في النصف الثاني من ستينيات القرن الماضي اجتاحت براغ احتجاجات شبابية واسعة.
كانت تشيكوسلوفاكيا آنذاك، خاضعة لهيمنة الاتحاد السوفيتي وفكره الاشتراكي وشعاراته الثورية التي رغم جاذبيتها وقوتها، لم تنجح في منع انقطاع الكهرباء عن الناس.
خرج طلاب جامعة براغ بتظاهرات عارمة أدت الى تغيير سكرتير الحزب الشيوعي وانتخاب سكرتير إصلاحي جديد قاد ما سمي آنذاك "ربيع براغ".
كان الشعار الذي رفعته مظاهرات شباب براغ ملهماً وعميقاً رغم أنه تألف من كلمتين فقط تطالبان ظاهراً بعودة الكهرباء، لكنهما وصفة للتغيير الشامل: نريد النور! لم يَرُق النور للسوڤييت وعَدّوه خدمة للامبريالية، فسحقوه بدباباتهم في عام 1968.
وهاهي قصة الخفافيش التي تكره النور تتكرر في أماكن أخرى، وبمسميات أخرى، وأزمنةً أخرى. وها هي إيران تحكم قبضتها على عواصم عربية مهمة دمشق - بيروت - بغداد - صنعاء، وتمتد أصابعها لقطاع غزة، فتصادر القرار الوطني وتحجب النور وتقطعه عن نسائم الحرية والعيش الكريم لشعوب هذه الدول التي أصبحت مرتهنة لقرارات الولي الفقيه.
في لبنان تقف الدولة والجيش عاجزين تماماً عن إحكام السيطرة على مساحة البلد الجغرافية في لحظة فارقة وصعبة، وقد تعود بنتائج كارثية على بلد منهك، ومنتهك في الوقت ذاته. وتفتقد الدولة أصعب وأهم القرارات التي يجب أن تتخذها وهو قرار الحرب والسلم، فأصبح البلد أسير قرار الوكيل الإيراني على الأرض اللبنانية، حزب الله، الذي بات خطراً على السلم الأهلي وعلى مستقبل لبنان كدولة قائمة إذ يقوده لمغامرات طائشة يُتخذ قرارها الطائش في طهران.
وفي استباحة واضحة للسيادة الوطنية اللبنانية أعلنت حركة حماس في لبنان عن تأسيس "طلائع طوفان الأقصى" ودعت الشباب الفلسطيني للالتحاق بها. وهذا انتهاك صارخ للقرار الوطني اللبناني وزيادة عدد الميليشيات العابثة على الأرض اللبنانية ميليشيا جديدة، والوكلاء للقوى الخارجية وكيلاً جديداً. وبالطبع اتخذت حماس هذا القرار بالتنسيق الكامل مع حزب الله، الذي يريد أن يوسع دائرة سيطرته لتشمل المخيمات الفلسطينية في لبنان، وبعثرة أوراق الأزمة السياسية والاجتماعية والطائفية والاقتصادية التي تعصف بلبنان.
تغول حزب الله في لبنان على ما يبدو مستمر ويتعمق، وها هي حركة حماس تسانده لتعقّد المشهد اللبناني أكثر فأكثر، وليصبح مصير هذا البلد الجميل في مهب الريح.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی لبنان
إقرأ أيضاً:
حقيقة مضاعفة الحسنات والسيئات في البلد الحرام "مكة المكرمة"
قالت دار الإفتاء المصرية إن حِكمة الله تعالى وسُنَّته جرت على تفضيل بعض المخلوقات على بعض، وكذلك في الأمكنة والأزمنة؛ فقد فضَّل الله تعالى جنس الإنسان من بني آدم على سائر مخلوقاته، فجعله مكرمًا مصانًا؛ قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا﴾ [الإسراء: 70].
مضاعفة الحسنات والسيئات في البلد الحرام "مكة المكرمة"واصطفى الله سبحانه وتعالى مِن بين ذرية آدم وبَنيه الأنبياء والرسل، فجعلهم محلَّ وحيه وتجلي رسالته، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾ [آل عمران: 33].
ولم يقتصر ذلك التفضيل على الأشخاص بل جرى في الأمكنة؛ ففضَّل الله تعالى مكة المكرمة على غيرها من بقاع الأرض، فجعلها مركز الأرض، وأشرف البقاع وأجلَّها.
وقد فَضَّل الله تعالى مكة على غيرها من البلاد في الأجر والثواب وجعله مضاعفًا؛ وذلك حتى يحرص المسلم فيها على الإكثار من الطاعات، وتجنب المعاصي والمذلات، فيسود فيها الخير والنفع؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وآله وسَلَّمَ قال: «مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ بِمَكَّةَ، فَصَامَهُ، وَقَامَ مِنْهُ مَا تَيَسَّرَ لَهُ، كَتَبَ اللَّهُ لَهُ مِئَةَ أَلْفِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا سِوَاهَا» أخرجه ابن ماجه في "السنن".
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَمَضَانُ بِمَكَّةَ أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ رَمَضَانَ بِغَيْرِ مَكَّةَ» أخرجه البزار في "المسند".
وقال الإمام الحسن البصري في "فضائل مكة" (ص: 21-22، ط. مكتبة الفلاح): [مَا على وَجه الأَرْض بَلْدَة يرفع الله فِيهَا الْحَسَنَة الْوَاحِدَة غَايَة ألف حَسَنَة إِلَّا مَكَّة، وَمن صلى فِيهَا صَلَاة رفعت لَهُ مائَة ألف صَلَاة، وَمن صَامَ فِيهَا كتب لَهُ صَوْم مائَة ألف يَوْم، وَمَن تصدَّق فِيهَا بدرهم كتب الله لَهُ مائَة ألف دِرْهَم صَدَقَة، وَمَن ختم فِيهَا الْقُرْآن مرَّة وَاحِدَة كتب الله تَعَالَى لَهُ مائَة ألف ختمة بغيرها.. وكلَّ أَعمال الْبر فِيهَا كل وَاحِدَة بِمِائَة ألف، وَمَا أعلم بَلْدَة يحْشر الله تَعَالَى فِيهَا يَوْم الْقِيَامَة من الْأَنْبِيَاء والأصفياء والأتقياء والأبرار وَالصديقين وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَالْعُلَمَاء وَالْفُقَهَاء والفقراء والحكماء والزهاد والعباد والنساك والأخيار والأحبار من الرِّجَال وَالنِّسَاء مَا يحْشر الله تَعَالَى من مَكَّة، وَإِنَّهُم يحشرون وهم آمنون من عَذَاب الله تَعَالَى، وليوم وَاحِد فِي حرم الله تَعَالَى وأمنه أَرْجَى لَك وَأفضل من صِيَام الدَّهْر كُله وقيامه فِي غَيرهَا من الْبلدَانِ] اهـ.
وكما ضُعِّف فيها الثواب وعُظِّم؛ قُبِّح فيها الذنوب والمعاصي عن غيرها من البلاد؛ قال الإمام النووي في "الإيضاح في مناسك الحج والعمرة" (ص: 402-403، ط. دار البشائر الإسلامية): [فإِن الذنبَ فيها أقبح منهُ في غيرِها، كما أنَّ الحَسَنَةَ فيها أعظمُ منها في غيرها. وأمَّا مَن استحبَّها فلِما يحصلُ فيها من الطَّاعَاتِ الَّتي لا تَحْصُلُ بغَيرِها مِنَ الطَّوَافِ وَتَضْعِيفِ الصَّلَوَاتِ والْحَسَنَاتِ وغيرِ ذلكَ] اهـ.