أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، توقيع مذكرة تفاهم لاستكشاف فرص التعاون في مجال تطوير مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة في مملكة البحرين.
ستتعاون ممتلكات ومصدر، بموجب مذكرة التفاهم هذه، لتطوير عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وتزويد البحرين بالطاقة الخضراء ذات التكلفة التنافسية، بالإضافة إلى بناء القدرات المحلية وتعزيز الابتكار في هذا القطاع في المملكة من خلال الاستفادة من خبراتهم التكاملية.

هذا إلى جانب البحث عن فرص الاستثمار المشترك في الأسواق الأخرى التي تلقى اهتمام كلا الجانبين.
وفي هذا السياق، قال الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات: «يسعدنا التعاون مع نظرائنا في مصدر لاستكشاف آفاق الاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة، حيث لا يمكننا تعزيز النمو الاقتصادي من دون الحفاظ على البيئة واستدامة مواردها».
وأضاف: «إننا نؤمن بأنه لا يمكننا المساهمة في تحقيق الأثر الدائم والتغيير الإيجابي المستدام للأجيال القادمة، إلا من خلال بناء الشراكات الاستراتيجية مع رواد قطاع الطاقة المتجددة والاستثمار في تقنيات الاستدامة». من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لمصدر: «يسرنا التعاون مع ممتلكات للمضي قدمًا في مبادرات الطاقة النظيفة في مملكة البحرين. لقد شهدنا خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) أهمية التعاون ومشاركة الخبرات لتحقيق الحلول الإيجابية. تتطلع مصدر إلى العمل مع شركائها الاستراتيجيين في البحرين لاستكشاف تطوير مشاريع الطاقة المتجددة لدعم أهداف الاستدامة في المملكة».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الطاقة النظیفة

إقرأ أيضاً:

مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي

أوضح المختص في الطاقة المتجددة، د.هادي مدخلي، إن الطاقة المتجددة توفر فرص عمل كثيرة واستثمارات ضخمة في المملكة.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة «السعودية» أن تكاليف الطاقة المتجددة انخفضت بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة، حيث انخفضت تكاليف الطاقة الشمسية بنسبة 85%، وكذلك توربينات الرياح بنسبة 48%.

ولفت مدخلي إلى أن مصادر الطاقة المتجددة كثيرة، وأهمها الطاقة الشمسية وهي الأكثر انتشارا، وكذلك طاقة الرياح والمياه الجوفية والطاقة الحركية.

وأشار إلى أنه يمكن تخزين الطاقة بعدة طرق مختلفة، ومن خلال تجميع طرق الطاقة، كا بين أن هناك استخدامات متعددة لها مثل انتاج الطاقة الكهربائية وفي وسائل النقل وتنقية المياه واستخراج الطاقة المتجددة مثل الهيدروجين.

ما هي قوة اقتصاد الطاقة النظيفة؛ وما أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي؟

د.هادي مدخلي - مختص في الطاقة المتجددة. #صباح_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/sUwpioHw9b

— صباح السعودية???????? (@SabahAlsaudiah) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • تفاهم بين «تدوير» و«شؤون البلديات» في البحرين
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الذهب الأخضر
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • بحضور السيسي.. توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي لدعم الاقتصاد بمليار يورو