بوابة الفجر:
2024-09-19@05:18:48 GMT

في ذكرى ميلاده كرم مطاوع... تعرف على عدد زيجاته

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

 

يحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل كرم مطاوع، والذي تميز بالثقافة وعشقه للفن، ولقب بقديس المسرح، فتميز بالتنوع والاختلاف في أعماله الفنية التي مازالت موجودة في قلوب محبينه.

ويبرز  الفجر الفني أبرز المحطات في حياة الفنان كرم مطاوع من خلال التقرير التالي:

مولد ونشأة كرم مطاوع

ولد الفنان كرم مطاوع في دسوق بكفر الشيخ عام 1933م، والتحق بكلية الحقوق، كما التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية، ثم تخرج من الكلية والمعهد في نفس العام.

وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس ثم بكالوريوس المسرح من المعهد العالي للدراما عام 1956، ثم حصل على بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

سافر الفنان كرم مطاوع العديد من الدول الأوروبية أبرزها إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا في رحلة فنية ليتعرف على الاتجاهات الحديثة فى فنون المسرح، وعاد إلى مصر فى أوائل عام 1964 ليعمل أستاذا فى معهد الفنون المسرحية.

سافر للجزائر وعمل أستاذا لطلبة المعهد الوطنى للفنون الدرامية بجانب عمله كأستاذ فى معهد الفنون المسرحية، وعمل أيضا مديرا لمسرح الجيب، ومديرا للمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيسا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح، حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
 

عدد زيجاته

تزوج الفنان كرم مطاوع من الدكتورة الإيطالية ميريث فالجوم أو مارجريتا حيث تعرف عليها أثناء منحة في روما وتم الزواج بينهما في أثناء زيارة لهما لمصر عام 1962، وأنجب منها ولدين عادل وكريم ثم انفصلا بعد سنوات وسافرت إلى بلدها بصحبة ابنيها.

ثم بعدها تزوج من الفنانة  سهير المرشدي، وأنجبت له ابنته الفنانة حنان مطاوع، واستمر زواجهما 20 عاما.

وبعد انفصالهما تزوج كرم مطاوع للمرة الثالثة والأخيرة، لفترة قصيرة من الإعلامية والمذيعة ماجدة عاصم.

أهم أعماله الفنية 
أخرج أعمالا كثيرة أبرزها الحسين ثائرًا، إيزيس، ديوان البقر، بالإضافة إلى تقديمه عددا من الأعمال الدرامية في السينما والتليفزيون كممثل مثل أرابيسك، المنسي، الذكاء المدمر.
معركة النقيب ناديه، لحظة خطر، ومسلسل 
الصبر في الملاحات، إمرأه وثلاثة وجوه، وغيرها من الأعمال.

سبب وفاة كرم مطاوع

توفي الفنان كرم مطاوع نتيجة اصابته بمرض السرطان. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حنان مطاوع كرم مطاوع

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له

يصادف اليوم الإثنين 16 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنانة عبد الوارث عسر، الذي تميز بالإصرار والعزيمة والذكاء والطموح، فاكتسب شهرة واسعة في الوطن العربي، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له. 

نشأة عبد الوارث عسر

 

ولد الفنان عبد الوارث عسر في منطقة الدرب الأحمر بحي الجمالية، في 16 سبتمبر 1894، وهو من أصول ريفية من الدلنجات بمحافظة البحيرة، حفظ القرآن الكريم منذ الصغر، وتعلم تجويده أيضًا، حيث إنه الأخ الأكبر لشقيقين.
 

وظل يتدرج في التعليم حتى حصل على درجة البكالوريا في شبرا، وكان لديه رغبة في دراسة الحقوق، مثل والده الذي كان محاميًا وصديقًا مقربًا من الزعيم سعد زغلول.

 

التحق عام 1912 بفرقة جورج أبيض، فكان أول دور له في مسرحية الممثل كين، ظل عبد الوارث في المسرح وأسس فرقة من صديقه المقرب سليمان نجيب، وكانوا يترجمون فيها المسرحيات من الإنجليزية إلى الفرنسية.

 

كما أجاد عبد الوارث عسر تعليم فن الإلقاء، فكان يدّرس في المعهد العالي للسينما مادة الإلقاء، وألف كتاب فن الإلقاء، حيث إنه كان عاشقًا للغة العربية.

أبرز أعمال عبد الوارث عسر

 

قدم عبد الوارث أكثر من 300 عمل فني، تنوعت تلك الأعمال ما بين السينما والدراما والمسرح، منها: شباب امرأة، دموع الحب، يوم سعيد، حب في الظلام، عيون سهرانة، جنون الحب، أحلام الفتى الطائر، وغيرها من الأعمال المتميزة التي قدمها طوال مسيرته الفنية.
 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على زيجات عبلة كامل
  • اختيار 5 عروض.. إعلان نتيجة لجنة مشاهدة مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • في ذكرى ميلاده.. معلومات عن الشيخ الحصري أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض
  • في ذكرى ميلاده.. سبب تسمية الشيخ الحصري بـ«المعلم الأول»؟
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري في ذكرى ميلاده
  • تعرف على اسم مسلسل حنان مطاوع رمضان 2025
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس
  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له