عقدت كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور السيد خاطر عميد الكلية، مؤتمرها السنوي السادس والخمسين حول "علوم البيانات"، وذلك بحضور الدكتور محمد سامي عبد الصادق والدكتور محمود السعيد نائبي رئيس الجامعة؛ حيث يأتي المؤتمر في إطار استراتيجية الجامعة في التحول نحو جامعة ذكية رقمية، وتطوير فكر الهيكل المؤسسي، ومواكبة تطور علوم البيانات.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن المؤتمر استهدف تعزيز الاستفادة من علوم البيانات في مختلف مجالات الحياة عامة؛ وعمليات صنع القرار ووضع الخطط الاستراتيجية والتنموية خاصة، مشيرًا إلى أن علم البيانات يركز على جمع البيانات وتحليلها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات، كما أن ثورة البيانات تمثل الإتجاه المستقبلي للدول كونها قوة مؤثرة في اتخاذ القرارات الاقتصادية والسياسية، خاصة وأن البيانات وما تحتويه من معلومات تعتبر من أولويات الأمن القومي للدول والشعوب.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن المؤتمر ارتكز على 7 محاور أساسية تندرج تحتها محاور فرعية في إطار العديد من العلوم التي تؤثر وتتأثر بعلوم البيانات، وهي علوم البيانات، والإدارة وعلوم البيانات، وعلوم الحاسب، والإحصاء وتطبيقاته، والإحصاء الحيوي والسكاني، وبحوث العمليات ودعم القرار، ونُظم تكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه، قال الدكتور السيد خاطر عميد كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية، إن الكلية تتميز بتنوع التخصصات داخل أقسامها العلمية، وتتضمن تخصصات الإحصاء المختلفة مثل الرياضي، والتطبيقي، والإحصاء الحيوي، والسكاني، بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل علوم الحاسب، ونظم تكنولوجيا المعلومات، وبحوث العمليات، ودعم القرار، وبرنامج علوم البيانات، كما تتضمن حزمة متنوعة من البرامج المهنية مثل إدارة المخاطر والأزمات، والإدارة الحديثة للموارد البشرية، وإدارة المشروعات، والضبط الإحصائي وتوكيد الجودة، وهندسة البرمجيات، وتصميم المواقع.

وأشار الدكتور السيد خاطر، إلى أن المؤتمر تضمن عقد 22 جلسة، وعرض 103 أبحاث، بالإضافة إلى تنظيم 11 فعالية أخرى تتمثل في ندوات وورش عمل، موضحًا أن المحاور الأساسية للمؤتمر تناولت العديد من الموضوعات الفرعية، أهمها الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وإدارة المخاطر والأزمات، ومشروعات التنمية، وحوكمة مؤسسات الدولة، وأمن الشبكات والمعلومات، وإنترنت الأشياء وتطبيقاته، والاقتصاد القياسي، بالإضافة إلى السكان والتنمية المُستدامة 2030، وهندسة البرمجيات، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وعلوم الشبكات وأدوات التواصل الاجتماعي.

جانب من اللقاء جانب من اللقاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة القاهرة تكنولوجيا المعلومات القرارات الاقتصادية العليا للبحوث الإحصائية عميد كلية الدراسات العليا علوم البیانات الدکتور محمد

إقرأ أيضاً:

مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"

تنظم وزارة الثقافة من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، وذلك برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ومحافظ المنيا اللواء عماد كدواني. يقام المؤتمر في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، في مقر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا.

رئاسة وأمانة المؤتمر وتكريمات الافتتاح
 

يترأس المؤتمر الشاعر عصام السنوسي، بينما يتولى ناصر عاشور، رئيس نادي الأدب المركزي بالمنيا، منصب الأمين العام. سيقدم الشاعر ياسر خليل حفل الافتتاح، ومن المقرر تكريم كل من رئيس المؤتمر والإعلامي الدكتور شوقي السباعي.

الجلسة البحثية الرئيسية: من الشفاهية إلى الرقمنة


تُعقد الجلسة البحثية الرئيسية بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني"، ويديرها د. عماد حسيب. ستتناول الجلسة ثلاثة أبحاث رئيسية، حيث تقدم د. إيمان عصام بحثًا بعنوان "الشعر العربي من الأصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية"، يليها بحث سفيان صلاح حول "الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا"، وأخيرًا يعرض د. شعبان عبد الحكيم "بانوراما القصة والرواية في المنيا".

جلسة الشهادة الإبداعية وتكريم الأدباء الراحلين


ستُعقد جلسة مخصصة للشهادة الإبداعية عن الأديبين الراحلين علاء سيد عمر وإسماعيل حلمي، وسيقدمها الشاعر أسامة أبو النجا، بمشاركة عدة أدباء وشعراء منهم د. حسن العمراني والشاعر أشرف عتريس.

الأمسية الشعرية واختتام المؤتمر بالتوصيات


تختتم فعاليات المؤتمر بإعلان التوصيات، يتبعها أمسية شعرية بعنوان "تحت ظلال الأدب والشعر"، والتي يديرها الشاعر جمال أبو سمرة.

تنظيم وإشراف المؤتمر
 

يقام المؤتمر بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا والإدارة العامة للثقافة العامة.

مقالات مشابهة

  • 5 مساحات تفاعلية تُجسد رحلة التعلم في مؤتمر LEARN
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024
  • مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائبًا للرئيس
  • جامعة طنطا تعلن بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي"
  • حزب "المصريين": توجيهات الرئيس بدراسة علوم تكنولوجيا المستقبل يعكس اهتمامه بدعم قدرات الأجيال القادمة
  • محمد علي الحوثي: اغتيال السيد نصر الله رسالة للزعماء العرب
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة