وقعت بابكو إنرجيز مذكرة تفاهم مع شركة ميتسوي اليابانية (Mitsu O.S.K Lines, Ltd) لتطوير عمليات احتجاز ونقل ثاني أكسيد الكربون (CO2) بهدف إنشاء محطة للكربون، ورفع سعة تخزينه واحتجازه ونقله عبر الحدود، والسعي لتحقيق مجتمع خالي الكربون.
وجرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم في إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وذلك على هامش استضافتها لأعمال مؤتمر الدول الأطراف الثامن والعشرين التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) بحضور عدد من الرؤساء التنفيذين والمسؤولين من أصحاب المصلحة رفيعي المستوى المشاركين في المؤتمر.


بدوره، أكد مارك توماس الرئيس التنفيذي للمجموعة في بابكو إنرجيز أن احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه يعد أحد الحلول الأكثر فعالية لتحقيق مجتمع خالي الكربون، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والمتطورة التي تسهم في تحقيق الوصول للحياد الكربوني الذي يتطلب تحولًا واعدًا في كيفية واستخدام ونقل وإنتاج الطاقة، وقد أظهرت نتائج الدراسة المعدة بهذا الشأن أن سعة تخزين ثاني أكسيد الكربون تتجاوز بكثير ما تحتاجه مملكة البحرين للوفاء بالتزاماتها تجاه التحديات المناخية وتحقيق الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2060.
وقال توماس «فخورون في بابكو إنرجيز بالتعاون مع شركة ميتسوي اليابانية في إنشاء سلسلة قيمة لتكنولوجيا احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون كونها عملية ذات دور محوري ومهم في الدفع نحو زيادة كفاءة الطاقة، إذ ستضطلع شركة ميتسوي بتوفير خدمات النقل البحري لثاني أكسيد الكربون المسال، فيما ستوفر بابكو إنرجيز مواقع العزل والتخزين، وذلك في إطار التزامنا الثابت لتحقيق مستقبل منخفض الكربون بما يتماشى مع الأهداف المناخية لمملكة البحرين».
من جانب آخر، قال تاكيشي هاشيموتو، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ميتسوي اليابانية: «باعتبارنا مطورًا ومزودًا لخدمات البنية التحتية الاجتماعية بالإضافة إلى الشحن التقليدي، نتشرف بأن تتاح لنا فرصة التعاون مع شركة بابكو إنرجيز، نعتقد أن هناك تآزرًا كبيرًا في تعاوننا لإنشاء سلسلة قيمة لاحتجاز وتخزين ونقل الكربون، وأيضًا لبناء جسرًا بين مملكة البحرين ومنطقة آسيا والمحيــط الهــادئ لتحقيق مزيد من الأهــداف التنمويــة في رحلتنا المشتركة نحو قيادة التحول في القطاع ومواجهة تحديات المناخ».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا ثانی أکسید الکربون بابکو إنرجیز مع شرکة

إقرأ أيضاً:

"دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري

أعلنت شركة دله للخدمات الصحية عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع كل من شركة الجزيرة للأسواق المالية -الجزيرة كابيتال - وشركة دله العقارية وشركة تطوير، لإنشاء صندوق عقاري خاص بقيمة تقديرية تتجاوز 1.2 مليار ريال.

ويهدف تأسيس الصندوق لتنمية رأس المال للمستثمرين في الصندوق، عبر تملك الصندوق للأراضي وتنفيذ برنامج التطوير الإنشائي عن طريق تطوير مشروع متعدد الاستخدامات يحتوي على مساحات تجارية ومكتبية وفندقية وقطاع رعاية صحية حسب الدراسة المبدئية المعتمدة.

ويقوم الصندوق بتملك الأراضي وتطويرها، وستقوم الشركة بالدخول بالأراضي المملوكة من قبلها كمستثمر عيني، وستقوم دله العقارية بالدخول بالأرض المملوكة من قبلها كمستثمر عيني، وستقوم تطوير بالدخول كمستثمر نقدي، كما ستقوم تطوير بتنفيذ برنامج التطوير الإنشائي عبر تطوير مشروع متعدد الاستخدامات يحتوي على مساحات تجارية ومكتبية وفندقية وقطاع رعاية صحية حسب الدراسة المبدئية المعتمدة.

 وتتولى الجزيرة كابيتال استكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بتأسيس الصندوق ثم تتولى مهام إدارة الصندوق بصفتها مديراً للصندوق.

مقالات مشابهة

  • غزة - الكشف عن نسب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بسبب قصف المباني
  • البيئة الفلسطينية: انبعاث أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون جراء العدوان على غزة
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • “كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • «شركة دله الصحية» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع استثماري متعدد الاستخدام
  • "دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين