أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تأييد مبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في دعوته لمجلس الأمن بضرورة الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار على خلفية الوضع الإنساني المتدهور في ‎قطاع غزة.

وأضاف في تغريدة على منصة "إكس" أن "لجوء (جوتيريش) للمجلس وفق المادة ٩٩ من الميثاق لأول مرة منذ توليه منصبه يشهد على فداحة الموقف، ولا بد أن يتحمل المجلس مسؤوليته بعد هذا الإفشال المتكرر".

ودعا جوتيريش الأربعاء، مجلس الأمن إلى التعامل مع الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية باعتبارها تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وقال في خطاب لمجلس الأمن إن على المجلس "الضغط لتفادي وقوع كارثة إنسانية" في غزة، وتوحيد الجهود في الدعوة إلى وقف إنساني كامل لإطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، مشيراً إلى مادة نادراً ما تستخدم في ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف جوتيريش "نواجه خطراً شديداً بانهيار النظام الإنساني" في غزة، وما له من "تداعيات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة بأكملها".

وقال موقع أخبار الأمم المتحدة، إنه "نظراً لحجم الخسائر في الأرواح في غزة وإسرائيل في غضون فترة وجيزة، أرسل جوتيريش خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن اليوم يفعّل فيه للمرة الأولى المادة التاسعة والتسعين من ميثاق الأمم المتحدة".

وتنص المادة 99 من الميثاق على أن للأمين العام للأمم المتحدة "أن يلفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

جوتيريش أمام مجلس الأمن: حرائق الشرق الأوسط تتحول إلى جحيم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الحرائق المستعرة في الشرق الأوسط تتحول بسرعة إلى جحيم.

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس الأمن، قبل أسبوع واحد بالضبط، أطلعت مجلس الأمن على الوضع المقلق في لبنان، ومنذ ذلك الحين، ساءت الأمور كثيرًا.

وتابع جوتيريش: كما أخبرت المجلس الأسبوع الماضي، فقد شهد الخط الأزرق توترات لسنوات، ولكن منذ أكتوبر، اتسع نطاق تبادل إطلاق النار وعمقه وشدته.

وقال: ذكرت أن تبادل إطلاق النار شبه اليومي من قبل حزب الله وغيره من الجماعات المسلحة غير الحكومية في لبنان وقوات الدفاع الإسرائيلية يشكل انتهاكًا متكررًا لقرار مجلس الأمن رقم 1701، وأكدت أن الاستخدام اليومي للأسلحة من قبل الجماعات المسلحة غير الحكومية يشكل انتهاكًا لقراري مجلس الأمن رقم 1559 و1701.

وشدد جوتيريش، على ضرورة احترام سيادة لبنان وسلامة أراضيه، وأن يكون للدولة اللبنانية سيطرة كاملة على الأسلحة في جميع أنحاء لبنان.

وختم قائلا: لقد شهدنا خلال الأيام القليلة الماضية تصعيداً دراماتيكيًا ــ دراماتيكيًا إلى الحد الذي يجعلني أتساءل عما تبقى من الإطار الذي أنشأه هذا المجلس بالقرار 1701.

مقالات مشابهة

  • المجموعة العربية في نيويورك تدين اعتبار إسرائيل جوتيريش شخصا غير مرغوب فيه
  • القاهرة ترحب بدعم مجلس الأمن للأمين العام للأمم المتحدة
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لـ جوتيريش وتجدد تضامنها معه
  • أعضاء مجلس الأمن يعلنون دعمهم الكامل للأمين العام للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن يدعم الأمين العام للامم المتحدة بعد قرار إسرائيل منعه من دخولها
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • السفير حسام زكي في إجتماع مجلس الجامعة العربية: العدوان الهمجي على لبنان لن يحقق الأمن لأي طرف
  • مجلس الأمن الدولي يدرس تبني وثائق جديدة حول لبنان
  • تفاصيل جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • جوتيريش أمام مجلس الأمن: حرائق الشرق الأوسط تتحول إلى جحيم