أجرى مستشفى حمد العام عملية جراحية ناجحة لمريض بريطاني تعرض لإصابة بالغة في ساقه اليسرى خلال أحد الأنشطة الرياضية. 
وقال الدكتور محمد العتيق الدوسري، استشاري أول ورئيس قسم جراحة العظام ومدير مركز العظام والمفاصل بمؤسسة حمد الطبية: « تم اسعاف المريض المصاب على الفور ثم نقله إلى مستشفى حمد العام في زمن قياسي حيث أجريت له عدة فحوصات دقيقة لتشخيص الحالة، وقرر الفريق الطبي المتخصص في الإصابات المعقدة والحوادث إجراء عملية جراحية في ساقه اليسرى بعد ساعتين من وصوله إلى المستشفى».

 
وأكد أن نجاح الجراحة جاء نتيجة لتضافر جهود الكادر الطبي المكوّن من الدكتور شمسي عبدالحميد والدكتور مأمون أبو سمهدانة والدكتور صلاح الدين عبدالسلام، وهم استشاريون مختصون في مجال إصابات العظام المعقدة وقد أشرفوا جميعاً على حالة المريض، مشيراً إلى أن حالته تطلبت تدخلاً جراحياً عاجلاً نظراً لحدة الإصابة وأشاد د.العتيق بمستوى الرعاية الطبية التي تقدمها مؤسسة حمد الطبية ومركز العظام والمفاصل واعتبرها من بين قائمة أفضل النظم الصحية في العالم. 
وقال الدكتور مأمون أبو سمهدانة، استشاري في مركز العظام والمفاصل بمؤسسة حمد الطبية: «تعرض المريض لكسر مضاعف في الساق اليسرى، وهذه الإصابة شديدة وتحتاج لإجراء عملية جراحية عالية الدقة».
وأضاف: أن المريض بحاجة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر للعودة لمزاولة أي أنشطة رياضية بعد التعافي، لافتا إلى خطورة الإصابة مؤكداً خضوع المريض لعملية جراحية معقدة بعد حوالي ساعتين من وصوله إلى المستشفى حيث جرى التعامل مع الإصابة بمهنية عالية وتثبيت الكسور بطريقة استخدمت فيها أحدث التقنيات الطبية.
وأوضح أن مؤسسة حمد الطبية توفر أحدث الأدوات الطبية التي نحتاجها للتعامل الطبي وعلاج مثل هذه الإصابة خصوصاً التي يكون فيها الكسر مضاعفاً، كما أن مستشفى حمد العام وفر الأشعة المقطعية التي ساهمت في التشخيص الصحيح وساهمت في تحديد طريقة العلاج المناسبة للحالة. 
وقال الدكتور شمسي عبدالحميد، استشاري في مركز العظام والمفاصل بمؤسسة حمد الطبية إن المصاب واجه موقفًا صعبًا حيث تعرض لإصابة دقيقة وخطيرة وهي كسر مفتت بشدة في ساقه اليسرى. مؤكداً سرعة التعامل الطبي مع الحالة فور وصوله للمستشفى بإشراف الدكتور محمد العتيق الدوسري. 
وقال «أجرينا عدة فحوصات طبية مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية لفهم طبيعة الإصابة. وسرعان ما قرر الكادر الطبي ضرورة خضوع المريض لعملية جراحية، أي بعد ساعات فقط من الإصابة. وقد سارت العملية الجراحية بشكل جيد للغاية رغم أنها كانت جراحة معقدة. 
وأوضح أن حالة المريض تميزت في مرحلة ما بعد العملية الجراحية بالتعافي الهادئ».  وقد أعرب المريض البريطاني عن تقديره العميق للرعاية الطبية الاستثنائية التي تلقاها في مؤسسة حمد الطبية.  وقد شارك تجربته الإيجابية عبر صفحته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي، مسلطاً الضوء على الاهتمام الدقيق والرعاية الفائقة التي ساهمت في علاج إصابته وأعرب عن امتنانه للأداء الطبي ذي المستوى العالمي الذي تلقاه من قبل فريق جراحة العظام في مؤسسة حمد الطبية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مستشفى حمد جراحة العظام مؤسسة حمد الطبیة العظام والمفاصل حمد العام

إقرأ أيضاً:

الصحة النيابية تدعو إلى تعديل قانون التدرج الطبي

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 10:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- دعت لجنة الصحة والبيئة النيابية الحكومة تدارك الإشكال الذي حصل بسبب إيقاف التعيين المركزي للمتخرجين من المجموعة الطبية، بينما أشارت إلى التوجه لتعديل قانون التدرُّج الطبي . وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي في حديث صحفي، إن عدد الدرجات الوظيفية المخصصة للقطاع الصحي في جداول موازنة عام 2024 بلغ 29000 ألف درجة، مبيناً، أن بين 900 إلى 1000 درجة ستكون مخصصة للأوائل وسيتم تعيينهم في وزارة التعليم العالي. وأضاف شنكالي، أن الدرجات المتبقية والبالغة 28 ألفاً خصصت إلى وزارة الصحة، مبيناً أن المستشفيات تحتاج إلى ما يقارب الـ 33 ألف درجة وظيفية من خريجي المهن الطبية والصحية.  وانتقد شنكالي عدم تبليغ الجامعات الأهلية بالتوجه إلى إيقاف التعيين المركزي للمجموعة الطبية، مما تسبب بإشكالية خاصة للمتخرجين بعد دراسة لمدة سنوات ودفع مبالغ تصل إلى 40 مليون دينار، أملاً بالتعيين. وتابع، أن لجنة الصحة النيابية ذهبت إلى تعديل قانون التدرُّج الطبي، ليكون التعيين حسب الحاجة للملتحقين بالدراسة لهذا العام، منوهاً بأن قرار إيقاف التعيين المركزي سيدفع الطلبة إلى عدم التوجه لمثل هذه الدراسات.

مقالات مشابهة

  • أغذية وحقائب إيوائية وجراحات ناجحة.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لمرشحين بعد تصريحات عنصرية
  • وصول شحنات أدوية ومستلزمات طبية لمخازن الإمداد الطبي ببنغازي
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • إجراء أول عملية استئصال ورم خبيث بالمخ بمستشفى بلطيم التخصصي في كفر الشيخ
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • آخر تطورات إصابة أحمد حمدي بعد جراحة الرباط الصليبي
  • الصحة النيابية تدعو إلى تعديل قانون التدرج الطبي