عربي 21

شدد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على ضرورة تحرك مجلس الأمن من أجل وقف إطلاق النار في غزة، معربا عن دعمه الكامل لرسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غير المسبوقة، التي حذر خلالها من مخاطر الحرب الإسرائيلية على العالم، مستندا إلى المادة 99 من الميثاق الأممي.

وقال سانشيز، أحد أكثر القادة الأوروبيين انتقادًا للحرب الإسرائيلية المدمرة، إن "الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا تطاق".



وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "أعرب عن دعمي الكامل للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة".

واعتمد الأمين العام على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة، لأول مرة منذ توليه مهام منصبه عام 2017.

وتخول المادة 99، الأمين العام للأمم المتحدة "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين".

وسارع كيان الاحتلال على لسان وزير خارجيته، إلى مهاجمة غوتيريش مجددا عقب رسالته غير المسبوقة إلى مجلس الأمن، تحت مزعم أن دعوته "تشكل دعما لحركة حماس".

الجدير بالذكر أن إسبانيا انتقدت المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة في أكثر من مناسبة، ما أثار هستيريا وغضبا واسعا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وشكك سانشيز أيضا، باحترام دولة الاحتلال للقانون الدولي نظرا إلى العدد الكبير من الضحايا في صفوف المدنيين، خاصة النساء والأطفال.

ويواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة عقب انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة، مرتكبًا العديد من المجازر المروعة بحق المدنيين، أسفرت عن مئات الشهداء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان على غزة، إلى أكثر من 16,248 شهيدا جلهم من النساء والأطفال، فضلا عن 7600 مفقود، فيما بلغ عدد الجرحى نحو 43,616 مصابا بجروح مختلفة، بحسب مصادر فلسطينية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى للأمم المتحدة المادة 99

إقرأ أيضاً:

الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه

الجزائر – أعربت الجزائر عن تضامنها مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه” ومنعه من الدخول إليها.

 وقال المندوب الجزائري الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول لبنان: “أعبر عن دعم الجزائر وتضامنها الكامل مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش بعد القرار غير المعقول الذي صدر عن سلطات الاحتلال بوصفه شخصا غير مرغوب به”، مشيرا إلى أن هذا القرار “يعكس عدم احترام إسرائيل للأمم المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأكد بن جامع أن “عجز مجلس الأمن عن التحرك والتصرف كان له ثمن واضح”.

وأضاف: “إن إسرائيل ليست فوق القانون، وعلينا إخضاعها للمساءلة”، مشددا على “ضرورة إنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء أعلنت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة “شخصية غير مرغوب فيها” في إسرائيل ومنع دخوله إلى إسرائيل”، واصفة غوتيريش بأنه “يكره إسرائيل، ويقدم الدعم للإرهابيين والمغتصبين والقتلة”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتي: سيُذكر غوتيريش باعتباره وصمة عار في تاريخ الأمم المتحدة، بينما ستواصل إسرائيل حماية مواطنيها والحفاظ على مكانتها وشرفها الوطني مع أو بدون أنطونيو غوتيريش”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجزائر تعرب عن تضامنها مع غوتيريش بعد القرار الإسرائيلي في حقه
  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • إسبانيا ترفض منع العدو الصهيوني غوتيريش من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الجزائر تتضامن مع الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش
  • إسبانيا: نرفض قرار إسرائيل باعتبار جوتيريش "شخصا غير مرغوب فيه"
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان
  • إسرائيل "تنتفض" ضد غوتيريش بعد الهجوم الإيراني
  • بريطانيا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وتدعو إيران لوقف هجماتها
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا