هل يجوز مس المصحف بدون طهارة؟ أمين الفتوى يجيب
تاريخ النشر: 12th, July 2023 GMT
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال شخص اسمه «محمد»، حول هل يجوز قراءة القرآن من المصحف وهو جنب وليس طاهرا؟
أخبار متعلقة
«حالة واحدة لاستخدامه».. دار الإفتاء تحسم الجدل حول «حج الميتافيرس»
حكم إثبات العامل أو الموظف حضور زميله المتغيب عن العمل.. «الإفتاء» توضح
ما هو آخر موعد لتكبيرات عيد الأضحى؟.
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، الأربعاء، إن «قراءة القرآن من غير مس للمصحف تجوز باتفاق الفقهاء، طالما ليس جنبا أو المرأة حائض أو نفساء، لكن لو بمس المصحف لو الإنسان قادر على الاغتسال فعليه الاغتسال، وبعض الفقهاء أجازوا مس المصحف بدون طهارة عند الحاجة مريض كبير سنا، أو طالب علم».
واستكمل: «وأما غير المتوضئ فلا بأس بقراءته للقرآن، ولكن دون مسٍّ للمصحف؛ لأن مس المصحف يحتاج إلى طهارة، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء، وقد أجاز بعض الفقهاء للمحدثِ حدثًا أصغر أن يمس المصحف، ولكن الخروج من الخلاف مستحب؛ لذا فالأولَى للمسلم إذا أراد أن يمس المصحف أن يتوضأ إذا أمكنه ذلك، خروجًا من الخلاف.».
الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصريةالمصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أمین الفتوى
إقرأ أيضاً:
«الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
أعلن المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف عن تنظيم احتفالية بالعام الهجري الجديد 1446، يوم السبت المقبل الموافق 6 يوليو 2024 عقب صلاة المغرب بمسجد السيدة زينب بالقاهرة.
احتفالات رأس السنة الهجريةدعت وزارة الأوقاف الجميع لحضور الاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446هــ يوم السبت 6 يوليو 2024م عقب صلاة المغرب من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة.
ومن المقرر أنَّ تستطلع دار الإفتاء المصرية غدًا الجمعة هلال شهر المحرم لعام 1446 بعد المغرب.
وتعد من أشهر مهام دار الإفتاء المصرية استطلاع أَهِلَّة الشهور القمرية؛ إذ تتعلق بها المواسم الدينية للمسلمين؛ وفي سبيل ذلك تستطلع دار الإفتاء المصرية أهلةَ الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك.
وفي ذات السياق قالت دار الإفتاء إن هجرة الرسول كانت في ربيع الأول، وكان العزم عليها والاستعداد لها في شهر المحرم، ولهذا كانت بداية العام به، وكذا الاحتفال بها يكون في شهر المحرم، فيكون الاحتفال بها بمعنى الهجرة لا بخصوص يومها.