ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مصر كانت من أوليات الدول التي استجابت لضرورة التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ووضعت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التلوث البيئي وخفض انبعاثات الكربون.
وأشارت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الخميس/ تحت (مصر والاقتصاد الأخضر) - إلى مطالبات وزير المالية، الدكتور محمد معيط، خلال مشاركته في قمة أطراف المناخ، المنعقدة حاليا في دبي، بضرورة قيام المؤسسات المصرفية الدولية بدور أكبر فى مساعدة دول العالم الثالث، بينها مصر، في جهود التحول للاقتصاد الأخضر عندها، واستعرض الوزير جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق بتعزيز هذا التحول، ومن بينها إقرار إعفاءات ضريبية على مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.


ولفتت الصحيفة - كذلك - إلى إعلان وزير البترول المهندس طارق الملا، بدء مصر فى تطوير لوائحها الداخلية الخاصة بانبعاثات غاز الميثان فى قطاع البترول والغاز، وهكذا تسير مصر بخطى ثابتة ومدروسة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر.


وذكرت الصحيفة أن الاقتصاد الأخضر لم يعد مجرد شعار يتردد، أو مادة صحفية يتداولها الصحفيون والإعلاميون كنوع من رفاهية الكلام والألفاظ البراقة، بل أصبح ضرورة حياة أو موت للبشرية كلها، والسبب هو أنه دون الحفاظ على البيئة والمسارعة إلى معالجة آثار التغير المناخي، وازدياد خطر انبعاثات الكربون، فإن الحياة على كوكب الأرض قد تنتهي تماما. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاقتصاد الأخضر

إقرأ أيضاً:

100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. ما القصة؟

يواجه مربو الماشية في الدنمارك دفع ضريبة سنوية تبلغ 672 كرونة (96 دولارا) لكل بقرة بسبب الانبعاثات التي تسببها في تسخين الكوكب.

وافقت الحكومة الائتلافية التي تشكلت هذا الأسبوع على فرض أول ضريبة على انبعاثات الكربون على الزراعة في العالم، مما سيؤدي إلى فرض رسوم جديدة على الماشية اعتبارا من عام 2030.

الدنمارك هي منتج رئيسي للألبان ولحوم الخنزير، والزراعة تعد أكبر مصدر للانبعاثات في البلاد. يهدف اتفاق الائتلاف، الذي يتضمن أيضا استثمار 40 مليار كرونة (3.7 مليار دولار) في تدابير مثل إعادة التشجير، إلى مساعدة البلاد على تحقيق أهدافها المناخية.

وقال وزير الخارجية لارس لوكي راسموسن في بيان أصدره، الثلاثاء: "مع اتفاق اليوم، نستثمر مليارات الكرونات في أكبر تحول تشهده الدنمارك في الآونة الأخيرة" ، مضيفا:  "في الوقت نفسه، سنكون أول بلد في العالم يفرض ضريبة على الكربون في الزراعة".

رحبت صناعة الألبان الدنماركية عموما بالاتفاق وأهدافه، لكنها أثارت غضب بعض المزارعين.

يأتي هذا القرار بعد أشهر قليلة من احتجاجات المزارعين في جميع أنحاء أوروبا، حيث قاموا بغلق الطرق بالجرارات ورشق البرلمان الأوروبي بالبيض بسبب قائمة طويلة من الشكاوى، بما في ذلك الشكاوى من التنظيمات البيئية والبيروقراطية المفرطة.

ويساهم النظام الغذائي العالمي بشكل كبير في أزمة المناخ، حيث ينتج حوالي ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة.

تؤثر تربية الماشية بشكل كبير على المناخ،، حيث تمثل حوالي 12 بالمئة من الانبعاثات العالمية في عام 2015، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. يأتي جزء من هذا التلوث من غاز الميثان، الذي يعتبر غازا شديد الفعالية في تسخين الكوكب وينتجه الأبقار وبعض الحيوانات الأخرى من خلال تجشؤها وروثها.

تقليل انعباثات الماشية

ستبلغ الضريبة الجديدة، التي من المتوقع أن يوافق عليها البرلمان الدنماركي في وقت لاحق من هذا العام، 300 كرونة (43 دولارا) لكل طن (1.1 طن) من مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الماشية اعتبارا من عام 2030، وترتفع إلى 750 كرونة (107 دولارات) في عام 2035.

وسيطبق إعفاء ضريبي بنسبة 60 بالمئة، مما يعني أنه سيتم فرض رسوم فعلية على المزارعين بقيمة 120 كرونة (17 دولارا) لكل طن من انبعاثات الماشية سنويا اعتبارا من عام 2030، وترتفع إلى 300 كرونة (43 دولارا) في عام 2035.

في المتوسط، تنبعث من أبقار الألبان الدنماركية، التي تمثل جزءا كبيرا من الماشية، 5.6 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويا، وفقا لمؤسسة كونسيتو (Concito)، وهي مؤسسة بحثية خضراء في الدنمارك. يؤدي استخدام معدل الضريبة الأقل البالغ 120 كرونة إلى فرض رسوم قدرها 672 كرونة لكل بقرة، أو 96 دولارا.

ومع تطبيق الإعفاء الضريبي، سترتفع هذه الضريبة إلى 1680 كرونة لكل بقرة في عام 2035 (241 دولارا).

وفي العامين الأولين، سيتم استخدام عائدات الضريبة لدعم التحول الأخضر للصناعة الزراعية ثم إعادة تقييمها.

مقالات مشابهة

  • 100 دولار ضريبة كربون على كل بقرة في هذه الدولة.. ما القصة؟
  • فرض رسوم على التكنولوجيا النظيفة الصينية يهدد التحول الأخضر
  • فيدان: على الدول التي تقدم الدعم لـ"إسرائيل" مراجعة موقفها
  • الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • وزير التعليم يهنئ هيئة تقويم التعليم والتدريب لحصولها على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول
  • أمين أوابك: الدول الأعضاء نفذت مبادرات مختلفة للحد من انبعاثات الكربون
  • الأسدي يبحث مع المياحي التعاون بدعم الشرائح الفقيرة ويتفقد "دار الوفاء" للمسنين
  • الصين تطالب الدول والمناطق بتجنب الانخراط في الحمائية التجارية العالمية
  • %45.4 حصة الإمارات من الاستثمارات الأجنبية بالدول العربية