يشعر المسلم في بعض الأحيان بالاكتئاب والغم بسبب مشكلات الحياة التي لا تنتهي، لذلك نصح علماء المسلمين بذكر الله والاستعانة به في كل وقت وحين، فضلا عن الصلاة والسلام على النبي الكريم.

الشعراوي يوشح علاج الغم 

وقدّم الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، وزير الأوقاف الأسبق، علاجا للخوف والغم الذي يصيب الإنسان من آن إلى آخر، يتمثل في كثرة الاستعاذة بالله من وسواس الشيطان الرجيم، حيث كان يقول سيدنا جعفر الصادق: «يقول لمن خاف ولم يفزع إلى قوله تعالى (وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)».

وجاء في خواطر الشعراوي الإيمانية، أنّ الله عز وجل نصح عباده المؤمنين بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لقوله: «وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ»، كما جاء بها أنّ الغم شيء مختلف عن الخوف، فالأول كآبة من شيء لا تعرف مصدره، أما الثاني فيكون من شيء معلوم مصدره.

الإفتاء تحدد دعاء لزوال الهم والنكد 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية دعاء زوال الهم والحزن الذي علمنا إياه النبي الكريم ونصه: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضِ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي».

كما أستدلت لما روي عنْ سَعْدٍ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ».

أدعية للتفريج عن النفس 

وهناك العديد من الأدعية يمكن للمسلم ترديدها في حالة الشعور بالهم والحزن، غير دعاء الشيخ الشعراوي الوارد ذكره، ومنها:

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب الأرض رب العرش الكريم

اللهم إني استغفرك من كل ذنب، قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته يدي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه، عند خوفي منه، على أناتك، أو وثقت فيه بحلمك، أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي، أو قدمت فيه لذتي، أو آثرت فيه شهوتي، أو سعيت فيه لغيري، أو استغويت فيه من تبعني، أو غلبت فيه بفضل حيلتي، أو أحلت فيه عليك يا مولاي، فلم تؤاخذني على فعلي، إذ كنت سبحانك، كارها لمعصيتي، لكن سبق علمك في باختياري، واستعمالي مرادي وإيثاري، فحملت عني، لم تدخلني فيه جبرا، ولم تحملني عليه قهرا، ولم تظلمني شيئا

صيغة دعاء الفرج

اللهم يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، ويا حافظي عند غربتي، يا وليي في نعمتي، ويا كاشف كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا راحم عبرتي، ويا مقيل عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق، يا رجائي في الضيق، يا مولاي الشفيق، ويا رب البيت العتيق، أخرجني من حلق المضيق، إلى سعة الطريق، وفرج من عندك قريب وثيق، واكشف عني كل شدة وضيق، واكفني ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وكرب، وأخرجني من كل غم وحزن، يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيب دعوة المضطر، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، صل على خيرتك محمد النبي، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وفرج عني ما ضاق به صدري، وعيل معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، يا كاشف كل ضر وبلية، ويا عالم كل سر وخفية، يا أرحم الراحمين، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء دعاء النكد دعاء الهم دعاء الحزن دعاء ذا النون

إقرأ أيضاً:

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم

أدعية الصبر، يعد الصبر من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان المؤمن، إذ يمثل وسيلةً أساسية للتعامل مع مصاعب الحياة ومواجهتها بثبات وطمأنينة.

 وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من النصوص التي تؤكد على أهمية الصبر وفضله. 

قال الله تعالى: *"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"* (الزمر: 10). ويعتبر الصبر جزءًا من الإيمان، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الصبر ضياء" (رواه مسلم).

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم أنواع الصبر

الصبر ليس نوعًا واحدًا، بل يتفرع إلى عدة أنواع تختلف حسب الموقف الذي يتعرض له الإنسان:
1. **الصبر على الطاعات**: وهو تحمل مشقة القيام بالعبادات والواجبات الدينية مثل الصلاة، الصيام، والزكاة.
2. **الصبر على المعاصي**: وهو قدرة المسلم على التحكم في نفسه ومنعها من الوقوع في المحرمات والمغريات.
3. **الصبر على الابتلاءات**: ويتعلق بتحمل الإنسان للمصاعب والشدائد التي يواجهها في حياته مثل الأمراض، الفقر، أو فقدان الأحبة.

أثر الصبر على الحياة الشخصية والعملية  أهمية الصبر في الإسلام

الصبر في الإسلام له مكانة رفيعة، فهو يساعد المؤمن على التحلي بالقوة في مواجهة التحديات، وهو مفتاح الفوز برضوان الله عز وجل وجنته. 

من خلال الصبر، يتعلم المسلم التحكم في مشاعره وأفعاله، مما يعزز الإيمان ويقوي الروح.

 أدعية الصبر

إلى جانب أهمية الصبر في حياة المسلم، جاءت الأدعية لتعزز هذا الخلق وتزيد من قدرة الإنسان على التحمل والثبات. ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي يستحب الدعاء بها في لحظات الشدة:

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم

1. **دعاء طلب الصبر والثبات**:
  *اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.*

2. **دعاء في أوقات الشدائد**:
  *اللهم اجعلني من الصابرين ووفقني لما تحب وترضى، واصرف عني البلاء والهم والغم، وأرزقني الرضا بقضائك.*

3. **دعاء الاستعانة بالله على الصبر**:
  *ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.* (البقرة: 250)

4. **دعاء عند المصيبة**:
  *إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.*

 فضائل الصبر

1. **مضاعفة الأجر**: فقد وعد الله تعالى الصابرين بأجر عظيم بغير حساب.
2. **القرب من الله**: الصبر يقرب الإنسان من ربه، ويعزز من إيمانه وتوكله على الله.
3. **الطمأنينة والاستقرار النفسي**: يساعد الصبر على تحقيق الراحة النفسية والهدوء، لأن المؤمن يدرك أن كل ما يحدث له هو من عند الله.

أثر الصبر على الحياة الشخصية والعملية هل الصبر يعني مجرد تحمل المشاق ؟

 إن الصبر ليس مجرد تحمل المشاق، بل هو عبادة عظيمة تنمي النفس وتقوي الإيمان.

 لذا، ينبغي على كل مسلم أن يسعى دائمًا للتحلي بهذه الفضيلة العظيمة، ويتوجه إلى الله بالدعاء طالبًا العون والثبات، متيقنًا أن مع كل عسر يسرًا، وأن الصبر مفتاح الفرج.

مقالات مشابهة

  • «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ».. أجمل ما قيل عن الغلاء | دعاء مكتوب
  • دعاء خسوف القمر المستجاب.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا
  • خسوف القمر في سماء مصر: دعاء الرحمة والمغفرة في لحظات الخسوف
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم
  • دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة
  • «اللهمّ يا دليل الحائرين».. أفضل دعاء لقضاء الحاجة | ردده الآن
  • بعد تكريمه من الرئيس السيسي.. من هو "سامي" نجل الشيخ الشعراوي؟
  • رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ.. أجمل دعاء للوالدين «ردده الآن»
  • أجمل أدعية رددها عندما تمر بضائقة