أمراض معوية وتسمم غذائي وحمى شديدة ومشاكل نفسية، كل هذا تعرض له الاحتلال الإسرائيلي في غزة، حسمبما كشفته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

الاحتلال الإسرائيلي في غزة مُحاصر بالأمراض القاتلة

وحاصر جيش الاحتلال العديد من المخاطر التي تسببت في تعرضه للتسمم وطلب المساعدة من أطباء نفسيين، للخروج من مأزق الأمراض والمشكلات الصحية الوخيمة التي تعرضوا لها مؤخرا.

مشاكل نفسية

والاحتلال الغاشضم أصيب بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي ومن بين الجنود، تلقى 2000 جندي إسرائيلي مساعدة الطب النفسي منذ عملية طوفان الأقصى.

بكتيريا الشيجيلا والتسمم

وجيش الاحتلال في غزة واجه ارتفاعات في عدد حالات المرضى غير مسبقة، خاصة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تم إجلاء 18 جنديا من الجنود الإسرائيليين من غزة لتلقي العلاج الطبي بعد إصابتهم بتفشي مرض الدوسنتاريا (بكتيريا الشيغيلا) والتعرض لأعراض الإسهال والقيء،وهي بكتيريا مسببة للزحار الذي يؤدي لارتفاع شديد في الحرارة ويعرض للوفاة نتيجة للمضاعفات دون تلقي العلاج.

الزحار وارتفاع الحرارة

وعند إجراء تحليل الأطعمة تبين وجود بكتيريا تسبب الزحار، وهو مرض يسبب التهابا واضطرابا في الأمعاء، كما أن المرض يسبب اسهال شديد وارتفاع شديد في الحرارة، والبكتيريا ظهرت بينهم نتيجة لانعدام النظافة.

وفي حالة تفشي هذه الأمراض يكون له عواقب على حالة الاحتلال ويعرضهم لمخاطر متعددة، ولا يستطيعون السيطرة على صحتهم وخاصة من أصيبوا بدرجة حرارة تصل لـ 40 وتعرضوا للإسهال كل 20 دقيقة، حياتهم تكون مهددة بالموت، ولا يعودون صالحين للقتال بل يصاب زملائهم بالعدوى والخطر معهم، حيث تم إصابة نحو 18 جنديا بأمراض معوية.

ومع نتائج التحاليل تم اكتشاف أن الزحار مرض فتاك وتفشى بسرعة رهيبة بين جنود الاحتلال والعدوى تنتقل من الاتصال بالاشخاص المباشرة أو من خلال الطعام.

وهذه البتيريا عرضت جيش الاحتلال أمراض معوية وتسمم غذائي، وتم نقل عدد كبير منهم إلى المستشفيات، وقال الأطباء إن  سبب انتشار بكتيريا "الشيجيلا" هو عدم النظافة وتناول أطعمة غير صالحة تسبب التسمم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر

فور وصوله إلى مطار شرم الشيخ الدولي، شعر بإزعاج بمنطقة البطن، ليكتشف السائح البريطاني إصابته بعدوى بكتيرية خطيرة في بلده، قبل أن يأتي إلى مصر ويعالجه أطباء مصريون.

في إحدى الليالي الصيفية، كان نايجل هانت، البالغ 59 عاما، ينام مستلقيا على سريره، ليتعرض للدغة عنكبوت صغيرة في بطنه، لكن تلك «القرصة» تحولت فجأة إلى ثقب في البطن، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

لم يشعر الرجل البريطاني سوى ببعض الانزعاجات القليلة، لكن مع المرور الوقت بدأ الألم يكبر، حتى ذهب إلى المستشفى وكشفت الاختبارات أنه مصاب بالتهاب «اللفافة الناخر»، وهو مرض آكل اللحم أوالبكتيريا آكلة اللحم، وهي عدوى نادرة للطبقات العميقة من الجلد وتحت أنسجة الجلد.

ما هي بكتيريا آكلة اللحم؟

وتفرز هذه البكتيريا سمومًا أثناء تكاثرها، فتقتل الأنسجة المحيطة بها وتصنع حفرة في مكانها، واضطر«هانت» إلى استئصال جزء من بطنه لإزالة اللحم الميت. 

وقت «شعور» هانت بالمرض كان قبل فترة قليلة من قضاء إجازة الصيف في مصر، وتحديدا عند وصوله إلى مطار مدينة شرم الشيخ، وبحسب حديثه للصحيفة البريطانية: «عند وصولنا إلى شرم الشيخ، جمعنا أمتعتنا وتوجهنا إلى الصيدلية لشراء بعض المضادات الحيوية أو أي شيء يساعد في علاج المرض، وصفوا لنا بعض الأشياء، وفي اليوم التالي ذهبنا إلى المستشفى لوصف نفس الدواء».

ذهاب السائح إلى المستشفى

وأكمل «هانت» عن تفاصيل علاجه في مصر قائلاً: «في اليوم التالي بدأت الحالة في التدهور، فذهبت إلى مستشفى آخر وأجريت الفور فحوصات الدم والمسح بالموجات فوق الصوتية، ثم انتظرت بضع ساعات حتى يأتي الطبيب لفحص النتائج».

وقام الأطباء المصريون بتقديم كافة الرعاية الصحية للسائح البريطاني، جراحة لمكان لدغة العنكبوت، وتفادي أي مخاطر صحية محتملة.

مقالات مشابهة

  • مياه أسوان تنفي إصابة ٢٨ مواطن بنزلة معوية بسبب تلوث مياهها
  • رغم نفي المحافظ .. تسمم 10 مواطنين نتيجة مياه الشرب الفاسده
  • موجة شديدة الحرارة.. كتل هوائية صحراوية تؤثر على طقس الأسبوع المقبل
  • تنذر ببرد شديد.. معلومات عن ظاهرة جوية تستمر لشهور وتسبب الأعاصير
  • الجيش الإسرائيلي يرجح مقتل 3 رهائن نتيجة ضربة إسرائيلية على جباليا في نوفمبر
  • بالأسماء.. اصابة 124 مواطن بحالة تسمم غذائي بـ أسوان
  • اليونسيف .. %19 من أطفال الأردن يعيشون في فقر غذائي شديد
  • إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر
  • في معارك حاسمة.. روسيا تُحاصر وأوكرانيا بمواجهة خيارات صعبة
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة