آخر تحديث: 7 دجنبر 2023 - 10:54 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت مفوضية الانتخابات، الخميس، عن إكمال جميع الاستعدادات لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر في الثامن عشر من كانون الأول للعام الجاري. وأكدت المفوضية للوكالة الرسمية، ان “هناك إقبال كبير على مراقبة الانتخابات من قبل منظمات المجتمع المدني وكذلك مراقبي الكتل”.

ولفتت الى ان “بعض مكاتب المحافظات للمفوضية استنفذت باجات المراقبة ما يؤكد أن الإقبال الكبير”.ونوهت المفوضية الى “إكمال وضع الخطة الأمنية بشكل نهائي لتأمين المراكز الانتخابية التي ستخضع لثلاثة أطواق أمنية”.وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أكدت أن قرابة 70 حزباً وتحالفاً سياسياً، وأكثر من 6 آلاف مرشح يتنافسون على 275 مقعدا في مجالس المحافظات ضمن  الانتخابات المحلية، المقرر إجراؤها في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولها صلاحيات الإقالة والتعيين، وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ إبريل/ نيسان 2013.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات تبحث آليات تحفيز النساء للتسجيل في الانتخابات البلدية

الوطن| متابعات

اجتمعت عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات رباب حلب، مع وزيرة شؤون المرأة بالحكومة المنتهية حورية طرمال؛ وذلك لمناقشة مستجدات مشاركة النساء في التسجيل بانتخابات المجالس البلدية، بحضور رئيسة قسم التوعية عائشة ثبوت، ومديرة مكتب وزيرة شؤون المرأة هاجر المزوغي، ومستشارة ملف التوعية بوزارة شؤون المرأة أسماء الجويلي،  ومستشارة المرأة ببعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات سالينا جوشي وذلك عبر تطبيق زوم.

واستعرضت حلب نسبة تسجيل النساء في انتخاب المجالس البلدية بالبلديات المستهدفة، حسب آخر إحصائية،التي وصلت فيها نسبة النساء إلى 26% من عدد المسجلين الكلي بسجل الناخبين،  موضحةً أن النسبة لم تكن بحجم الجهد المبذول في حملات التوعية الانتخابية التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، وحجم المجهودات الكبيرة التي تقوم بها سفيرات التوعية الانتخابية.

من جانبها، أعربت طرمال عن تقديرها للجهود التي تبذلها وحدة دعم المرأة في سبيل رفع مستويات مشاركة النساء في التسجيل، مشيرةً إلى أن جهود التوعية هي مسؤولية تضامنية تستوجب وقفة وطنية صادقة من أجل نجاح هذه الانتخابات، وأكدت الحاضرات على جملة من التوصيات والمقترحات التي بالإمكان تنفيذها خلال الفترة المتبقية من مرحلة التسجيل.

الوسومالمفوضية العليا للانتخابات انتخابات البلدية رباب حلب ليبيا

مقالات مشابهة

  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً فى البحر المتوسط خلال يونيو
  • «السلع والعاديات السياحية» تعلن نتيجة انتخابات مجالس إداراتها
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • مرده يعقد اجتماعاً برؤساء مكاتب مفوضية الانتخابات بالمنطقة الجنوبية
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • مفوضية الانتخابات تبحث آليات تحفيز النساء للتسجيل في الانتخابات البلدية
  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان
  • مفوضية اللاجئين الأممية: عدد اللاجئين السودانيين المسجلين في مصر أكثر من 402 ألف