لبنان ٢٤:
2024-10-01@09:28:20 GMT

بازار التمديد المفتوح على إرضاء الجميع

تاريخ النشر: 7th, December 2023 GMT

بازار التمديد المفتوح على إرضاء الجميع

كتبت روزانا بو منصف في" النهار": كل البازار المفتوح في موضوع الكباش على قيادة الجيش يشي بالاستبعاد شبه الكلّي لإمكان حصول انتخابات رئاسية في المدى المنظور. يفتح ذلك الباب على اعادة النظر في كل اسماء المرشحين الذين طُرحوا حتى الآن، علما ان السائد ان "حزب الله" لم يتراجع عن دعمه لرئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه بغضّ النظر عن جزم الموفد الرئاسي الفرنسي جان - ايف لودريان بان ثمة تقدما ملموسا على خط الخيار الثالث.

وتحضّ مصادر سياسية من باب الكلام على ترتيبات تتعلق بالوضع في الجنوب على رغم الحاح هذا الموضوع في ضوء استمرار المخاوف من انزلاق الوضع جنوبا الى اكثر مما يجري حاليا ومنذ 7 تشرين الاول الماضي تاريخ العملية التي قامت بها حركة "حماس" ضد اسرائيل، على ضرورة ربط الخارج ذلك بحتمية انتخاب رئيس للجمهورية بحيث تجري المفاوضات التي تحدث عنها الرئيس نجيب ميقاتي تحت مظلة وفي وجود رئيس للجمهورية. وهنا يعود السؤال المتعلق بما اذا كانت الضغوط الخارجية التي مورست ولا تزال بقوة على اطراف المواجهة عبر الجنوب اللبناني هي التي نجحت الى حد ما في منع الاستدراج الى التصعيد ام هي عدم رغبة هؤلاء الاطراف وحساباتهم الاقليمية وسواها او اي سبب آخر باعتبار انه اذا كان الضغط الدولي المؤثر هو الذي كانت له اليد الطولى، فينبغي ان يمارَس ضغطٌ يوازيه في اتجاه انتخاب رئيس للجمهورية، علما ان الوضع صعب وغير مماثل لان احدا لا يريد ان يدفع ثمن المساومة على هذا المستوى حتى الآن، فيما ان موقع قيادة الجيش اظهر انه اكثر اهمية من موقع الرئاسة الاولى في الحسابات السياسية القائمة. وما حصل من استهداف اسرائيلي لموقع للجيش اللبناني في الجنوب وسقوط شهيد وجرحى من عناصر الجيش واعراب اسرائيل عن اسفها لذلك على نحو نادر باعتبار انها لا تتعمد استهداف الجيش، انما يعبر عن مدى الضغوط الدولية والضوابط لحماية الجيش ومهمته راهنا في لبنان ايا تكن طبيعة او حماوة الصراع الجاري في المنطقة.


الامر الآخر المتعلق باسماء المرشحين الذين تم التداول باسمائهم حتى الآن ، فان اسقاط اسم قائد الجيش من قائمة الاولوية التي يحتاجها لبنان في المرحلة المقبلة في حال اعطى "الحزب" هذه الضمانة لباسيل في مقابل التمديد لجوزف عون، يقود مصادر سياسية الى ترجيح عودة إبراز اسماء سياسيين وليس اسماء قيادات امنية في مقابل فرنجيه او كبديل منه كذلك، اذا نضجت المساومة مع "الحزب" وهي ليست كذلك حتى الآن، بالنسبة الى الدول او الاطراف التي تبحث عن خيار ثالث توافقي يمكن ان يقبل به الجميع. جان - ايف لودريان كرر ذلك في زيارته الاخيرة عن الخيار الثالث كما في الزيارة التي سبقتها على قاعدة اقتناعه بان هناك تقدما حصل في اقتناعات القوى السياسية من دون ان يعطي اي مؤشر عملي على ذلك. ولكن الذين التقوه من النواب لا يعتقدون انه سيكرره لولا انه يملك خيوطا معينة يمكن أن تقود الى شيء جديد في نهاية الامر، ولو ان الموضوع الرئاسي لا يتحرك راهنا.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حتى الآن

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد

تعرض مقر إقامة السفير الإماراتي في العاصمة السودانية الخرطوم لهجوم جوي يوم الأحد، نفذ عبر طائرة تابعة للجيش السوداني، بحسب ما أفادت به وزارة الخارجية الإماراتية في بيانها.

اعلان

وأدانت الوزارة بشدة ما وصفته بـ"الاعتداء الغاشم" الذي استهدف مقر البعثة الإماراتية، متسببا في أضرار جسيمة للمبنى، ودعت الجيش السوداني إلى تحمل كامل المسؤولية عن هذا "العمل الجبان".

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية أنها تعتزم تقديم مذكرات احتجاج إلى جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، معتبرة الهجوم "انتهاكا صارخا" لمبدأ حرمة البعثات الدبلوماسية.

كما شددت على ضرورة حماية المقرات الدبلوماسية وأفراد السفارات وفق الأعراف والاتفاقيات الدولية المنظمة للعمل الدبلوماسي.

وأعربت الوزارة عن استنكارها الشديد لهذه "الأعمال الإجرامية"، مؤكدة رفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار، والتي تتعارض مع القانون الدولي.

Relatedالجيش السوداني يتكبد 5 آلاف قتيل وخسائر تتجاوز 10 مليارات دولار والصحة العالمية تتحدث عن 20 الف قتيلآثار نادرة تسرق من المتحف الوطني في السودان والجماعات المسلحة في دائرة الاتهامقتل واغتصاب واضطهاد.. تقرير للأمم المتحدة يدعو إلى توسيع حظر الأسلحة وإنشاء قوة محايدة في السودان

يذكر أن الحكومة السودانية تتهم الإمارات بدعم قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف بـ"حميدتي"، في صراعه ضد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

ودخل السودان في حالة من الفوضى في أبريل/نيسان من العام الماضي عندما انفجرت التوترات المتصاعدة بين الجيش ومجموعة قوات الدعم السريع مما أدّى إلى حرب مفتوحة في البلاد.

وخرج مئات السودانيين في مظاهرات مناهضة للإمارات، مطالبين بطرد سفيرها بعد أن اتهم الفريق ياسر العطا، عضو مجلس السيادة السوداني ومساعد البرهان، أبوظبي علنا في نوفمبر الماضي بدعم قوات الدعم السريع في الحرب ضد الجيش.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السودان: حرب منسية تهدد بكارثة إنسانية ومجاعة غير مسبوقة لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق في الخرطوم الكوليرا تنتشر في السودان وجنرالات الحرب يواصلون قتالهم دون هوادة عبد الفتاح البرهان محمد حمدان دقلو (حميدتي) قوات الدعم السريع - السودان الإمارات العربية المتحدة هجوم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next جاسوس إيراني باع نصر الله؟ يعرض الآن Next إسرائيل تشن غارات على منشآت نفطية وبحرية في اليمن وتقول منتشية: ذراعنا طويلة تصل إلى أبعد من ذلك يعرض الآن Next منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر: نصر الله أولهم.. أبرز قادة حزب الله بين أكثر من 20 اغتالتهم إسرائيل يعرض الآن Next كيف أظهر اغتيال نصر الله مدى الاختراق الإسرائيلي العميق لحزب الله؟ اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلجنوب لبنانلبنانحسن نصر اللهغزةاعتداء إسرائيلالحرس الثوري الإيرانيحريقالحوثيونمحمد بن سلمان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يدخل بريا الآن إلى لبنان..(فيديو)
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • الزمالك يرفض إعارة سيف جعفر إلى نادي نوفي بازار الصربي
  • الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد
  • علي مهدي: لولا العمر لكنت أُحارب الآن بجوار الجيش
  • 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله
  • الجديد: يجب أن يكون للمركزي دور إعلامي يوضح الحقائق ويعرضها كما هي
  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لغالانت وهاليفي وهما يتابعان عملية اغتيال نصر الله
  • الجديد: لا يمكن للمصرف المركزي إرضاء الشعب وإعطائه الدولار بالسعر الذي يريده