كشفت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم الاربعاء 6 ديسمبر 2023 إصابة  نحو مئة جنود في جيش الاحتلال الإسرائيلي في أعينهم وبعضهم بالعمى الكلي، وذلك خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة المحاصر.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وأوضحت القناة الرسمية الإسرائيلية أن معظم الإصابات المسجلة في الأعين لجنود في جيش الاحتلال نقلت إلى مستشفى "سوروكا" في مدينة بئر السبع، الذي استقبل لوحده نحو 40 حالة.

وأفاد التقرير بأن الإصابات كانت نتيجة الشظايا وشدة الانفجارات والأعيرة النارية، وبعضها كان بسبب عدم ارتداء الجنود للنظارات الواقية، وقالت إن ما بين 10-15% من الإصابات أدت إلى العمى في إحدى العينين أو كلتيهما.

وبحسب "كان 11"، فإنه في الأيام الخمسة الماضية، وصل خمسة جنود مصابين بإصابات خطيرة في أعينهم، ومن المتوقع أن يظل بعضهم معاقًا وفقا لتقديرات الأطباء، حيث خضع اثنان من مقاتلي جيش الاحتلال لعملية جراحية في اليوم الماضي.

وأشار التقرير إلى أن قسم العيون في مستشفى سوروكا عمل على توعية الجنود بأهمية ارتداء النظارات الواقية، وتبرع بمبلغ مالي لشراء نظارات واقية لإحدى الكتائب التي تقاتل في القطاع المحاصر.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

فرقة قتالية جديدة في جيش الاحتلال تضم الحريديم.. هذه تفاصيلها

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في الترويج لإنشاء وحدة قتالية جديدة، وذلك على خلفية عدم وجود مقاتلين للقيام بمهام أمنية متنوعة، وتضم الوحدة مجندين من المقاتلين والمقاتلات الذين بلغوا سن الإعفاء والمتطوعين، بما في ذلك مقاتلون من "الحريديم" المتطرفين.

وأوضح موقع "واللا" العبري في تقرير ترجمته "عربي21"، أن الوحدة القتالية الجديدة بالجيش الإسرائيلي سيكون قوامها 40 ألف جندي، وتهدف إلى المساهمة في المهام الدفاعية والعسكرية، لتعويض النقص في عدد الجنود، وتسمى "الفرقة 96" أو "فرقة داود".

ولفت الموقع إلى أنه تم اختيار الرائد الاحتياطي موتي باروخ لمهمة إنشاء الفرقة، مشيرة إلى أنه كان في منصبه الأخير بالجيش الإسرائيلي يشغل قائد قيادة التدريب الخاصة في الذراع البرية، وفي قيادة الأركان العامة ومناصب عسكرية أخرى.

وبحسب تحليل إسرائيلي، فإن التشريع الخاص برفع سن الإعفاء من الخدمة لمدة عامين، يعني رفع العدد المحتمل للمقاتلين في الجيش إلى 40 ألف جندي.

وسيقوم مركز التجنيد التابع للفرقة الجديدة بتجنيد مقاتلين وقادة وضباط من التشكيل القتالي، من ألوية المشاة والوحدات الخاصة والهندسة والأجهزة الأمنية المقابلة، والذين تلقوا تدريبًا على الرماية 07 وما فوق، كما أنه سيتم تجنيد أنصار القتال، بما في ذلك الجنود والضباط في مجموعة متنوعة من المهن.


ونقل موقع "واللا" عن مصادر في الجيش الإسرائيلي، أنه في أعقاب التغييرات التنظيمية التي أجريت في هيئة الأركان العامة خلال السنوات العشر الأخيرة، فقد تم تسريح عدد من الجنود رغم أنهم لم يبلغوا سن الإعفاء، ويمكن أن يساهم ذلك بشكل كبير في المهام الدفاعية والأمنية المستمرة على الحدود.

وتابعت المصادر ذاتها: "في مراحل لاحقة ستساهم الوحدة القتالية الجديدة في مهام معقدة، في إطار الحرب التي يمكن أن تندلع في عدة ساحات".

وفي وقت سابق، قضت المحكمة العليا الإسرائيلية بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في الجيش، قائلة إن "عبء عدم المساواة أصبح أكثر حدة منه في أي وقت مضى".

وقالت المحكمة إن "الدولة ملزمة بتجنيد طلاب المدارس الدينية في الجيش، في ظل غياب إطار قانوني يسمح بالتمييز بين طلاب المدارس الدينية والمخصصين للخدمة العسكرية"، مشددة على أنه "لا يحق للدولة أن تأمر بالتجنب الشامل لتجنيدهم، وعليها أن تتصرف وفقا لأحكام قانون جهاز الأمن".

وأفادت تقارير إسرائيلية في الأشهر الأخيرة بوجود نقص في الجنود بسبب القتال المتواصل في غزة منذ 7 أكتوبر والعمليات في الضفة الغربية والاستعداد على حدود لبنان.

ويتصاعد رفض بين جنود الاحتياط لمواصلة الخدمة، لا سيما في غزة، لأسباب أخلاقية وعملياتية، بحسب وسائل إعلام عبرية.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: مقتل جندي إسرائيلي وجرح 17 آخرين خلال اقتحام جنين
  • «الاحتلال الإسرائيلي» يعلن عن مقتل ضابط في جنين وإصابة جندي
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم جنين ومخيمها ومصادر تكشف التفاصيل
  • تزامنا مع العدوان على غزة.. الحكم على جندي إسرائيلي لتعذيبه ضفدع
  • قناة القاهرة الإخبارية: الأسرى الفلسطينيون يعيشون جحيما في سجون إسرائيل
  • فرقة قتالية جديدة في جيش الاحتلال تضم الحريديم.. هذه تفاصيلها
  • الاضطرابات النفسية لجنود الاحتلال.. البُعد الآخر لتأثير المقاومة
  • غضب بجيش الاحتلال بسبب تعيينات هليفي
  • عشرات جنود الاحتياط يرفضون العودة إلى غزة.. ويكشفون عن جرائم حرب
  • شهيد وعدد من الإصابات جراء قصف الاحتلال على مناطق متفرقة بقطاع غزة