يختتم اليوم الخميس، مهرجان الزيتون بجناح المملكة الأردنية الهاشمية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، عرض المنتجات المرتبطة بحياة البادية في المملكة.
ويتوافق المهرجان الذي انطلق في 28 نوفمبر الماضي، مع أجواء البادية، كما يتناغم مع التصميم العام للجناح، الذي يعبر في كل ركن من أركانه، عن ثراء البادية الأردنية وتنوع ما تجود به من خير، يصنع علامة تميز للمنتج الاردني.


يعرض المهرجان بالجناح أو «الخيمة»، منتجات متنوعة من زيت الزيتون البكر الخام، المروي بمياه الأمطار، والقادم من المعاصر بجودة عالية ودون تدخل بشري، في صناعته، بجانب الزيتون المخلل، وأنواع من المخللات المحشوة باللبنة، ومنتجات الفليفية، وجوز الدبس الأردني مع فليفلة، والفلفل المكسيكي المحشو باللبنة 
كما يعرض المهرجان، أنواعاً من الزعتر البلدي، والقهوة العربية الأصيلة الأردنية، والمنتجات العشبية الورقية مثل المرمية البلدية، الزيتون البلدي، والبهارات الأردنية والسماق البلدي الجعلوني، والدقة العزاوية الحارة، التي تؤكل مع زيت الزيتون، وكذلك التمر المجهول، ذي الثمرة الكبيرة المفيد للحوامل، كما توجد أنواع جديدة من المنتجات الأردنية، ذات الطعم الخاص.
ويستقبل مهرجان الزيتون زوار المنطقة الدولية في معرض إكسبو 2023 الدوحة، مرحباً بهم، ويقدم القائمون على المهرجان، للزوار مذاقات زيت الزيتون الطبيعي البكر، تأكيداً علي نقاوته وطعمه الذي لا يقاوم، والمعالج لمشكلات في المعدة والأمعاء، لارتفاع نسبة الكوليسترول، والدهون في الجسم.
ويأتي مهرجان الزيتون، خطوة ثانية ناجحة، بعد انطلاقة ذكية للجناح بهيئته الحالية، الهادفة لتعريف الزوار معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، بحياة البادية الأردنية، وأصالتها، ومعالمها، ومنتجها المتفرد، كما تهدف بالمقام الأول إلى الترويج الناجح للسياحة في المملكة.
ويأتي مهرجان الزيتون ضمن خطة متنوعة وبرنامج حافل بالفعاليات ينفذه فريق إدارة الجناح الأردني علي مدار المعرض الدولي حتي نهايته في 28 مارس من العام المقبل، وتتضمن عرض أحدث الابتكارات والتكنولوجيا الزراعية، وطرق إنشاء الغابات بجانب التقنيات الخاصة بالزراعة في الأردن.
وتنطلق أنشطة الجناح الأردني تحت شعار «جذور راسخة لغد أفضل»، على مساحة 2600 متر مربع، تختلط فيها الأصالة مع المعاصرة، وتحكي - وفقا للقائمين على إدارته، التراث الاردني الغارق في الأصالة العربية، وتأخذ الزوار في رحلة إلى عالم البادية تبدأ سريعاً من المدخل الرئيسي للجناح ذي التصميم على هيئة خيمة في قلب الصحراء، وتحيط بها النباتات الشهيرة في هذه البادية، مثل الصبار والشيح، بينما تنتشر في جنبات الخيمة أدوات الحياة اليومية مثل الربابة والقناديل والمهابيش ودلال القهوة والوسائد المصنوعة يدويا، أدوات مصنوعة من الجلود.
ويتضمن الجناح أرضية من الفسيفساء تحيط بها سبعة أعمدة ومسرح وكلاهما يحاكي أعمدة جرش، المدرج الروماني الشهير هناك، وينقسم إلي عدة مناطق تعبر عن جغرافيا المملكة مثل منطقة «وادي الأردن»، و»جبال الأردن « المتتابعة بجمال الغابات والطبيعة الساحرة، وأشجارها المتميزة مثل السرو والبلوط والصنوبر والسنديان والأكاسيا.
ويضم الجناح «المبنى الوردي» الذي يمثل البتراء، وتلال وادي رم، و «الحديقة العمودية» المعروفة بـ «الصيدلية»، وتحوي النباتات الطبية الأردنية مثل الزعتر البلدي والمرمية والريحان والبابونج والجعدة وحصى اللبان (إكليل الجبل) وورق الغار واليانسون والنعناع البري.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو الدوحة إكسبو 2023 مهرجان الزيتون مهرجان الزیتون

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق

يكرم مهرجان الغردقة  لسينما الشباب المنتج  الكبير هشام عبد الخالق، رئيس غرفة صناعة السينما، وذلك  في  حفل إفتتاح دورته الثانية، والتي تقام  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024.

وزارة الشباب والرياضة تُعلن إطلاق استمارة المشاركة في مدرسة تضامن الجنوب العالمي أول تعليق من المنتج هشام عبد الخالق بعد تكريمه 

أعرب المنتج هشام عبد الخالق عن تقديره  وسعادته  بالتكريم من المهرجان  الذي يسهم في التواصل بين المواهب من الشباب وجذوره الفنية من الأجيال السابقة .

وقال: أن التكريم من المهرجانات السينمائية مؤشر حقيقي للمنتج وللممثل ولكل صناع الفيلم  بأنهم يسيرون في الطريق الصحيح. 

وأضاف: هذا التكريم له مذاق خاص لأنه يأتي مواكبا لإنتخابي رئيسا للغرفة واتمني أن يكون بداية لمجهودات تؤتي بثمار علي صناعة السينما المصرية. 

ومن جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المهرجان، أن تكريم  المنتج هشام عبد الخالق يأتي إعترافا  بأهمية الدور الذي يلعبه المنتج في مجال الصناعة وإستمرارها.

وقال: أن السينما المصرية طوال تاريخها الذي يقترب من الـ130 عاما قامت علي أكتاف أسماء عديدة من المنتجين الذين لعبوا أدوارا حيوية ومهمة  لإستمراها وتطورها في نفس الوقت. 

وأضاف: أن المهرجان تبني منذ دورته الأولي تكريم المنتجين البارزين الذين قدموا للسينما الكثير من الأعمال المميزة فكرمنا في العام الماضي المنتج الكبير جابي خوري وهذا العام نكرم منتجا لعب دورا كبيرا في تقديم أجيالا من المخرجين والممثلين ونجوما في جميع مجالات وفروع صناعة الفيلم وهو المنتج الكبير هشام عبد الخالق. 

هشام عبد الخالق

يشار الي أن المنتج هشام عبد الخالق  مؤسس لشركة الماسة للإنتاج الفني في أبو ظبي ودبي ومصر، وتقلد عدة مناصب بغرفة صناعة السينما حتى أصبح رئيسها الحالي.

أنتج هشام عبد الخالق العديد من الأفلام المصرية، والتي وصلت  إلى 23 فيلما، منها "عن العشق والهوى وتيتو والجزيرة 1و2 والممر والجريمة والإنس والنمس وتيمور وشفيقة وولاد العم وفاصل ونعود".

وكان آخر أعماله التى قام بإنتاجها فيلما "اللعب مع العيال وعصابة الماكس"، كما يقوم حاليا بإنتاج فيلم "فرقة الموت"، والذى يقوم ببطولته أحمد عز.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب 

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو الأعمال التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • انطلاق منتدي مهرجان الزيتون الثالث بمدينة مرسى مطروح
  • تعرف على خامس ورش مهرجان المسرح العربي
  • "الليلة قصة ماكبث" ضمن مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • فيديو| مهرجان النخلة.. 600 طالب يستحضرون ذكريات الماضي بصفوى
  • بمشاركة 47 فيلما.. انطلاق مهرجان الغردقة لسينما الشباب الليلة
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي