قال الرئيس التنفيذي لمكتب البيئة والطاقة والبنية التحتية وتغير المناخ بلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، لينوس موفور، إن البلدان الإفريقية لديها مساهمات محددة وطنيًا تتطلب ما يقرب من 3 تريليون دولار لتنفيذها.

وأكد أن التقديرات تؤكد الحاجة إلى نحو 87 مليار دولار سنويا لبرامج التكيف وحدها بالقارة الإفريقية، حيث أنها لا تتلقي سوى حوالي 30 مليار دولار فقط.

وأضاف المسؤول الإفريقي على هامش اجتماعات مؤتمر الأطراف COP28 في دبي، أن نسبة الانبعاثات الكربونية المنبعثة من البلدان الإفريقية لا تتعدى 4 بالمئة ألا أنها الأكثر معاناة عن غيرها من آثار تغير المناخ.

وأوضح أن القارة السمراء تخسر في المتوسط 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً بسبب تأثيرات تغير المناخ، و15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في بعض الحالات، مشيراً إلى أن إعصار "إيداي" قد كلف دولة موزمبيق خسائر لا تقل عن 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لتلك البلد الإفريقي.

وأثنى الرئيس التنفيذي لمكتب البيئة وتغير المناخ في إفريقيا، على تفعيل الصندوق العالمي للمناخ في قمة COP28، معتبراً إياه بالخطوة الإيجابية نحو دفع التعهدات بشأن العمل المناخي.

وقال ، في مسألة الحصول على الكهرباء، إن إفريقيا تشكل 80 بالمئة من 733 مليون شخص حول العالم لا يحصلون على الكهرباء و40 بالمئة من الأشخاص لا يحصلون على طهي نظيف، مشيداً باتفاق 118 دولة بما فيها الدول الإفريقية بالتعهد من أجل مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة تحسينات كفاءة استخدام الطاقة.

ولإحداث تغيير ملموس في سد العجز في الوصول إلى الطاقة في إفريقيا، أكد موفور، أن القارة تحتاج إلى ما لا يقل عن 500 مليار دولار لقدرات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 ، و2 تريليون دولار بحلول عام 2050، داعياً الحكومات لإعطاء الفرصة للقطاع الخاص ليلعب دورا رئيسيا في تعبئتها.

وأشار إلى المبادرات والمشاريع العديدة للقارة الإفريقية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومبادرات الحد من الانبعاثات، مؤكداً أن COP28 قدمت الكثير من النجاحات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات دبي موزمبيق إفريقيا الهيدروجين الأخضر مناخ المناخ البيئة بيئة كوب 28 مؤتمر الأطراف COP28 دبي موزمبيق إفريقيا الهيدروجين الأخضر شؤون أفريقية ملیار دولار بالمئة من

إقرأ أيضاً:

الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة

سجل سعر الدولار الأمريكي، أمام العملات الأجنبية الاخرى خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أن عارض رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول الرهانات على المزيد من التخفيضات الكبيرة لأسعار الفائدة.

بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية

 

واستقر الين بالقرب من متوسط مستوياته مقابل الدولار على مدى الشهر الماضي، بعد تقلبات استمرت ليومين وسط ترقب المتعاملين لتعيين رئيس الوزراء والحكومة الجديدة في اليابان.

وارتفع الدولار الأسترالي مقتربا من أعلى مستوى سجله أمس الاثنين بعد بيانات مبيعات التجزئة المحلية الباعثة على التفاؤل.

اليورو يقترب من تسجيل خسائر لليوم الثالث بعد بيانات تضخم

لكن اليورو اقترب من تسجيل خسائر لليوم الثالث بعد بيانات تضخم عززت من احتمالية خفض أسعار الفائدة هذا الشهر.وفي الولايات المتحدة تبنى باول نبرة حذرة في كلمة خلال مؤتمر بولاية تنيسي، قائلا إن أكبر بنك مركزي في العالم من المرجح أن يكتفي بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في القرارات المقبلة.

وقال "اللجنة تشعر أنها ليست في عجلة من أمرها لتخفض أسعار الفائدة بسرعة".

وبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المتوقع بنحو نصف نقطة مئوية في الشهر الماضي.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 بالمئة إلى 100.87 بحلول الساعة 0403 بتوقيت غرينتش، بعد أن صعد 0.3 بالمئة أمس الاثنين وسجل انخفاضا شهريا ثالثا على التوالي بواقع واحد بالمئة لشهر سبتمبر.

ومقابل العملة اليابانية، ارتفع الدولار 0.3 بالمئة إلى 144.01 ين. بعد التذبذب بين مستويات مرتفعة بلغت 146.495 ين يوم الجمعة وأخرى منخفضة وصلت إلى 141.65 ين أمس الاثنين.

وتراجع اليورو قليلا إلى 1.1124 دولار بعد أن هبط لما يصل إلى1.1113 دولار في الجلسة السابقة.

واستقر الدولار الأسترالي عند 0.6914 دولار أمريكي، ليظل قريبا من أعلى مستوى في عام ونصف العام عند 0.6943 دولار والذي سجله أمس الاثنين بعد أن ارتفعت مبيعات التجزئة الأسترالية بأكثر من المتوقع في أغسطس.

وتداول الدولار النيوزيلندي عند 0.6321 دولار أمريكي بانخفاض 0.5 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • مصر.. 9.7 مليار دولار فائض ميزان المدفوعات في 23-2024
  • الدولار يرتفع بعد تصريحات لرئيس الفيدرالي حول الفائدة
  • "الدوسري": أمن الطاقة يتطلب تصرفًا شجاعًا واقتصادًا منخفض الكربون
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • وزير النفط النيجري: الجزائر “فخر إفريقيا” وبوصلة لتطوير البنى التحتية الطاقوية بإفريقيا
  • «التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025