بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية الهجوم بشكل مستمر على الأمين العام للأمم المتحدة وعدد من موظفيها في ظل رفض الأمم المتحدة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والذي يدخل يومه الـ 62 وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 16 ألف شخص.

Guterres’ tenure is a danger to world peace.
His request to activate Article 99 and the call for a cease fire in Gaza constitutes support of the Hamas terrorist organization and an endorsement of the murder of the elderly, the abduction of babies and the rape of women.


Anyone who…

— אלי כהן Eli Cohen (@elicoh1) December 6, 2023 سبب الهجوم الإسرائيلي على الأمين العام للأمم المتحدة

وهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أمس الأربعاء، الأمين العام أنطونيو جوتريش قائلا: «يمثل تهديداً للسلام العالمي» وجاء ذلك بعد طلب الأخير تفعيل آلية نادرة في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في قطاع غزة.

مطالبة بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

وأضاف كوهين في منشور على منصة «إكس» (تويتر سابقا):« إن ولاية جوتيريش تمثل تهديدا للسلام العالمي، إن مطالبته بتفعيل المادة 99 (من ميثاق الأمم المتحدة) والدعوة لوقف لإطلاق النار في غزة يشكّلان دعماً لمنظمة حماس الإرهابية»، على حد تعبيره.

وطالب للمرة الأولى جوتيرش منذ توليه المنصب في 2017، بتفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة محذرا من تأثير النزاع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية قد يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر، قائلا: «أحذر من انهيار كامل وشيك للنظام العام في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر بعد هجمات 7 أكتوبر، ويجب على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار».

وواصل جوتيرش: «مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية، ومع عدم وجود ملاجئ أو حد أدنى للبقاء، أتوقع انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام بسبب ظروف تدعو إلى اليأس، الأمر الذي يجعل مستحيلا (تقديم) مساعدة إنسانية حتى لو كانت محدودة».

جلعاد إران لجوتيريش: «أنت تتصرف وفق سيناريو حماس.. استقيل»

يأتي هذا في الوقت الذي هاجم أيضا سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إرادن، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، داعيا إياه للاستقالة بعد الرسالة الأخيرة له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة إسرائيل فلسطين غزة الأمین العام للأمم المتحدة الأمم المتحدة المادة 99

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»

نيويورك (وكالات)

أخبار ذات صلة وزارة حقوق الإنسان اليمنية لـ«الاتحاد»: «الحوثي» قابل دعوات السلام بأحكام إعدام ضد معارضيه «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بالسياسة الوطنية لتمكين المرأة في الإمارات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، من نشر الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت».
وكشف غوتيريش، خلال كلمة، عن مجموعة من المبادئ العالمية للأمم المتحدة لسلامة المعلومات عبر «الإنترنت» تستند إلى رؤية شاملة لنظام بيئي أكثر إنسانية للمعلومات، وتهدف إلى تمكين الناس من المطالبة بحقوقهم.
وأطلق غوتيريش ما سماه بالمبادئ الخمسة وهي: «الثقة المجتمعية والصمود، ووسائل الإعلام المستقلة والحرة والتعددية، والحوافز الصحية، والشفافية والبحث، وتمكين الجمهور»، مشدداً على أن المعلومات المغلوطة والمضللة، وخطاب الكراهية، تغذي التحيز والعنف، وتزيد من حدة الانقسامات والصراعات، وتشوه سمعة الأقليات، وتهدد نزاهة الانتخابات.
وأشار إلى أن «التهديدات لسلامة المعلومات ليست جديدة، ولكنها تتكاثر وتتوسع بسرعة غير مسبوقة على المنصات الرقمية، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي». وأضاف أن «المبادئ تدعو إلى بيئة معلوماتية تدافع عن الإنسان ومستقبل مستدام، كما أنها توفر أساسا متينا للتنمية المستدامة والشاملة، والعمل المناخي، والسلام».

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يحث الشرطة وقوات الأمن في كينيا على ضبط النفس والالتزام بسلمية الاحتجاجات
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه من الاحتلال
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال
  • الأمم المتحدة تجدد الدعوة للتعاون بشأن الخطة المشتركة لبرنامج إيران النووي
  • بسبب حماس.. تواصل التوترات والجدل بين غوتيريس وإسرائيل
  • الأمم المتحدة تطلق المبادئ العالمية الخمسة لسلامة المعلومات
  • بسبب حماس.. شد وجذب مستمر بين غوتيريس وإسرائيل
  • نيبينزيا: رد الأمانة العامة للأمم المتحدة على الهجوم على سيفاستوبول مثال على ازدواجية المعايير
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»