قال المهندس محمد محفوظ النجار وكيل وزارة الإسكان والمرافق بمحافظة الشرقية، إنه تم تنفيذ 6 مشروعات تابعة لمبادرة حياة كريمة في المرحلة الأولى بمركز الحسينية، وجارٍ العمل على تنفيذ المرحلة الثانية في 5 مراكز مختلفة في المحافظة.

6 مشاريع ينفذها إسكان الشرقية لحياة كريمة

أوضح وكيل وزارة الإسكان بمحافظة الشرقية في حديث خاص لـ«الوطن» أنه تم إسناد 6 مشاريع للمديرية تابعة لمشروعات حياة كريمة، لتنفيذها ضمن المرحلة الأولى المبادرة الرئاسية في مركز الحسينية باعتماد مالي ضخم من ميزانية الدولة لتحسين وجه الحياة في الريف المصري.

سرعة تنفيذ مشروعات الإسكان

وأضاف محفوظ خلال حديثه، أنه تم تنفيذ 6 مشروعات لحياة كريمة في الحسينية والانتهاء منها في وقت قياسي إذ تم استلام التكليف بالمشروعات في مايو 2022، فيما تم الانتهاء من التنفيذ في سبتمبر من نفس العام، لافتا إلى أنه تم التنفيذ بدقة وسرعة وجدارة.

وتابع وكيل وزارة الإسكان، أنه تم الانتهاء من 6 مشاريع لحياة كريمة بمركز الحسينية على رأسها إقامة سوق حضارية بمنشأة أبو عامر بتكلفة تخطت 7 ملايين جنيه، مجمع مواقف بقرية سعود بتكلفة 2 مليون ونصف المليون جنيه، كما تم الانتهاء من نقطة إطفاء حريق سعود بتكلفة 3 ملايين و600 ألف جنيه.

تنفيذ نقط إطفاء حريق

وأشار إلى إنشاء نقطة إطفاء في قهبونة بمركز الحسينية بتكلفة 3 ملايين و240 ألف جنيه، فيما تم عمل نقطة إطفاء حريق في الإخيوة بـ3 ملايين و450 ألف جنيه، ونقطة إطفاء في بحر البقر 2 بتكلفة 3 ملايين و900 ألف جنيه.

تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» بـ5 مراكز في الشرقية

وأشار وكيل وزارة الإسكان والمرافق بمحافظة الشرقية، إلى أن هذه الخطوة التي تبنتها الدولة المصرية لإنعاش الريف المصري والوصول للقرى الأكثر احتياجا تعد بناءً لدولة حديثة قوية قادرة، متابعا أن الدولة استكمالا لما بدأته في مسيرة مشروعات حياة كريمة تستكمل خطتها بإسناد مشروعات أخرى في المرحلة الثانية لحياة كريمة بـ5 مراكز بالمحافظة هي «بلبيس، ديرب نجم، فاقوس، أبو حماد، أولاد صقر» وجاري فحص الأراضي لإقامة المشروعات عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية مشروعات حياة كريمة مركز الحسينية وکیل وزارة الإسکان لحیاة کریمة حیاة کریمة ألف جنیه أنه تم

إقرأ أيضاً:

المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الخميس، أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” يعد الأكبر عالميًا من حيث عدد المستفيدين، حيث يخدم 18 مليون شخص في مرحلته الأولى، التي تستهدف 1500 قرية. وأشارت إلى أن تكلفة تنفيذ هذه المرحلة تتجاوز 350 مليار جنيه، وتتضمن 23 ألف مشروع.


 

وخلال مؤتمر صحفي اليوم لعرض نتائج المرحلة الأولى بنهاية العام المالي 2023/2024، أوضحت المشاط أن التخصيصات المالية للمرحلة الأولى بلغت 274 مليار جنيه، بنسبة 78% من إجمالي المخصصات. وأشارت إلى أن عدد المشروعات المكتملة بلغ 15،700 مشروع، وتم تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه، مما أسفر عن تحسين مؤشر إتاحة الخدمات الأساسية بنسبة 69 نقطة مئوية.


 

وأكدت المشاط أن المشروع يساهم في تسريع تنفيذ مشروعات قومية أخرى مثل التأمين الصحي الشامل، حيث يشمل تطوير 1102 وحدة صحية و24 مستشفى مركزي. كما يهدف المشروع إلى خفض الفقر متعدد الأبعاد وتقليل الفجوات التنموية بين المحافظات. وتستحوذ محافظات الصعيد على 68% من مخصصات المرحلة الأولى، ويشكل سكانها 61% من المستفيدين.


 

وأضافت أن 30% من استثمارات المشروع تُعد خضراء، مما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050. كما تم تأهيل ثلاث قرى ضمن المشروع لتكون نموذجًا للقرى المستدامة في الشرق الأوسط وإفريقيا.


 

وفي قطاع التعليم، أوضحت المشاط أن المشروع ساهم في إنشاء وتطوير 15 ألف فصل دراسي وصيانة 1300 مدرسة، مما أسفر عن خفض كثافة الفصول بمعدل 3 نقاط مئوية في بعض المحافظات. كما ساهم المشروع في محو أمية 510 آلاف شخص وخفض معدل الأمية بمقدار 7 نقاط مئوية.


 

وفي مجال الصرف الصحي، استحوذ القطاع على 50% من مخصصات المرحلة الأولى، وتم إنشاء وتطوير 18 محطة صرف صحي و557 مشروع صرف صحي منزلي. ونتج عن ذلك زيادة نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي في القرى المستهدفة من 12% في 2013 إلى 60% بنهاية المرحلة.


 

وفي قطاع مياه الشرب، تم إنشاء وتطوير 219 محطة مياه شرب، و1370 مشروع لتدعيم شبكات المياه، مما رفع نسبة التغطية إلى 100% في القرى المستفيدة.


 

أما في مجال الغاز الطبيعي، فقد تم توصيل الشبكات إلى 481 قرية، مما أدى إلى زيادة عدد المشتركين بخدمة الغاز بنسبة 299%. كما تم توصيل 721 قرية بشبكة الألياف الضوئية، مما أدى إلى زيادة عدد مستخدمي خدمات الاتصالات بنسبة 41%.


 

وفي إطار دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم توفير 65.6 مليار جنيه لأكثر من 2.9 مليون مستفيد، مع تحسين الشمول المالي من خلال تطوير 137 فرعًا بنكيًا وتوفير ماكينات الصراف الآلي في جميع الوحدات المحلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يتابع تنفيذ مشروعات تنمية الساحل الشمالي الغربي
  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • أماكن منافذ بيع لحوم حياة كريمة في الشرقية.. أسعار مخفضة وجودة عالية
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  • وزارة الإسكان: القطاع الخاص يشارك في تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • محافظ الشرقية يفتتح لوحة توزيع كهرباء في أبو حماد بتكلفة 212 مليون جنيه
  • محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع صرف صحي في نزلة العزازي بتكلفة 27 مليون جنيه
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى