اختتم مجلس الشورى برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس مشاركته في الاجتماع البرلماني الذي نظمه المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالشراكة مع الاتحاد البرلماني الدولي، أمس، على هامش المؤتمر الثامن والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28» الذي تستضيفه الإمارات في مدينة إكسبو دبي حتى 12 ديسمبر الجاري.


عُقد الاجتماع، على مدار يوم واحد، بحضور رؤساء وممثلي أكثر من 140 جمعية برلمانية وطنية إلى جانب عدد من المنظمات والاتحادات البرلمانية والهيئات الأممية الإقليمية. وتناول في جلساته المختلفة تقديم لمحة شاملة عن المشهد المناخي في العالم، وتقييم الجهود لمكافحة آثار تغير المناخ، بما يمكن البرلمانيين ويحفزهم على ممارسة الرقابة على الالتزامات المناخية.
وتبادل المشاركون خلال جلسات الاجتماع الدروس المستفادة من عملية التقييم العالمي، حيث سلط ممثلو البرلمانات الضوء على الجهود الوطنية في دولهم لتعزيز العمل المناخي وأفضل الممارسات في هذا المجال.
وفي جلسة «النهوض بالعمل المناخي، والتكيّف مع تغير المناخ لصالح المجتمعات المحلية»، ضمن أعمال الاجتماع، تم التركيز على الحاجة الماسة إلى زيادة التمويل بما يُمكن المجتمعات من التكيف مع الاستجابة العالمية لتغير المناخ.
واستعرض الاجتماع في جلسة أخرى حملة المناخ للاتحاد البرلماني الدولي «برلمانات من أجل الكوكب»، المصممة لحشد البرلمانات الوطنية لاتخاذ إجراءات مناخية. كما استعرض آخر الأنشطة والمبادرات التي قادتها النساء البرلمانيات والبرلمانيون الشباب من خلال الاتحاد البرلماني الدولي.
وتناول الاجتماع أيضا الدور الحاسم للرقابة البرلمانية في دفع التنفيذ الفعال لاتفاق باريس والالتزامات ما بعد الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، من خلال إستراتيجيات تعزيز المشاركة البرلمانية، والأطر التشريعية، إلى جانب تسليط الضوء على الدور الحاسم للبرلمانات وأهميتها في إيصال أصوات جميع المواطنين، وضمان إدراجهم في النقاشات المتعلقة بتغير المناخ والمفاوضات الدولية. 
هدف الاجتماع البرلماني من خلال هذه المناقشات والمباحثات بين اللجان البرلمانية الوطنية إلى إنشاء منصة شاملة للحوار البرلماني، ودعم الجهود المناخية العاجلة على الصعيدين الوطني والدولي، وترجمة التزامات مؤتمر الأطراف إلى حقائق قابلة للتنفيذ. وأقر المؤتمر في ختام أعماله وثيقة ختامية أكد خلالها على أهمية المشاركة البرلمانية في التصدي لتغير المناخ، واستكشاف نُهج تشريعية وسياسات مبتكرة لهذا الغرض.
وضم وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال المؤتمر، برئاسة سعادة رئيس المجلس، أصحاب السعادة الأعضاء مبارك بن سيف المنصوري، ومحمد بن منصور الشهواني، ويوسف بن علي الخاطر، وعبدالله بن ناصر السبيعي، وعمير بن عبدالله النعيمي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجلس الشورى الاجتماع البرلماني الإمارات تغير المناخ تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

"الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني

التقى وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة محمد بن عبدالعزيز الجرباء، النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي بجمهورية أوزبكستان أكمل سعيدوف وأعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الأوزبكية السعودية بالمجلس التشريعي، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوفد إلى جمهورية أوزبكستان.
واستهل نائب رئيس المجلس التشريعي اللقاء بالترحيب بالوفد، مشيدًا بتطور العلاقات بين البلدين لما لها عمق تاريخي.
أخبار متعلقة تركيا.. مستفيدو الوحدات السكنية يستقبلون "الربيعة" بالثناء على دور المملكةتدشين برنامج "سمع السعودية" للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى - واسلجنة الصداقة البرلمانيةوجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز التعاون في المجال البرلماني، إلى جانب بحث عددٍ من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
واستمع وفد مجلس الشورى خلال زيارته، إلى شرح تعريفي حول النظام التشريعي للمجلس، واطلع في جولة على المحطات التاريخية للمجلس، وقاعات المجلس.
حضر اللقاء وفد لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأوزبكية في مجلس الشورى أعضاء المجلس وهم عبدالرحمن بن سليمان السياري، واللواء سامي بن زيد الحازمي، والدكتور عبدالله بن عمر النجار، والدكتور حسن بن سالم آل مصلوم، نائب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوزبكستان حمود المطيري.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تدلي ببيان مشترك نيابة عن 69 دولة حول تغير المناخ وحقوق الإنسان
  • باحث بالموارد المائية يكشف أهم الخطوات للتكيف مع تغيرات المناخ
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • "الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني