للتنمية منخفضة الانبعاثات على المدى الطويل وهدفها الوطني المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 لافة إلى الجهود الجارية لتحسين كفاءة الطاقة عبر مختلف القطاعات الاقتصادية، مستشهداً ببرنامج الدولة ل “ترشيد ورفع كفاءة الطاقة”.

وختم إليتشيف تصريحه بالقول: “في حين تتحمل كل دولة مسؤولية وضع مسارها الوطني الخاص لتحقيق التوازن العالمي في الانبعاثات والامتصاص، فإننا نؤمن إيمانًا راسخًا بأن التعاون الدولي ضروري لتحقيق أهداف المناخ العالمية والوطنية بنجاح.”وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو

التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره الروسي «سيرجي لافروف»، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة، وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين.

تعزيز التعاون الثنائي

صرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أكد أهمية استمرار وتيرة التنسيق والتشاور المشترك بين الجانبين، بالإضافة إلى العمل على تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وخاصة في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والسياحة والنقل واللوجستيات، الأمر الذي يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى آفاق أرحب، وخاصة مع انضمام مصر لعضوية تجمع بريكس.

كما تناول الوزيران، تطورات عدد من المشروعات المهمة التي يتم تنفيذها، وعلى رأسها محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في الضبعة، والمنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تبادل الجانبان الرؤى حيال التطورات الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث اتفقا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية، وجددا ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتناقش الوزيران كذلك حول الأوضاع في السودان، وليبيا، بجانب ضرورة تحقيق أمن البحر الأحمر، وضمان حرية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وشدد عبد العاطي، على أهمية وحدة الصومال وسيادته على أراضيه وإدانة أية تحركات تنال من وحدته، فضلاً عن تناول الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، وموضوع السد الإثيوبي. 

وأكد أهمية قضية الأمن المائي المصري، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، ورفض أية إجراءات أحادية، وأي ضرر يلحق بدولتي المصب، كما تطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يشدد على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الري: تأثيرات سلبية تواجه مصر والمنطقة العربية في مجال تغير المناخ
  • وزير الري يستعرض ملف سد النهضة وخطورة التصرفات الإثيوبية الأحادية
  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك الدولي
  • التنمية السياحية مطلب ضروري
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • عاجل| وزير الكهرباء يطمئن المواطنين خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة