البوابة:
2024-07-04@13:12:43 GMT

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا العقلية؟

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا العقلية؟

البوابة - يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة والبقاء على اطلاع وتعلم أشياء جديدة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير سلبي على صحتك العقلية. على سبيل المثال، قد يكون استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي مشكلة إذا تسبب لك في إهمال العلاقات وجهًا لوجه أو صرف انتباهك عن العمل أو المدرسة أو تركك تشعر بالحسد أو الغضب أو الاكتئاب.

وبالمثل، إذا كنت متحمسًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمجرد أنك تشعر بالملل أو الوحدة أو ترغب في نشر شيء لإثارة الغيرة أو الانزعاج لدى الآخرين، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة تقييم عاداتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا العقلية؟

9 مؤشرات على أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تؤثر عليك أكثر مما تدرك:

1. تقضي وقتًا طويلاً على وسائل التواصل الاجتماعي: قد يؤدي ذلك إلى إهمال جوانب أخرى مهمة من حياتك، مثل العمل والمدرسة والعلاقات والهوايات. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تعطيل أنماط نومك والمساهمة في الشعور بالعزلة والوحدة.

2. تقارن نفسك بالآخرين وتشعر بعدم القيمة: غالبًا ما تقدم وسائل التواصل الاجتماعي نسخة غير واقعية ومثالية لحياة الناس. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاعر عدم الكفاءة والغيرة وتدني احترام الذات.

3. تشعر بالخوف من تفويت شيء: رؤية الآخرين يستمتعون بتجارب ممتعة ومثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تجعلك تشعر وكأنك تفوت الحياة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب ومشاعر العزلة الاجتماعية.

4. تشعر بالقلق أو الاكتئاب بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: إذا وجدت نفسك تشعر بالسوء بعد قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، فهذه علامة على أن لها تأثيرًا سلبيًا على صحتك العقلية.

5. تتعرض للتنمر أو التحرش عبر الإنترنت: يمكن أن يكون للتنمر والتحرش عبر الإنترنت تأثير مدمر على صحتك العقلية، مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب وحتى الأفكار الانتحارية.

6. تجد صعوبة في الانفصال: إذا كنت تجد صعوبة في أخذ فترات راحة من وسائل التواصل الاجتماعي، حتى عندما تعلم أن ذلك يؤثر على صحتك العقلية، فقد يكون ذلك علامة على الإدمان. 

7. عدم وجود وقت للتأمل الذاتي: تمتلئ كل لحظة فراغ بالتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي، مما لا يترك لك سوى القليل من الوقت أو لا يترك لك وقتًا للتفكير في هويتك، أو ما تفكر فيه، أو لماذا تتصرف بالطريقة التي تتصرف بها - الأشياء التي تسمح لك بالنمو كشخص.

8. الانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر: المخاطرة من أجل الحصول على إعجابات أو مشاركات أو ردود أفعال إيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي. أنت تمارس مقالب خطيرة، أو تنشر مواد محرجة، أو تتنمر على الآخرين عبر الإنترنت، أو تصل إلى هاتفك أثناء القيادة أو في مواقف أخرى غير آمنة.

9. المعاناة من مشاكل في النوم: هل تتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي آخر شيء في الليل، أو أول شيء في الصباح، أو حتى عندما تستيقظ في الليل؟ يمكن للضوء المنبعث من الهواتف والأجهزة الأخرى أن يعطل نومك، مما قد يكون له بدوره تأثير خطير على صحتك العقلية.

فيما يلي بعض النصائح لإدارة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي وحماية صحتك العقلية:

ضع حدودًا: ضع حدودًا زمنية لنفسك بشأن مقدار الوقت الذي يمكنك قضاءه على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم أو أسبوع.متابعة الحسابات الإيجابية: تابع الحسابات التي تلهمك وتشعرك بالارتياح، وقم بإلغاء متابعة الحسابات التي تشعرك بالسلبية.خذ فترات راحة: خذ فترات راحة من وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام، وخاصة قبل النوم.انتبه لما تستهلكه: انتبه إلى ما تشعر به عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتجنب استهلاك المحتوى الذي يجعلك تشعر بالسوء.تواصل مع الأشخاص في الحياة الواقعية: خصص وقتًا للأنشطة والعلاقات التي تساعدك على التواصل مع الأشخاص في الحياة الواقعية.اطلب المساعدة المهنية: إذا كنت تواجه صعوبة في إدارة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي أو كان لها تأثير سلبي على صحتك العقلية، فتحدث إلى معالج أو مستشار.

من المهم أن تتذكر أنك لست وحدك. يعاني العديد من الأشخاص من الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي. من خلال إدراك العلامات واتخاذ الخطوات اللازمة لإدارة استخدامك، يمكنك حماية صحتك العقلية ورفاهيتك.
المصدر:  helpguide.org / بارد

اقرأ أيضاً:

ما هو اضطراب الارتباط التفاعلي عند الأطفال؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: معاناة وسائل التواصل الاجتماعي ادمان العزلة الوحدة التنمر التاريخ التشابه الوصف على وسائل التواصل الاجتماعی لوسائل التواصل الاجتماعی على صحتک العقلیة قد یکون یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الإثنين، أن “الجميع يتفق على وجود نوع من الفوضى داخل وسائل التواصل الإجتماعي بسبب وجود محتوى إما زائف أو يمس بالحياة الخاصة للأفراد”.

و ذكر بنسعيد في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن للمواطنات والمواطنين وللنواب والنائبات البرلمانيين الحق في اللجوء للقضاء، حيث أن القانون الجنائي يعاقب جميع الأفعال المرتبطة بمحتويات منشورة خادشة للحياء ومحرضة على العنف الجنسي وغيرها من الأفعال المرفوضة.

وشدد المسؤول الحكومي على أنه “إلى جانب ما هو قانوني فإن الوزارة تشتغل على عدد من المبادارات التي تهدف إلى نشر محتوى إيجابي في الأنترنيت”، مشيرا إلى أن “تدخل جميع القطاعات والمجتمع المدني عبر التحسيس بهذا الموضوع سيمكن المواطنين من اختيار المحتويات الإيجابية”.

وأكد بنسعيد أن وزارته قامت بمجموعة من المبادرات والبرمامج من بينها برنامج “علاش المغرب” وهي عبارة عن مجموعة من مقاطع الفيديو تبرز غنى التراث الثقافي المغربي، إضافة إلى برنامج “نية” وهو محتف رقمي يضم منجزات الرياضة الوطنية بالإضافة أيضا إلى نشر عدد من المحتويات يتم نشرها بشكل يومي تعرف بالثقافة والتراث والهوية المغربية.

وأكد الوزير في معرض جوابه أن هذا الأمر هو مسؤولية مجتمعية.. والوزارة تعمل مع المجتمع المدني وتدعم مبادرته لمواجهة هذه المحتويات في وسائل التواصل الإجتماعي.

مقالات مشابهة

  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • البرازيل تمنع Meta من استخدام منشورات البرازيليين على وسائل التواصل الاجتماعي.. ما القصة؟
  • وأخيراً.. دانييلا رحمة تطلّ بالأبيض في حفل زفافها من ناصيف زيتون (صورة)
  • بيان من سفارة المملكة في تركيا بشأن الحادثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • ضحايا السوشيال ميديا
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • مصر.. الاطاحة بـ البلوجر روكى لنشرها فيديوهات مخلة
  • يورو 2024.. أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في أمم أوروبا
  • بنسعيد: مواقع التواصل تعيش فوضى ومن حق المواطنين اللجوء للقضاء