أكد الإعلامي يوسف الحسيني، أن مصر ستنجح في إنهاء أزمة فلسطين ولا أحد يمكنه أن ينجح في القيام بالدور الذي تلعبه مصر على الإطلاق.

اسمه محمد حمزة.. يوسف الحسيني يهاجم عمرو أديب بسبب سمير غطاس (فيديو) يوسف الحسيني يكشف سيناريو إسرائيل الساذج عن الهدنة (فيديو) الرهان على مصر

وقال خلال برنامجه "التاسعة"، والمذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، إن الوضع في فلسطين كارثي بالفعل، مؤكدًا أن مصر هي مركز الخريطة العربية بحكم الجغرافيا والرابط بين المنطقة الآسيوية والمنطقة العربية.

وأوضح أن دور مصر هو كونها الرابط بين آسيا وإفريقيا في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، أما مركزها بالنسبة للعالم هي كونها تتوسط خريطة العالم، وتطل على بحرين مهمين جدًا للتجارة الدولية، إلى جانب وجود قناة السويس التي تعتبر الأهم للتجارة العالمية.

وأضاف أن كل دول العالم غير مستعدة للمغامرة بمصالحها في المنطقة العربية إذا وصلت المنطقة إلى حالة من الاشتعال مع تطور الأزمة في فلسطين، مؤكدًا أن كل ما قد يحدث هو خلق مشاكل مستمرة وإلقاء بذور الشقاق لكن لا يمكن أن تشتعل الأمور بشكل كامل.

وأشار إلى أن إسرائيل ورعونة نتنياهو إذا تخطوا دورهم بخلق المشاكل فقط ووصلوا إلى تهديد مصالح أوروبا وأمريكا، سيكون الوضع مختلف، مؤكدًا أن مصر تعاملت بخطوات هادئة واثقة مؤثرة وفاعلة طوال الوقت.

ولفت إلى أن أمريكا تأكدت أن الرهان يجب أن يكون على مصر ولن يكون الرهان فائزًا إذا كان على أي دولة أخرى، ولن يتمكن أحد أن يقوم بدور مصر على الإطلاق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر الشرق الأوسط المنطقة العربية قناة السويس اسرائيل يوسف الحسيني الإعلامي يوسف الحسيني ازمة فلسطين خريطة العالم منطقة العرب فضائية الأولى یوسف الحسینی

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أهمية معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة واللجوء، والربط بين الهجرة والتنمية من خلال اتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي، باعتبارها السبيل الوحيد لتقليص تلك العوامل الهيكلية السلبية التي تضطر الناس إلى مغادرة بلدهم الأصلي.
 

جاء ذلك خلال كلمة أبو الغيط،في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية،اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية ،بحضور أيمي بوب منسق شبكة الأمم المتحدة للهجرة والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة،ورولا دشتي وكيلة الأمين العام والأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا).

 

وقال أبو الغيط إن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قسماً هاماً من الهجرة العالمية، وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، وجوارها والعالم ككل ، اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى،مضيفا "أن الهجرة تكتسب أهميةً خاصة في منطقتنا التي تستضيف ما يُقدر بـ 41.4 مليون مهاجر ولاجئ، وتُعد منشأً لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ". 

وتابع "أبو الغيط ":"تُعاني منطقتنا من تحديات مختلفة زادت حدتها في العقدين الأخيرين، وقد أثرت تأثيراً كبيراً على عملية التنمية فيها، وألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وزادت من الأعباء التي تتحملها دول المنطقة،مما أدى إلى زيادة العوامل الدافعة للهجرة، وزيادة وتيرة هجرة العقول والكفاءات، وزيادة الهجرة غير النظامية وما يرتبط بها من مخاطر كبيرة، منها تعرض المهاجرين للاتجار بالبشر من قبل عصابات التهريب. 

وأوضح ابو الغيط أن الحروب كانت دافعاً أساسياً للهجرة على مر التاريخ الإنساني، وللأسف تعرضت المنطقة العربية لحروب وصراعات بالمنطقة أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مقلق .

وتابع الامين العام للجامعة العربيه كلمته "إننا لا نستطيع أن نغفل ما يحدث بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة منذ تسعة أشهر، من التعرض لكافة أشكال الانتهاكات من قتلٍ وتهجيرٍ وترويعٍ وحصارٍ وتجويع"،مؤكدا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته تجاه ما يحدث في قطاع غزة وأن يتخذ إجراءات حاسمة وسريعة لحماية الشعب الفلسطيني، وذلك بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري لعدوانها ضد المدنيين، ووقف كافة محاولات التهجير القسري والتطهير العرقي والتدمير المنهجي للشعب الفلسطيني. 

مقالات مشابهة

  • يعقوب التقى باسيل: الرهان على الحرب خاطئ
  • يوسف الحسيني عن التعديل الوزاري: الناس متفائلة
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • المصريون مستبشرون.. تعليق يوسف الحسيني على اختيارات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • الشارع يراهن على الحكومة الجديدة لعبور الأزمة الاقتصادية
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها
  • يوسف الحسيني عن التحديات أمام الحكومة الجديدة: "مش هتبقى ماشية زي السكنية في الحلاوة"
  • مصدر يكشف عن 6 محافظين مؤكد تغييرهم في الحركة الجديدة