حذرت مؤسسة حمد الطبية من تزايد أعداد إصابات الدراجات النارية رباعية الدفع (البطابط)، بعد أن أظهرت أحدث الإحصائيات ارتفاعا ملحوظا في عدد المصابين نتيجة حوادث الدراجات النارية في منطقتي سيلين ومسيعيد.
ودعا برنامج حمد للوقاية من الإصابات، التابع لمركز حمد لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية، جميع مستخدمي هذه المركبات وأفراد أسرهم إلى التعرف على إرشادات وتوصيات السلامة الخاصة باستخدامها للحفاظ على سلامتهم خلال موسم التخييم لهذا العام.


وتتزامن هذه الدعوة مع ظهور أحدث بيانات السجل الوطني للإصابات في دولة قطر، التي أفادت بأن 29 مصابا احتاجوا إلى أن يتم نقلهم للمستشفى من خلال خدمة الإسعاف بسبب تعرضهم لإصابات مرتبطة بالدراجات النارية رباعية الدفع في منطقتي سيلين ومسيعيد منذ بدء موسم التخييم في مطلع شهر نوفمبر الماضي، وهو ما يعادل نصف عدد المصابين من الفئة ذاتها خلال كامل موسم التخييم في العام الماضي.
وقد حدثت أكثر من 75% من هذه الإصابات أيام الجمع نتيجة حوادث انقلاب لدراجات نارية رباعية الدفع لم يكن الراكب فيها يرتدي معدات واقية، وقد تعرض أكثر من نصف هؤلاء الأفراد لإصابات متوسطة إلى خطيرة، تطلبت تلقيهم العلاج في مركز حمد لإصابات الحوادث.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور رافائيل كونسونجي مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات: إن الاتجاه التصاعدي في معدل الإصابات يعد مؤشرا تحذيريا، مما يستدعي ضرورة الالتزام بإرشادات السلامة.
بدورها، ذكرت الدكتورة عائشة عبيد، مساعد مدير برنامج حمد للوقاية من الإصابات، أن جميع الإصابات التي تعرض لها مستخدمو الدراجات النارية رباعية الدفع نتجت أغلبها عن حوادث انقلاب، ويرجع ذلك إلى قلة خبرة من يقود هذه المركبات أو عدم إلمامه جيدا بتضاريس المنطقة أو قيادة المركبة في مناطق وعرة للغاية، حيث تكون تدرجات الكثبان الرملية بها غير آمنة.
ويشدد خبراء برنامج حمد للوقاية من الإصابات على ضرورة اتباع إرشادات ونصائح السلامة لمستخدمي الدراجات النارية رباعية الدفع، والتي تتمثل في عدم السماح بقيادة الدراجات النارية رباعية الدفع من قبل الأطفال، وعدم قيادتها دون استخدام المعدات والأدوات الواقية مثل الخوذة الواقية والقفازات والأحذية الطويلة التي تغطي كاحل القدم إضافة إلى النظارات الواقية، فضلا عن قيادة الدراجات رباعية الدفع في المواقع المخصصة.
وتشدد التوصيات الخاصة ببرنامج حمد للوقاية من الإصابات على أن الدراجات رباعية الدفع مخصصة للاستخدام على الطرق الوعرة فقط، ولا تتمتع بالخصائص اللازمة للانعطاف والتسارع والاختلاط مع حركة المرور الأخرى، ويجب عدم قيادتها على الطرق العادية.
وتؤكد توصيات السلامة على ضرورة التحلي بالمسؤولية أثناء القيادة، وعدم القيام بحركات استعراضية مثل رفع العجلتين الأماميتين للدراجة في الهواء عند صعود التلال أو الكثبان الرملية، حيث تمثل حوادث الاصطدام وحوادث الانقلاب أكثر طرق الإصابة شيوعا بين مستخدمي الدراجات النارية رباعية الدفع.
وذكر برنامج حمد للوقاية من الإصابات أن الأطفال عادة يكونون أكثر عرضة للإصابة في حوادث الاصطدام أو الانقلاب الجانبي، بينما يصاب البالغون غالبا في حوادث الانقلاب إلى الخلف.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية حوادث الدراجات النارية سيلين مسيعيد

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة بالشرق الأوسط

عبّرت ألمانيا عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بتصاعد العنف على حدود إسرائيل مع لبنان، وتزايد خطر نشوب صراع أوسع في المنطقة، ودعت إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وحذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، خلال كلمة لها في مؤتمر أمني بإسرائيل اليوم الاثنين، من أن إسرائيل قد "تخسر نفسها" في الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وأن الغضب المتزايد جراء معاناة المدنيين في غزة يقوض أمن إسرائيل.

وقالت بيربوك "نحن قلقون للغاية حيال تزايد العنف على الحدود الشمالية. سأزور بيروت غدا مرة أخرى لهذا السبب تحديدا".

وأضافت "نعمل دون كلل مع شركائنا لإيجاد حلول يمكن أن تحول دون تزايد المعاناة، فخطر التصعيد غير المقصود والحرب الشاملة يتزايد يوما بعد يوم".

وتابعت "بصفتي صديقة لإسرائيل، أريد أن أكون صريحة: هذا الغضب لا يساعد إسرائيل على تلبية احتياجاتها الأمنية، وإنما على العكس من ذلك، يخدم فقط حملة حماس لإثارة المزيد من التصعيد".

وسلطت بيربوك الضوء على الوضع الإنساني في غزة، قائلة إن ما لا يقل عن 17 ألف طفل فقدوا والديهم أو انفصلوا عنهما حتى الآن.

وأشارت إلى تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان تشمل تعذيب المعتقلين وطرد المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين من منازلهم في الضفة الغربية.

هدنة في غزة

وفي تصريحات أخرى، اليوم الاثنين، بلوكسمبورغ، التي تستضيف اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم، إلى هدنة إنسانية بقطاع غزة، قبل انطلاقها في زيارة إلى الشرق الأوسط.

وقالت بيربوك، التي تدعم بلادها تل أبيب في حربها على غزة، إنها ستبدأ اليوم زيارة إلى الشرق الأوسط تشمل إسرائيل وفلسطين ولبنان.

وذكرت أن هناك حاجة إلى هدنة إنسانية في غزة، وادعت أن المشاهد الآتية من غزة والأفكار بشأن الأسرى الذين ما زالوا مختطفين تفطر القلب.

وأضافت "بالنسبة لي ولنا ولشركائنا، فإن دفن رؤوسنا في الرمال الآن ليس خيارا على الإطلاق"، كما أكدت أنه يجب إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، وإنهاء معاناة الفلسطينيين.

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، أثارت الحرب على قطاع غزة معارضة شعبية في ألمانيا مع ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى أكثر من 37 ألفا حتى الآن، مما دفع حكومة المستشار أولاف شولتس إلى تشديد لهجتها حيال سلوك إسرائيل، مقارنة بما كان عليه الحال في بداية العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • إحالة تشكيل عصابى تخصص فى سرقة الدراجات النارية بالجيزة للمحاكمة
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء
  • تنفيذا للتوجيهات الملكية .. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام
  • تنفيذا للتوجيهات الملكية.. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام
  • جرائم لص الدراجات النارية تقوده للمحاكمة
  • 9 إصابات 3 منها خطرة في حوادث سير بمأرب وحضرموت وشبوة
  • المنطقة الأمنية لسيدي يوسف بن علي في حملة تمشيطية ضد المخالفين من أصحاب الدراجات النارية.
  • بالفيديو.. سعيد القباج مدير شركة “SKBT”: تعاملنا مع شركة “loncin” يعزز مكانتنا على مستوى المغرب
  • ألمانيا تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة بالشرق الأوسط
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط