احتفلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بالذكرى 25 لبدء العمل في محطة الفضاء الدولية، بحفل يوم الأربعاء.

وأمضى نائب الرئيس التنفيذي لناسا بوب كابانا، ومدير برنامج محطة الفضاء الدولية جويل مونتالبانو حوالي نصف ساعة على الهاتف مع رواد الفضاء في المحطة الدولية، وهم سبعة رجال ونساء من الولايات المتحدة، والدنمارك، واليابان، وروسيا.


ومنذ 25 عاماً بالضبط وصلت أول وحدتين، "يونايتي" و"زاريا". وكانت الوحدة الروسية زاريا أطلقت إلى الفضاء قبل نحو ثلاثة أسابيع. وكان كابانا، أول أمريكي يدخل محطة الفضاء الدولية.
ومنذ ذلك الحين، يدور الموقع البشري حول الأرض 16 مرة في اليوم على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر. ومحطة الفضاء الدولية هي مشروع مشترك بين وكالات الفضاء في روسيا، وكندا، واليابان، وأوروبا، والولايات المتحدة.
وبعد توصيل الوحدتين الأوليين، نمت المحطة بشكل مطرد وأصبحت الآن بحجم ملعب كرة قدم مع ست غرف نوم، وحمامين، وصالة ألعاب رياضية، ونافذة بانورامية.
ويجري المسافرون إلى الفضاء بحوثاً في هذا المختبر الفضائي دون انقطاع منذ 2000، وكان ماتياس ماورير آخر ألماني يوجد هناك من 2021 إلى 2022، وتتجاوز التكاليف الإجمالية منذ فترة طويلة 100 مليار دولار.
ورغم الصيانة والتجديد والتعديل التحديثي، لم تعد تقنية محطة الفضاء الدولية على أحدث طراز. وهناك تقارير مستمرة عن الأضرار والأخطاء والتسريبات وغيرها من المشاكل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الوضع السياسي العالمي الحالي لا يجعل تشغيل محطة الفضاء الدولية أسهل.
وهناك إجماع واسع على أنه لا يزال من الممكن تشغيل محطة الفضاء الدولية بشكل مشترك حتى نهاية العقد تقريباً. وبعد ذلك، يمكن السماح لها بالاصطدام بالمحيط الهادئ بطريقة خاضعة للسيطرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ناسا محطة الفضاء الدولية محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

سكوري : المغرب تجاوز ظاهرة تشغيل الأطفال أقل من 15 عاماً و المحرمة دولياً

زنقة 20 | الرباط

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، وجود تراجع كبير و حقيقي في تشغيل الاطفال ببلادنا.

وأبرز الوزير في معرض رده خلال جلسة الأسئلة الشفوية ، أن رقم 10 آلاف طفل مشتغل من مجموع 7 ملايين يمثل نسبة 1.6 في المائة و يعتبر أهم مؤشر يبين مجهودات بلادنا لمحاربة الظاهرة.

و قال سكوري أن المغرب يعرف تطورا جد إيجابي بفضل العناية الملكية السامية بأطفال المغاربة ، و كذا توجيهاته لجميع القطاعات الحكومية التي تهتم بهذا العمل.

و ذكر الوزير أن 80 في المائة من الاطفال المشتغلين يتراوح عمرهم بين 15 و 18 سنة ، مشيرا الى ان المغرب تجاوز الظاهرة المتعلقة بتشغيل الاطفال اقل من 15 عام و المحرمة دوليا.

مقالات مشابهة

  • حكومة السيسي تتخفف من الملف.. منح شركة سعودية تشغيل محطة كهرباء 25 عاما
  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • سكوري : المغرب تجاوز ظاهرة تشغيل الأطفال أقل من 15 عاماً و المحرمة دولياً
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • أثرها سيظهر قريبا.. مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة ضخمة لتوليد الكهرباء لـمدة 25 عاما
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • توفر 15 ألف متر مكعب يوميا.. تشغيل محطة لتنقية المياه العادمة في كتارا
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة