دبي: «الخليج»

على هامش انعقاد مؤتمر الأطراف كوب 28، الذي تستضيفه دبي لمناقشة التغيرات المناخية، كُشف النقاب في مطار دبي الدولي DXB عن تجربة رقمية ملهمة ومذهلة بصرياً للفنان العالمي رفيق أناضول بالتعاون بين مطارات دبي وجي سي ديكو، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الإعلان الخارجي.

تأتي هذه الشراكة بهدف تسليط الضوء على التزام الشركاء تجاه الاستدامة البيئية.

كشف الفنان رفيق أناضول، المعروف عالمياً بأعماله التي تدمج بسلاسة بين البيانات والإبداع والتكنولوجيا، عن أحدث إبداعاته الفنية الرقمية بعنوان «بوابة البيانات: الطبيعة». وتعتمد هذه التحفة الفنية المبتكرة على الذكاء الاصطناعي وعلم الجمال والدراسات البيئية لتقديم منحوتة من بيانات الذكاء الاصطناعي مستلهمة من قاعدة بيانات تضم أكثر من 400 مليون صورة متاحة للعامة ومرتبطة بالطبيعة تتضمن عناصر الماء والشعب المرجانية والنباتات.

وتوضح المنحوتة الفريدة إمكانية تصميم أعمال فنية قوية باستخدام الذكاء الاصطناعي تحتفي بجوهر الطبيعة وتسهم في الحفاظ عليه للأجيال القادمة. وينقسم العمل الفني إلى أربعة فصول تنبض بالحياة من خلال السرديات البصرية الزاهية لتشير بوضوح إلى هشاشة نظامنا البيئي وتسلط الضوء على الحاجة الملحة للحفاظ على البيئة. وتتجاوز هذه التحفة كونها مجرد تعبير فني، لتمثل عرضاً ينبض بالجمال، يجسد جمال الطبيعة ويشير إلى خطر تدمير البيئة وتحويلها لمجرد ذكريات رقمية بحتة.

وتعليقاً على الموضوع، قال الفنان رفيق أناضول: «ركّز الاستديو الخاص بنا خلال السنوات الماضية على كشف البيانات السردية للبيئة من خلال الشراكات طويلة الأمد مع الباحثين من جميع أنحاء العالم. وساهم كل مشروع نفذناه في تطوير فهم أعمق للبيئة وكشف جمال كوكبنا وطبيعته المعقدة. ويشكّل الفن الذي نقدمه اليوم النسخة المستقبلية من هذه السلسلة، حيث يتواصل الفن والبيانات والطبيعة ليدفعنا نحو آفاق جديدة من البيئة الرقمية».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات مطار دبي الدولي الاستدامة

إقرأ أيضاً:

جامعة طنطا تعلن بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بأعمال جامعة طنطا عن إطلاق برنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي "بنظام الساعات المعتمدة، بكلية الحاسبات والمعلومات.

وأشارت الجامعة في بيان لها إلى أن الطلاب يدرسون 138 ساعة، ويمكن للطالب الانتهاء من الدراسة ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي" خلال ثلاثة ونصف سنوات دراسية.

وأكد الدكتور محمد حسين: أن الجامعة تعمل بشكل دائم على استحداث برامج تعليمية متميزة، وفقا للدراسات الفعلية لسوق العمل المحلي والدولي، مشيراً إلى أهمية مجال "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي" خاصةً في ظل التطور التكنولوجي الهائل، حيث يعمل البرنامج على تطوير مهارات الطلاب الرقمية في مجال الدعم والتطوير التقني باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يؤهلهم لقيادة المستقبل الرقمي بكفاءة عالية، دعماً لخطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

من جانبها أوضحت الدكتورة نانسي الحفناوي القائم بعمل عميد الكلية أن برنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي" يعمل على إعداد خريجين لديهم القدرة على برمجة الآلة لمحاكاة العقل البشرى وطريقة عمله وقدرته على التفكير والاستفادة من التجارب السابقة، وتحليل البيانات المعقدة بدقة وتأهيل الخريجين بدرجة عالية في مجال علوم البيانات والحوسبة والذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون
  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حوكمة البيانات ركيزة لتمكين أدوات الذكاء الاصطناعي
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • جامعة طنطا تعلن بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي"
  • بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي " بحاسبات طنطا
  • دبي تجمع أهل الفن.. واقتراح هام من فهد الزاهد
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله