عقدت لجنة التجارة والبحوث بغرفة قطر اجتماعها الأول للدورة الجديدة بمقر الغرفة برئاسة سعادة السيد محمد بن مهدي بن عجيان الأحبابي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة، حيث رحب الأحبابي بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة. 
وتم خلال الاجتماع استعراض رؤية اللجنة بعدما تم إعادة تشكيلها، وأهدافها الإستراتيجية ومسارات وآلية عمل اللجنة، حيث ركز الحضور على الاهتمام بالتعرف على الرؤية المستقبلية للقطاع التجاري والذي يعد القطاع الرئيسي والأهم في القطاع الخاص، والسعي نحو تطويره.


كما ناقشت اللجنة أهمية التواصل المستمر بين اللجنة وعدد من الجهات الحكومية المعنية بالقطاع الخاص، وسيتم تنسيق زيارات لعدد من الجهات ذات الاختصاص خلال الفترة المقبلة. 
كما تم مناقشة أهم المعوقات التي تواجه القطاع التجاري، وتم الاتفاق على إعداد استبيان من إدارة اللجان ومجالس الأعمال للتعرف على أهم المعوقات وسبل تطوير القطاع التجاري خلال الفترة المقبلة ومناقشتها خلال الاجتماعات القادمة. 
جدير بالذكر أن لجنة التجارة والبحوث تقوم بالعديد من المهام أبرزها التنسيق مع أجهزة الغرفة والقطاع الحكومي لتذليل الصعوبات وحل المعوقات، وتزويد القطاع الخاص بالمعلومات والبيانات التجارية والاقتصادية، والمساهمة في دراسة سوق العمل القطري في مجال التجارة، وجمع ورصد وتحليل الظواهر والتغيرات التي تطرأ على أنشطة قطاع التجارة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر لجنة التجارة غرفة قطر

إقرأ أيضاً:

اتساع العجز التجاري الأميركي بأكبر قدر في عامين نتيجة ضعف الصادرات

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية، الصادرة أمس الأربعاء، أن الفجوة في تجارة السلع والخدمات نمت بنسبة 0.8% عن الشهر السابق إلى 75.1 مليار دولار، وهي الأكبر منذ أكتوبر 2022.

وكان أوسط ​​التقديرات في استطلاع “بلومبرغ” للاقتصاديين يتوقع تحقيق عجز قدره 76.5 مليار دولار.

وانخفضت قيمة صادرات السلع والخدمات بنسبة 0.7%، بينما تراجعت الواردات بنسبة 0.3%، وهي أرقام لم يتم تعديلها وفقاً لمعدلات التضخم.

من المتوقع أن يؤثر اتساع العجز التجاري على الناتج المحلي الإجمالي في البلاد للربع الثاني على التوالي. قبل البيانات الأخيرة، أظهرت توقعات النمو الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا أن قطاع التجارة سيُخفض الناتج المحلي للربع الثاني بنسبة تقارب نقطة مئوية.

وكان الانخفاض في شحنات البضائع للعملاء في الخارج إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر مدفوعاً بانخفاض قيمة السلع الصناعية والطائرات والسيارات. ويؤدي النمو الاقتصادي المحدود في الأسواق الخارجية والدولار الأميركي القوي إلى تقييد الطلب على السلع والخدمات الأميركية.

في الوقت نفسه، قد تستمر شهية الولايات المتحدة للبضائع المستوردة في التباطؤ وسط الإنفاق الاستهلاكي المُقيد والانتعاش الأخير في مخزونات التجزئة. وأظهر تقرير التجارة أن واردات السلع انخفضت بنسبة 0.4% في مايو.

وعلى أساس حساب معدل التضخم، اتسع العجز التجاري السلعي إلى 94.5 مليار دولار في مايو، وهو الأكبر منذ أكثر من عام.

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين بالمنوفية: فوز محمد عادل برئاسة لجنة الشباب
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم: إعادة امتحان لجنة الدقهلية حال ثبوت واقعة الغش الجماعي
  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • كاتب صحفي: تأكيد الحكومة منح الأولوية للقطاع الخاص يسهم في زيادة الإنتاج والتصدير
  • اتساع العجز التجاري الأميركي بأكبر قدر في عامين نتيجة ضعف الصادرات
  • مدبولي: سعر السندات المصرية ارتفع بشكل غير مسبوق بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. وسعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق
  • مدبولي: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي.. سعر السندات ارتفع بشكل غير مسبوق