كشف معهد دراسة الحرب «ISW»، عن تغيير طريقة وتكنيك الفصائل الفلسطينية في القتال ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية ديسمبر الجاري.

وأوضح المعهد، وهو مركز تحليل عسكري أمريكي ينشر تحديثات يومية عن الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط، أن طبيعة القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية تغيرت مع دخول الدبابات الإسرائيلية إلى جنوب قطاع غزة الأحد 3 ديسمبر.

استخدام عبوات ناسفة

وبحسب المركز، تستخدم الفصائل الفلسطينية عدد كبير من العبوات الناسفة الخارقة التي لم يتم استخدامها في شمال قطاع غزة، وعلق الخبير العسكري ألكسندر فوترافرز على الأمر موضحا أنه توجد ثلاثة أنواع من هذه المقذوفات المتفجرة اليوم.

أنواع المتفجرات المختلفة فالنوع الأول من المتفجرات ينفجر ويطلق شظايا من القذائف الفولاذية في جميع الاتجاهات وعادة ما يكون له تأثير مميت في دائرة نصف قطرها 10-40 مترا وهو النوع الأساسي والأكثر انتشارا، لكن النوعين الآخرين يتم استخدامهما ضد الدبابات ولديهما القدرة على اختراق الدروع والتحصينات السميكة للغاية بحسب تعليق الخبير العسكري. 

ويوضح المركز أن الجيش الإسرائيلي لديه نظام «تروفي» القادر على صد النوع الأول من المقذوفات، فيما أشار أومري برينر، المحلل والمتخصص في الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط بالفريق الدولي لدراسة الأمن «ITSS» فيرونا، وهو مجموعة دولية من الخبراء في قضايا الأمن الدولي، إلى أن الأنواع الجديدة من القنابل لا يمكن صدها خاصة أنها قادرة على اختراق الدروع.

استخدام الطائرات بدون طيار

ولجئت الفصائل الفلسطينية إلى استخدام الطائرات بدون طيار ضد الجيش الإسرائيلي وفقا لفيرونيكا بونيشكوفا، المتخصصة في الجوانب العسكرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني في جامعة بورتسموث في بريطانيا، والتي أشارت إلى أن الفصائل ستعتمد على ميزة التضاريس الواقعة جنوب القطاع حيث توجد أفضل أسلحة الفصائل ولا يملك الجيش الإسرائيلي معلومات عن جنوب قطاع غزة خاصة أن هناك مدنيين بكثر،ة وهذا قد يدفع الجيش الإسرائيلي لتقليل استخدام القذائف ضد المدنيين وهذا ما ستعمل الفصائل على استغلاله ضد إسرائيل.

القتال في خان يونس

بدوره، قال أهرون بريغمان، المتخصص في السياسة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني في جامعة كينجز كوليدج في لندن، إن خان يونس ستشمل قتالا كثيفا فهي مكان رمزي للفصائل فينحدر منها يحي السنوار ومحمد ضيف، ولدى الفصائل سيطرة كبيرة فيها لذا سيكون القتال أكثر كثافة وستبطأ خان يونس تقدم الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أن إطالة وقت الحرب سيكون في صف الفصائل الفلسطينية، وهم يستدرجون حاليا إسرائيل لذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين إيطاليا قطاع غزة الفصائل الفلسطینیة الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل

مع عودة المفاوضات مرة أخرى بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بعد توقفها لفترة، وإبداء الفصائل وإسرائيل مرونة بشأن مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال مسؤولان إسرائيليان إن هناك عقبة وحيدة فقط توقف اتفاق إطلاق النار في قطاع غزة، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

العقبة الوحيدة، أرفقتها الفصائل الفلسطينية في ردها على المقترح الإسرائيلي بشأن صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، في تعديلات بسيطة على مقترح «بايدن»، إذ طالبت الفصائل الفلسطينية بالتزامات أكثر تتعلق بمفاوضات المرحلة الثانية من الصفقة دون حد زمني، بينما لا تزال المرحلة الأولى من الصفقة جارية.

تفاؤل بشأن الصفقة الجديدة

تأتي العقبة في وقت أصبح المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون  أكثر تفاؤلًا من ذي قبل بأن المحادثات الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين في غزة وإرساء الهدوء المستدام في القطاع.

ويحاول البيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية الأميركية التوصل إلى حل وسط لسد الفجوة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

عبارة طالبت الفصائل الفلسطينية بحذفها

وفي الرد الذي قدمته الفصائل الفلسطينية لإسرائيل يوم الأربعاء الماضي، طالبت الفصائل بحذف عبارة «بذل كل جهد ممكن» واستبدالها بكلمة «ضمان»، وقال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس الأمريكي قدمت حلًا وسطًا وعرضت استخدام كلمة «تتعهد»، التي تعتبرها أقل إلزامًا من كلمة «ضمان» ولكنها أكثر إلزاما من «بذل كل جهد».

تستمر المفاوضات

وتستمر المفاوضات بجهود الدول الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وبدء صفقة تبادل محتجزين جديد، وفقًا لبنود وتفاصيل مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن.

مقالات مشابهة

  • مقتل ضابط بالجيش الإسرائيلي في معارك جنوب غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون جنود العدو الإسرائيلي المتمركزين عند معبر رفح جنوب قطاع غزة
  • هل استخدام الجيش الإسرائيلي «بروتوكول هانيبال» يوم 7 أكتوبر.. ما هو؟
  • جيش الاحتلال لـ نتنياهو: القتال ضد حماس سيستمر لسنوات استغل الصفقة
  • الفصائل الفلسطينية ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 29 شهيداً و100 جريح
  • حدث ليلا.. الفصائل الفلسطينية تحذر وتقصف مقر الجيش الإسرائيلي وفيروس مميت ينتشر في أمريكا وبايدن يدافع عن نفسه
  • عقبة وحيدة تقف أمام تطبيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.. طلب مهم من الفصائل
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقصف تمركزا للجيش الإسرائيلي في غزة
  • شهيدان في قصف إسرائيلي استهدف منزل شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة