أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن الانتهاء من تنفيذ أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة غرب معيذر، الهادف إلى تطوير شبكات الطرق وتعزيز خدمات البنية التحتية في المنطقة.


وقال المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق بـ»أشغال»، «إن الهيئة تنفّذ خطة متكاملة لتطوير منطقة غرب معيذر تضمّ ثلاث حزم، أنجزت منها حزمتان: الأولى عام 2018، وتخدم حوالي 1393 قسيمة، والثانية مؤخراً، وتخدم 965 قسيمة.


وعن أعمال الحزمة الثانية من المشروع، أكد المهندس محمد العتيق، مهندس المشروع في قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق، أن «أشغال» أنجزت خلال الحزمة الثانية تطوير حوالي 28 كم من الطرق و 60 كم من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، إلى جانب تنفيذ حوالي 10,680 مترا مربعا من أعمال التشجير والتجميل وتوفير حوالي 5,050 موقفا للسيارات، وتركيب 1,376 عموداً للإنارة.
أما بالنسبة لأعمال تطوير شبكات البنية التحتية، فقد تم تنفيذ حوالي 24 كم من خطوط شبكة تصريف مياه الأمطار و 5.5 كم من شبكة المياه المعالجة.
وأضاف: أنه جرى تحويل الدوار القائم على شارع الشيخ جاسم بن علي إلى تقاطع بإشارات مرورية، مما انعكس بالإيجاب على الحركة المرورية به، كما تم تغيير تصميم شارع المشعاب، الذي يعتبر من الشوارع الحيوية بالمنطقة، حيث تمت إضافة طريق خدمي جديد وتعديل مواقف الحافلات وزيادة عدد مواقف السيارات، بهدف خدمة مرتادي الشارع وسكان المنطقة.
من الجدير بالذكر أنه تمّ الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال الحزمة الثانية من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في منطقة غرب معيذر، لتصل نسبة المكون المحلي فيها إلى 70% من إجمالي المواد المستخدمة. وقد اعتُمِدت المصادر المحلية القطرية لتوريد عناصر مثل الجابرو وأعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والإسفلت والمناهل مسبقة الصنع، بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح، وذلك في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر هيئة الأشغال

إقرأ أيضاً:

مركز محمد بن راشد للفضاء :اكتمال المرحلة الثانية من دراسة”الإمارات لمحاكاة الفضاء”

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم، عن اكتمال المرحلة الثانية من ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، التي شارك فيها الإماراتي شريف الرميثي، وذلك ضمن أبحاث محاكاة مهمات الاستكشاف البشرية “هيرا”. أكد المركز أن الرميثي، رفقة أعضاء الطاقم الذي يضم كلا من جيسون لي، وستيفاني نافارو، وبايومي ويجيسيكارا، خرج من مجمع “هيرا” اليوم في تمام الساعة 2:20 صباحاً بتوقيت الإمارات.

يأتي ختام المرحلة الثانية من الدراسة عقب قضاء الرميثي 45 يوماً داخل مجمع “هيرا”، الذي يُعد موطناً فريداً من 3 طوابق مُصمم لتمكين العلماء خلال هذه المهمة التناظرية، من دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس والظروف البعيدة عن الأرض، من خلال تكرار الظروف الشبيهة بالفضاء على الأرض.

وأجرى طاقم الدراسة أبحاثا علمية و تشغيلية طوال محاكاة مهمتهم إلى كوكب المريخ، بما في ذلك “المشي” على سطح الكوكب الأحمر باستخدام الواقع الافتراضي. كما واجهوا تأخيرات متزايدة في الاتصالات وصلت إلى 5 دقائق مع مركز التحكم في المهمة أثناء اقترابهم من المريخ.

وبعد خروجهم، سيبقى الطاقم في مركز جونسون للفضاء لمدة 7 أيام. وخلال هذه الفترة، سيقوم بملء استبيانات ما بعد المهمة والمشاركة في مناقشات مع مديري وعلماء”هيرا”، إضافة إلى تقديم البيانات اللازمة للدراسات المتعلقة بديناميكيات الطاقم وصحتهم.

وأعرب سعادة سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، عن فخره باكتمال المرحلة الثانية قائلاً: “إنجاز هذه الدراسة يمثل نقلة نوعية في رؤيتنا لاستكشاف الفضاء. المحاكاة على الأرض ضرورية لإعداد رواد الفضاء لمهمات طويلة الأمد. برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، بالتعاون مع وكالة ناسا، يعكس التزامنا بالبحث العلمي وترسيخ مكانة الإمارات في مجال الفضاء”.

أضاف عدنان الريس: “مشاركتنا سمحت بتضمين أهدافنا ضمن الأبحاث الشاملة للمهمات البشرية، ما يعزز استعدادنا للمهمات المستقبلية للقمر والمريخ”.

شارك شريف الرميثي تجربته قائلاً: “كانت تجربة رائعة، واجهنا تحديات عيش مماثلة للفضاء، وفخور بتمثيل الإمارات في هذا الجهد الدولي”.

تتكون ثاني دراسة ضمن برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء من 4 مراحل مختلفة، وتشمل إجراء 18 دراسة حول صحة الإنسان. وتهدف التجارب التي تجرى على الأرض إلى تقييم الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية والنفسية لأفراد الطاقم في بيئة مشابهة لما سيواجهه رواد الفضاء في رحلة إلى المريخ. بالإضافة إلى الجهود الدولية، تُساهم كل من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والجامعة الأمريكية في الشارقة بـ 6 دراسات في مجالات متنوعة.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من الدراسة الثانية لبرنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء انتهت في 11 مارس 2024، بينما ستبدأ المرحلتان الثالثة والرابعة في 9 أغسطس 2024 و1 نوفمبر 2024 على التوالي.وام


مقالات مشابهة

  • ” بئر غرس” التاريخي يستقبل زائري المدينة المنورة بعد اكتمال أعمال تطويره
  • رئيس دمياط الجديدة يتفقد أعمال تطوير الطرق بمشروع "جنة مصر"
  • بدء مشروع تطوير وتجميل شارع السوق بإدفو
  • بدء تطوير مجمع «دبي للاستثمار - أنغولا»
  • بدء مشروع تطوير وتجميل شارع السوق بإدفو بتكلفة 7 ملايين جنيه
  • بتكلفة 7 مليون جنيه.. بدء مشروع تطوير وتجميل ورصف شارع السوق بإدفو
  • مجلس النواب يوافق على إتفاقية لتطوير خط سكة حديد أبوقير 
  • اكتمال المرحلة الثانية من دراسةالإمارات لمحاكاة الفضاء
  • مركز محمد بن راشد للفضاء :اكتمال المرحلة الثانية من دراسة”الإمارات لمحاكاة الفضاء”
  • تكلفته حوالي 8.2 مليار دولار.. محمد بن راشد يعتمد مشروعًا لتطوير شبكة تصريف الأمطار في دبي