ديسمبر 7, 2023آخر تحديث: ديسمبر 7, 2023

المستقلة/- دفعت الإشكاليات الحاصلة في قانون الاستثمار العراقي الحكومة إلى إجراء تعديلات عليه مجدداً، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية إلى العراق وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

وبحسب تصريحات عضو لجنة الاستثمار النيابيَّة ضياء الهندي، فإنَّ اللجنة بصدد دراسة مسودة تعديل قانون الاستثمار الذي أرسل من قبل الحكومة، من خلال إعداد الورش واستضافة المعنيين به، منوهاً بأنَّ القانون المعدل سيرى النور قريباً.

ويتضمن القانون المشرع الحالي عدداً من الإشكاليات، أبرزها عدم وجود آلية واضحة لبيع الوحدات السكنية، فضلاً عن موضوع الإجازات وبيعها. كما أنَّ القانون لا يتضمن ضمانات كافية للمستثمرين، الأمر الذي يحد من جذب الاستثمارات الأجنبية.

ويأمل المستثمرون العراقيون والأجانب أن يعالج القانون المعدل هذه الإشكاليات، وأن يوفر بيئة استثمارية جاذبة تسهم في تنمية الاقتصاد العراقي.

ومن أهم التعديلات التي يتوقع أن تشملها مسودة القانون الجديدة ما يلي:

تحديد آلية واضحة لبيع الوحدات السكنية: حيث سيتم وضع آلية محددة لبيع الوحدات السكنية المقامة في المناطق الاستثمارية، بما يضمن حماية حقوق المستثمرين.توضيح موضوع الإجازات وبيعها: حيث سيتم توضيح كيفية منح الإجازات الاستثمارية وشروطها، وكيفية بيعها أو التنازل عنها.توفير ضمانات كافية للمستثمرين: حيث سيتم إضافة ضمانات جديدة للمستثمرين، بما في ذلك حماية حقوق الملكية الفكرية وضمان عدم التمييز ضد المستثمرين الأجانب.

وإذا ما تم إقرار القانون المعدل بهذه التعديلات، فإنه من المتوقع أن يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية إلى العراق، وتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أستاذ تخطيط عمراني: الدولة توفر كل الخدمات في الوحدات السكنية الجديدة

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إنّ الدولة أعلنت طرح وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل في المدن الجديدة التي تغطي ربوع مصر بالكامل، موضحا أنّ هذه الوحدات ستكون بمقدم 10% والباقي يسدد بالتقسيط على 30 عاما، كما أنّها ستكون كاملة التشطيب، مع مراعاة اتصال كل عناصر البنية الأساسية بها سواء توافر الصرف الصحي ومياه صالحة للشرب أو الكهرباء.

خدمات الوحدات السكنية

وأضاف «فرج»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدولة تضمن توافر كل الخدمات العامة بالوحدات السكنية الجديدة سواء المستشفيات أو المدارس أو الأندية، مشيرا إلى أنّ القيادة السياسية المصرية تسعى إلى توفير الحياة في الوحدات السكينة حتى لا يكون مجرد مأوى للسكان من خلال تسليم المسكن مع توافر كل عناصر البنية الأساسية به.

توافر عناصر الترفيه والتعليم والصحة

وواصل، أنّ الوحدات السكنية الجديدة تتمتع بمختلف الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والترفيهية فضلا عن توافر الأسواق والمحال المختلفة، لافتا إلى أنّه عندما يستلم المواطن الوحدة السكنية تكون نسبة الإشغال 100%، كونها يتوفر بها كل عناصر البنية الأساسية والخدمات العامة.

مقالات مشابهة

  • بعد مشادات.. البرلمان العراقي يصوت على تعديل قانون مؤسسة الشهداء
  • علاوي يُحذر من تداعيات التصويت على تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • قانون العفو العام يخضع للمساومة خلال جلسات البرلمان العراقي خوفا من استغلاله
  • نقيب الصحفيين: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري
  • “البلشي”: النقاش حول مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية ضروري وحتمي
  • ضياء الدين داود: ضمانات الصحفيين والمحامين في القانون حماية لحقوق المجتمع
  • البرلمان العراقي يُنهي تقرير ومناقشة تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • «التنمية الحضرية» يكشف تفاصيل الوحدات السكنية المطروحة في الصعيد: مقدم الحجز 15%
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية: خطوة نحو الحرية الدينية أم خطرًا على الوحدة الوطنية؟
  • أستاذ تخطيط عمراني: الدولة توفر كل الخدمات في الوحدات السكنية الجديدة