الرياض

أوضح الباحث في المناخ والطقس عبدالعزيز الحصيني، أن اليوم هو أول أيام ⁧‫المربعانية‬⁩ وهي البداية الفعلية للشتاء.

‏وقال الحصيني عبر حسابه الرسمي على منصة إكس :” يتخلل المربعانية ثلاثة نجوم الإكليل” ١٣ ” يومًا ،والقلب‏ ١٣ يوماً، والشولة ١٣ يوماً، ومجموعها بالجملة ٣٩ يوماً لذا يطلق عليها تجاوزا المربعانية.

‏وأضاف:” أنها مظنة البرد خاصةً إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري -والتي تصل الحرارة في الشتاء فيهما من 50 لـ 60 تحت الصفر ومن فضل الله علينا إنه لا يصل إلينا من برودتهما إلا جزء يسير منهما.”

‏وتابع :” يوافق دخول المربعانية هذا العام دخول موجة برد متوسطة القوة على الشمالية والوسطى والشرقية وشرق الغربية والمرتفعات الجبلية خاصة في الليل وطرفي النهار
‏فترتها مناسبة لزراعة القمح في الوسطى،فيها أطول ليلة وأقصر نهار في السنة ثم يبدأ النهار بالزيادة.”

‏واستطرد :”أن أول نجومها هو الإكليل أيامه ” 13″ يوما يمكن اعتباره امتداداً للوسم وفي الغالب يكون برده مقبول ‏يقولون ” اذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول “.

‏وأشار إلى أنه ينبت فيه الفقع إذا ما هطلت فيه أمطار وسمية، مُشيرًا إلى أن الله طرح فيه البركة فتهاجر في هذا الوقت طيور القطا –الكدري – الجوني.

ومن جانبه، توقع استمرار الحالة الجوية الممطرة ⁧‫الخامسة لوسم ١٤٤٥هـ‬⁩ وتشمل أجزاء من الشمالية والغربية والوسطى والشرقية والجنوبية والخليج العربي والتغيير وارد.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمطار الحالة الجوية الممطرة الحصيني السيول المربعانية

إقرأ أيضاً:

العلمين الجديدة مدينة ساحرة بأجواء أوروبية.. «استمتع بالمهرجان والشواطئ»

خلال درجات الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية، تفكر العديد من الأسر في السفر لأماكن مختلفة هربًا من حرارة الصيف الحارقة، ففي الأعوام الماضية، كان البعض يتجه إلى مدينة الغردقة أو شرم الشيخ ودهب وغيرها من الأماكن السياحية نظرًا لأجوائها اللطيفة التي تساعد في التغلب على الحرارة، لكن ربما يجهل البعض أنّ مدينة العلمين الجديدة تتمتع بأجواء ساحرة وحرارة منخفضة مماثلة للمدن السياحية الأوروبية.

كشف الدكتور محمود القياتي في حديثه لـ«الوطن»، طقس مدينة العلمين الجديدة وذلك بالتزامن مع مهرجان العلمين الذي يستمر على مدار 50 يومًا، ويشمل أنشطة الترفيهة والثقافية وغيرها، قائلًا إنّ مدينة العلمين تعد من ضمن الشواطئ الشمالية الغربية المطلة على البحر المتوسط ما بين محافظة الإسكندرية والضبعة، وبالتالي طقسها يقع ضمن السواحل الشمالية الغربية لمصر.

مدينة العلمين تتمتع بأجواء أوروبية 

ومن المتوقع أنّ تشهد مدينة العلمين أجواء لطيفة على مدار الأسبوع المقبل، إذ تترواح درجات الحرارة ما بين 30 و32  درجة مئوية خلال ساعات النهار، ومع أقل نسبة رطوبة خلال ساعات النهار وتكون بنسبة تترواح ما بين 50 إلى 55 درجة مئوية، كما ستصل درجات الحرارة في ساعات الليل إلى 23 درجة مئوية، وبالتالي تكون الأجواء معتدلة ويُسمح بالخروج والنزهة، وأيضًا ستكون حركة الرياح معتدلة مقارنة بالأماكن الساحلية الأخرى.

وبداية من يوم الجمعة، قد تكون هناك فرصة لتكون سحب خفيفة خلال ساعات النهار، ما يدل على أجواء معتدلة نسبيا، ناصحًا المواطنين بالتوجه إلى مدينة العلمين للهروب من حرارة الشمس.

الدورة الثانية من مهرجان العلمين 

مهرجان العلمين يلعب دورًا كبيرًا في الترويج للاستثمار بالساحل الشمالي، وفقًا لما كشفه الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال المؤتمر الصحفي، كما أنّ المهرجان يدعم وجود مصر على خريطة السياحة والترفيه الدولية، وذلك بعد ما نجح العام الماضي، في جذب 15 مليون سائح إلى مدينة العلمين.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: استمرار انخفاض درجات الحرارة اليوم السبت
  • تسجيلات عدل 3.. حذاري من هذه الأخطاء
  • مفاجأة في درجات الحرارة لمدة 3 أيام.. الأخدود العلوي يضرب مصر
  • تغييرات جديدة في تطبيق Apple Weather
  • انخفاض نسبي في درجات الحرارة اليوم.. والعظمى بالقاهرة 36
  • انخفاض الحرارة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • كم عدد أيام السنة البسيطة والكبيسة؟.. «الزعاق» يوضح
  • الجيش الإسرائيلي : مقتل نائب قائد سرية على الجبهة الشمالية
  • العلمين الجديدة مدينة ساحرة بأجواء أوروبية.. «استمتع بالمهرجان والشواطئ»
  • بايزيد :”شباب بلوزداد فريق عريق والتتويج على حسابه سيكون صعبا”