قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأربعاء، إن ولاية أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، للأمم المتحدة يشكل خطرا على السلام العالمي.

وأكد إيلي كوهين،أن طلب جوتيريش تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة يشكل دعما لحماس.

ومنذ قليل، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن الوضع في غزة قد يهدد السلام والأمن الدوليين وعلى المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لإنهاء الأزمة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يشعر بقلق "بالغ" إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة الضفة الغربية المتحدث باسم الأمم المتحدة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية أثناء زيارته لليابان

التقى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، يوشيماس هاياشي الأمين العام لمجلس الوزراء والقائم بأعمال رئيس وزراء اليابان، وذلك خلال زيارته الرسمية الأولى لليابان.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن أبو الغيط أشاد خلال اللقاء بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين اليابان والعالم العربي، مؤكداً حرص الجامعة العربية ودولها الأعضاء على الارتقاء بمختلف مجالات التعاون العربي الياباني ومشيراً في هذا الخصوص إلى قوة الروابط الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، وذكر المتحدث أن اللقاء تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك التي تسعي الي تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين العربي والياباني.

كما أشار المتحدث إلى المباحثات التي عُقدت بين أبو الغيط مع يوكو كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان، حيث أعرب الأمين العام عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من الجانب الياباني لإنجاح أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني (الذي تأسس عام 2009) الذي تستضيفه العاصمة اليابانية طوكيو، مشيراً إلى أهمية مواصلة عقد الفعاليات الخاصة بآليات التعاون العربي الياباني في المجالات المختلفة بشكل دوري وبانتظام بما يسهم في تعزيز مسيرة التعاون العربي الياباني.

وأضاف المتحدث أن السيدة وزيرة الخارجية أكدت على أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، وذلك في ضوء مذكرة التعاون العربي الياباني في المجال السياسي التي أُبرمت عام 2013، وفي هذا الصدد أشارت الوزيرة إلى أهمية عقد الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني عام 2025 في مكان يتفق عليه الجانبين.

وأضاف المتحدث أن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة الشرق الأوسط، وبالأخص الوضع المتدهور بقطاع غزة محذراً من اتساع رقعة الحرب وتحولها إلى مواجهة إقليمية، بما لذلك من تداعيات خطيرة على استقرار الشرق الأوسط والأمن العالمي، كما حث اأبو الغيط الجانب الياباني علي الاعتراف بدولة فلسطين لما لذلك من تأثير كبير في تشجيع باقي الدول للاعتراف بدولة فلسطين والمساهمة في تحسين الوضع المتدهور بها.

كما قام الأمين العام بتوجيه الشكر للجانب الياباني علي االجهود والمساعدات المقدرة الي الشعب الفلسطيني من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدني(الاونروا) مشيرا في هذا الصدد الي الأهمية الكبيرة التي تقع علي عاتق الاونروا في محاولة رفع المعاناة التي يمر بها الفلسطينيين داخل قطاع غزة.

كما ذكر المتحدث أن أبو الغيط التقى أيضاً بالسيدة أونودا كيمي رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني، مشيراً إلى أن الجانبين قد تباحثا حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مشيرا في هذا الاطار الي حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان الذي وصل إلى نحو 140 مليار دولار منذ بداية عام 2024، كما قدم أبو الغيط شرحا وافيا للأوضاع في المنطقة، واستمع لرؤية الجانب الياباني حول أهمية التحول الرقمي وتأثيره الكبير على مسيرة التنمية.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية اليابانية
  • أبو الغيط يلتقي الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني ووزيرة الخارجية أثناء زيارته لليابان
  • المندوب الدائم لفلسطين يبعث رسائل للأمم المتحدة بشأن العدوان الإسرائيلي
  • نتنياهو يوافق سرا على ضم بن غفير لمجلس الحرب.. ولابيد يوجه انتقادات حادة
  • ⭕️البرهان يلتقي نائب وزير الخارجية السعودي ويتحفظ على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد في منبر جدة
  • واقعة منزل كوهين.. تحقيق عن "الدبابة الإسرائيلية التي قتلت رهائن"
  • واقعة منزل كوهين.. تحقيق عن "دبابة إسرائيلية قتلت رهائن"
  • الأمين العام للأمم المتحدة: الضربات الروسية في أوكرانيا “صادمة”
  • الأمين العام للأمم المتحدة يدين بشدة الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء أوكرانيا
  • القاضي زيدان يبحث مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة قضايا عمل فريق يونيتاد