خسر نادي سانتوس البرازيلي بهدفين لهدف، الخميس، في بطولة الدوري المحلي لكرة القدم، ليهبط إلى دوري الدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه الممتد لنحو 111 عاما.

وتلقى الفريق الذي أنجب الأسطورة بيليه وقائد المنتخب البرازيلي الحالي نيمار جونيور، هدفا في الدقيقة 96 من المباراة ضد نادي فورتاليزا، لينهي الموسم في المركز 17 برصيد 43 نقطة من 38 مباراة.

وسجل ماريو سيرغيو الهدف الأول لفورتاليزا في الدقيقة 39 من المباراة، قبل أن يتعادل ميسياس لسانتوس في الدقيقة 58 ويعيد أمل البقاء للنادي، في ظل خوض منافسيه فاسكو دي غاما وباهيا مباراتين ضد كل من براغانتينو وأتليتيكو مينيرو.

لكن في ظل ضغط سانتوس لتسجيل هدف ثان لضمان تفادي كارثة لم يشهدها النادي منذ تأسيسه، سجل لاعب فورتاليزا، خوان مارتن، هدفا في الدقيقة 96 من المباراة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس"، أن جماهير النادي الغاضبة حاولت اقتحام ملعب المباراة، وأجبرت اللاعبين على الركض سريعا نحو غرف خلع الملابس.

Gak nyangka Santos FC terdegrasi pertama kali sepanjang sejarah klub dari Serie A Brazil setelah finish di peringkat 17 klasemen.

Klub yang pernah mengorbitkan pemain-pemain hebat seperti Neymar dan Robinhopic.twitter.com/KLbGTDTPEW

— Suka Bahas Bola (@bahaspemainbola) December 7, 2023

وأنهى سانتوس الموسم برصيد 43 نقطة، متخلفا بنقطة واحدة خلف باهيا، الذي فاز على أتليتيكو مينيرو برباعية لهدف، وبنقطتين خلف فاسكو دي غاما الذي فاز بهدفين لهدف، في مباراة عصيبة أخرى ضد براغانتينو، في الأسبوع الأخير من بطولة الدوري البرازيلي لهذا العام.

وبهبوط سانتوس، يصبح ناديا فلامينغو وساوباولو، هما الفريقان الوحيدان اللذان لم يهبطا إلى دوري الدرجة الثانية في البرازيل على مدار تاريخهما.

El histórico Santos de Brasil, donde Pelé marcó época acaba de descender tras 115 años de existencia ????#brazil #SantosFC pic.twitter.com/eefgCcC5Z9

— ZMG Sports (@ZMGsports) December 7, 2023

وحصد نادي بالميراس لقب البطولة، بعد تعادل مع كروزيرو بهدف لكل فريق، ليضيف البطولة رقم 12 في تاريخ النادي.

وسجل هدف الفريق الوحيد خلال المباراة، صاحب الـ18 عاما إندريك، قبل أن يسجل نيكاو التعادل في الدقيقة 80 من المباراة.

وأنهى بالميراس الموسم برصيد 70 نقطة، وجاء غريميو في مركز الوصافة بـ68 نقطة، وكل من مينيرو وفلامينغو في المركزين الثالث والرابع برصيد 66 نقطة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من المباراة فی الدقیقة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

أعلنت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برئاسة جيروم باول، مساء اليوم الأربعاء، قرارها بخفض أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، من المستوى الحالي البالغ 5.5%. جاء هذا القرار بعد اجتماع استمر حتى اليوم الأربعاء.

خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم عاجل.. التموين: ندرس إعادة هيكلة الدعم السلعي تأثيرات قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي


تتأثر أسواق المال والبنوك المركزية حول العالم بشكل مباشر بقرارات الفيدرالي الأمريكي، نظرًا لدور الاقتصاد الأمريكي باعتباره الأكبر في العالم. ويتوقع أن تتبع هذه الخطوة بنوك مركزية في دول الخليج التي ترتبط عملاتها بالدولار، بالإضافة إلى عدد من البنوك في أمريكا الجنوبية وإفريقيا. يُعد هذا القرار بداية لموجة تيسير نقدي عالمي تهدف إلى تخفيف تكاليف الإقراض وإعادة هيكلة الاقتصاد العالمي.

 

توقعات خفض الفائدة 
 

أشارت أغلب التوقعات إلى أن الفيدرالي سيقوم بخفض أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية، فيما اختلفت التوقعات حول نسبة الخفض بين 25 و50 نقطة أساس. وتراقب العديد من البنوك المركزية حول العالم، وخاصة في الخليج، نتائج هذه الاجتماعات، بما في ذلك البنك المركزي القطري، الكويتي، والسعودي.

يهدف الفيدرالي الأمريكي إلى خفض مستوى التضخم إلى نسبة 2%، وهو هدف يسعى لتحقيقه منذ فترة طويلة.

 

السياسات السابقة للفيدرالي


بدأ الاحتياطي الفيدرالي سياسته النقدية المشددة في مارس 2022 عندما رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى مستوى يتراوح بين 0.25% و0.50%. تزايدت وتيرة الرفع خلال ستة اجتماعات لاحقة، ليصل معدل الفائدة بنهاية عام 2022 إلى ما بين 4.25% و4.5%. وفي عام 2023، خفف الفيدرالي وتيرة الرفع، حيث قام برفع أسعار الفائدة أربع مرات وتثبيتها في أربع مناسبات أخرى، لتصل إلى مستوى 5.25% و5.5%، وهو أعلى مستوى خلال 23 عامًا.

التوقعات المستقبلية


تعزز الحجة المؤيدة لخفض الفائدة بشكل كبير نتيجة تباطؤ التضخم، ما قد يتطلب تخفيضًا كبيرًا لمنع ارتفاع أسعار الفائدة الحقيقية. الاجتماع المقبل للفيدرالي مقرر بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مما يضيف بعدًا سياسيًا لأي قرار يُتخذ. تشير توقعات السوق إلى إمكانية تخفيض 114 نقطة أساس بحلول عيد الميلاد، و142 نقطة أساس أخرى في عام 2025.

مقالات مشابهة

  • عاجل - قرار تاريخي:الاحتياطي الفيدرالي يخفض الفائدة إلى 5.00% لأول مرة منذ سنوات
  • عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • عاجل – الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • لأول مرة منذ 4 سنوات.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة
  • عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • الفيدرالي سيخفض الفائدة لأول مرة منذ 2020.. ولكن كم النسبة؟
  • نادي النصر: في حالة تجاوز النظام الأساسي سنقدم شكوى للفيفا
  • هالاند على أعتاب نادي الـ100
  • تيليس: كلمة رونالدو مسموعة في النادي وأبعدوني خلال إجازتي مع زوجتي
  • لقاءات ودية تصقل السلام لدوري الأولى