مع تلقي المزيد من المدنيين في جنوب غزة أوامر إخلاء فورية وإجبارهم على الرحيل إلى الشمال، يزداد الضغط على المخيمات في الوقت الذي تعمل فيه المستشفيات المتبقية في تلك المناطق بنصف طاقتها، ما تسبّب في انتشار الأمراض التنفسية والمعوية بينهم، في ظل نقص إمدادات الوقود والمواد الغذائية إلى القطاع المحتل.

وقبل يومين، كشف توماس وايت، مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، تفشي التهاب الكبد الوبائي أ في إحدى مدارس اللاجئين التابعة لهم.

وعلى خلفية تصريحات «وايت»، أطلقت الأمم المتحدة تحذيرًا من تفشي المرض داخل مراكز إيواء غزة، بعد رصد 15 حالة إصابة، خلال الأيام الماضية.

في تصريح خاص لـ«الوطن»، أكد الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية، أنّ الوضع الآن في غزة يُشكّل مأساةً إنسانيةً كبيرة، إذ انتشرت الأمراض المعوية نتيجة لجوء الأهالي إلى شرب المياه الملوثة من مخلفات العدوان الإسرائيلي، فضلًا عن لجوء البعض إلى الشرب من مياه البحر في ظل نقص إمدادات الوقود وتوقف مواتير ضخ المياه عن العمل، ما أدى إلى صعوبة وصول المياه إلى مختلف الأماكن.

26 ألف حالة جرب في غزة

بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، رُصد ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات المسجلة من الأمراض المعدية بين المواطنين النازحين إذ تمّ تسجيل أكثر من 117 ألف حالة التهاب تنفسي حاد، وأكثر من 86 ألف حالة إسهال وجفاف حاد عند الأطفال دون سن الخامسة، وأكثر من 50 ألف حالة مرض جلدي، منها 26 ألف حالة جرب وتقمل، وأكثر من 2400 حالة جدري.

رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية، أكد رصد ارتفاع كبير في أعداد المرضى بأمراض معوة بسبب المياه الملوثة والشرب من مياه البحر المالحة، منها التهاب الكبد الوبائي والنزلات المعوية والإسهال، فضلًا عن انتشار أمراض الجهاز التنفسي بما يقدر بنحو 10 آلاف مصاب، بحسب إفادات الأطباء مراسلي الرابطة المتواجدين في قطاع غزة.

انتشار الأمراض بين الأطفال في غزة 

ويفوق أعداد المصابين بالأمراض الجلدية، العدد السابق ذكره، بحسب «عودة» الذي أكد أنّ الوضع بين النازحين في مدارس الأمم المتحدة صعب جدًا نظرًا لتكدس المواطنين، ما يُسهّل عملية انتشار الأمراض المعدية بينهم دون توافر أي خدمات طبية: «الأطفال الصغار لا يتحملون الوضع صعب خاصة، وأنّهم لم يحصلوا على التطعيمات اللازمة للجهاز المناعي»، بحسب قوله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين النازحين الصحة الفلسطينية انتشار الأمراض ألف حالة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تسمم غذائي في تزنيت يرسل 9 أشخاص إلى المستعجلات

تعرض عدد من الأشخاص المصابين بتسمم غذائي بعد تناولهم وجبات سريعة من “سناك” في ساحة المشور بمدينة تزنيت.

وحسب مصادر محلية فإن عدد المصابين الذين ظهرت عليهم أعراض التسمم بلغ 9 أشخاص. غادروا جميعهم المستشفى باستثناء حالة واحدة تم إبقاؤها تحت المراقبة الطبية. ولم تستبعد نفس المصادر إمكانية ارتفاع عدد المصابين خلال الساعات المقبلة.

وأوضح المصدر نفسه. أنه تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين بالتسمم الغذائي، وغادروا المستشفى. باستثناء حالة واحدة تم الاحتفاظ بها، من أجل وضعها تحت المراقبة الطبية.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد
  • رئيس بلدية المحلة: "على الرابطة الجلوس مع الأندية لتفادي أزمات جديدة"
  • "كوش".. دولة إفريقية تعلن حالة الطوارىء بعد انتشار عقار مخدر مرعب من عظام بشرية
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات
  • الطبية الدولية: قدمنا أكثر من 11 مليون لتر من المياه للمتضررين من فيضانات درنة
  • غادة والي: 64 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات
  • تسمم غذائي في تزنيت يرسل 9 أشخاص إلى المستعجلات
  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية